كامل مرقص وسفير تشيكيا يرعيان حفل تسليم هبة تربوية لستة مدارس رسمية


هبة تشيكية لتأهيل 6 مدارس رسمية في مرجعيون وحاصبيا تشومبا: على المجتمع الدولي مساعدة لبنان

..

رعى سفير تشيكيا في لبنان سفاتوبلوك تشومبا ورئيس جمعية "أغصان" الدكتور كامل مرقص حفل تسليم "الهبة التربوية التشيكية في مرجعيون وحاصبيا" التي تضمنت تأهيل ست مدارس رسمية في مرجعيون وحاصبيا مع تقديم معدات ولوازم، اضافة الى تأهيل عدد من خيم النازحين السوريين في تجمع مرج الخوخ، خلال احتفال في مجمع الدكتور شكر الله كرم الثقافي في الخيام حضرته رئيسة المنطقة التربوية في النبطية نشأت حبحاب ممثلة وزير التربية والتعليم العالي اياس بو صعب، المهندس علي عبد الله ممثلا وزير المال علي حسن خليل، كمال ابو غيدا ممثلا النائب انور الخليل، سامر نقفور ممثلا النائب اسعد حردان، قائمقام مرجعيون وسام الحايك ممثلا محافظ النبطية محمود المولى، قائد الكتيبة الاسبانية ممثلا قائد القطاع الشرقي في "اليونيفيل"، الى مدراء مدارس ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات دينية وأمنية وحشد من ابناء المنطقة.

بعد النشيدين اللبناني والتشيكي، رحب مدير المركز الدكتور عدنان عبود بالحضور، تلاه مرقص الذي شكر الجمهورية التشيكية ووزارة خارجيتها على هذه "التقدمة للقطاع التربوي في لبنان"، آملا في "تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين".

ثم كانت كلمة باسم مدراء المدارس المستفيدة من المشروع القتها مديرة مدرسة الخيام نورما زلزلي شكرت فيها السفير التشيكي وجمعية "أغصان" على هذه "الهبة القيمة التي لها تأثير ايجابي كبير على القطاع التربوي في المنطقة".

تشومبا

من جهته، نوه تشومبا ب"كرم الشعب اللبناني" مشيرا الى ان "مساعدة جيرانهم وإخوانهم المحتاجين هو امر طبيعي". وأكد ان بلاده "ستستمر بدعم الحكومة اللبنانية كما باقي المنظمات الدولية والمحلية التي تساهم في تحمل جزء من اعباء اللاجئين السوريين".

وقال: "ان الأكثر تضررا من الازمة في سوريا هم الأطفال. لذا لا يمكننا التخلي عنهم وعلينا أن نبذل جهدا كبيرا كي لا يصبحوا جيلا ضائعا، لأن هذا من شأنه تقويض استقرار المنطقة في المستقبل لأنه وكما يبدو، الاضطرابات في المنطقة ستستمر لبعض الوقت، لذا يجب على المجتمع الدولي مساعدة لبنان ليس فقط على مستوى الاقتصاد المحلي أو من خلال دعم قوى الأمن وانما مساعدة الحكومة كي تواصل تقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية. ويجب ايضا المساعدة للحفاظ على وظيفة نظام التعليم العام الذي يوفر التعليم لمئات آلاف الطلاب. وأنا أدرك أننا لا نستطيع حل المشكلة في كل تعقيداتها ولكن نعم، نستطيع تغيير الوضع بشكل ملموس".

وتخلل الاحتفال عرض لفيلم وثائقي عن المشروع المنفذ وعروض غنائية ورقصة قدمها تلاميذ، وختم بمعرض صور للمصور بسام لحود عن الجمهورية التشيكية، وتبادل الدروع التقديرية.

خبر "جورج العشي"

خبر "روجيه نهرا"

خبر "الوكالة الوطنية للإعلام"

ألبوم صور "جمعية أغصان وسفير تشيكيا يرعيان حفل تسليم هبة تربوية لستة مدارس رسمية"

ألبوم صور "جمعية أغصان وسفير تشيكيا يرعيان حفل تسليم هبة تربوية - عدسة روجيه نهرا"










تعليقات: