الجمهورية التشيكية تسلم ستة مدارس رسيمة في مرجعيون وحاصبيا بعد تجهيزها وتأهيلها


السفير تشومبا: سنواصل مع المجتمع الدولي دعم الحكومة اللبنانية وقواها الامنية لمواجهة الاضطرابات في المنطقة .

رئيس جمعية اغصان د. كامل مرقص نأمل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

مرجعيون

رعى السفير التشيكي في لبنان سفاتوبلوك تشومبا ورئيس جمعية اغصان د.كامل مرقص الهبة التربوية التشيكية في مرجعيون وحاصبيا، حفل تسليم مشروع تأهيل وتوريد لوازم مدرسية لستة مدارس رسمية وكذلك تأهيل خيم النازحين السوريين في محلة مرج الخوخ في مرجعيون، وذلك في مجمع الدكتور شكر الله كرم الثقافي في الخيام، بحضور وزير التربية رئيس المنطقة التربوية في النبطية السيدة نشأت حبحاب، ممثل وزير المالية المهندس علي عبد الله ممثلين عن نواب المنطقة، محافظ النبطية ممثلا بقائمقام مرجعيون وسام الحايك، قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال اندرياس تشابا، رؤساء بلديات ومخاتير منطقة مرجعيون، مدراء المدارس الرسمية والخاصة، وحشد من الشخصيات التربوية والاجتماعية والثقافية والصحية والعسكرية واهالي المنطقة.

بداية النشيدين الوطني اللبناني والتشيكي ثم كانت كلمة لنادي الخيام الثقافي " مجمع الدكتور شكر الله كرم " الخيام القاها الدكتور عدنان عبود نوه فيها بعطاءات الدكتور مرقص شاكرا للسفير التسيكي على ما قدمه للقطاع التربوي في منطقة مرجعيون املا المزيد من المساعدات للبنان ولشعبه،

تلاه كلمة رئيس جمعية اغصان الذي ثمن دور الجمهورية التشيكية ووزارة خارجيتها، على ما قدمته للقطاع التربوي في لبنان، آملاً في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وقال :" لم يكن ليخطر ببالي أن أقف اليوم بينكم، لنثمن سويا دور الجمهورية التشيكية ووزارة خارجيتها الممثلة بسعادة السفير سفاتوبلوك تشومبا، على ما قدمته للقطاع التربوي في لبنان، شاكراً لهم باسمي، وباسم جمعية "أغصان" وباسم أبناء المنطقة، الهبة التربوية التشيكية التي أهلت ست مدارس حكومية في قضائي مرجعيون وحاصبيا ونحو خمسة خمسين خيمة للنازحين السوريين في محلة مرج الخوخ في مرجعيون.

أقول ذلك، وتعود بي الذاكرة الى تلك الايام البعيدة، عندما كنت ولداً صغيراً في عائلة جنوبية متواضعة، أحمل شنطتي المدرسية المصنوعة من قماشٍ او من بنطالوناً أو قميصاً أو ما شابه، جعلته المرحومة والدتي بعد تجميعه على شكل كيسٍ مستطيل الشكل " شنطتي الغالية"، وكنت أضع حزامها حول رقبتي لانتقل سيراً على الاقدام من منزلنا في ديرميماس الى المدرسة الرسمية في كفركلا، طالباً للعلم تنفيذا لرغبات والدي. كان علي اجتياز تلك المسافة في كل الظروف المناخية غير مدرك ان القدر سيوصل تلميذ مدرسة كفركلا الرسمية الى اهم كلية هندسة في براغ.

وفي براغ، حيث الثلوج وعمق أوروبا في الجغرافيا والتاريخ، بالرغم من درجات الحرارة المتدنية في فصل الشتاء الطويل، كان الدفء الانساني يغمرنا في حرارة منعت عنا البرد الجسدي والمعنوي وعوضت علينا حنين الابتعاد عن الوطن، ذلك تعبيري عن الشعب الطيب الذي استقبل الالاف من الطلاب الاجانب في جامعات ومعاهد بلاده، واحاطنا بالضيافة والترحاب، وأمن لنا كل ظروف العمل والنجاح واكتساب العلم والمعرفة.

وما استقبال الشعب التشيكي لهذا العدد الكبير من الطلاب الاجانب من مختلف بقاع الارض سوى تعبيراً حقيقياً لوعي حضاري يتعدى المصالح الضيقة والمباشرة، وتجسيداً فعلياً للتلاقي الانساني الذي يسعى لمشاركة أبناء الدول النامية بأفضل ما توصلوا اليه من مستويات العلم لنبني سوية عالما افضل للاجيال القادمة

أيها الحفل الكريم،

إنني فخورٌ بانتمائي لجيلٍ ناضل اولا في سبيل العلم طريقاً للوصول، وبالعمل والاجتهاد معبراً للارتقاء الاجتماعي. كما انني فخور اليوم بالعمل الذي حققته جمعية أغصان بتنفيذ مشروع ضخم، الاول من نوعه لخدمة قطاع التعليم العام في منطقتنا.

إنني اتوجه بالشكر لكل من شارك في تأدية هذا العمل على أكمل وجه بدأ من وزير التربية السيد الياس ابوصعب ورئيس المنطقة التربوية السابق والحالي ومدراء المدارس والهيئات التعليمية والمقاولين والعمال الذين نفذوا الاشغال.

كما أخص بالشكر مجمع الدكتور شكرالله كرم الثقافي لاستضافتنا اليوم .

بجهودكم جميعا نأمل ان نساهم سويا بمساعدة جيل من الطلاب يطمح لطلب العلم والمعرفة ليبني بدوره المجتمع والوطن.

كلمة مدراء المدارس المستفيدة مدير مدرسة الخيام نورما زلزلي

في وطن عانى ما عاناه ويعاني ما يعانيه من مصاعب على الصعد كافة يبرز التعليم الرسمي الوطني كخشبة الخلاص حيث تعد المدرسة الرسمية وبحق المؤسسة التعليمية الوطنية الوحيدة الجامعة للمعلمين وللمتعلمين على اختلاف ألوانهم وأطيافهم في وقت بتنا نرى فيه لكل فريق ولكل لون ولكل طيف المدرسة الخاصة به.

من هنا تتعاظم الحاجة الى تعزيز المدرسة الرسمية كسبيل لبناء وطن عناصر الشراكة والجمع بين مواطنيه ، أكثر بكثير من عناصر الفرقة بينهم وهكذا يظهر الاستثمار في مجال التربية وفي قطاعها الرسمي بشكل خاص، الاستثمار اﻷكثر مردودا من النواحي كلها ولا سيما انسانيا.ومن المؤسف أن من تتوفر لديهم هذه القناعة قلائل جدا ولكن لا ضير في ذلك اذ كما يقول الشاعر ان الكرام قليل.

سعادة السفير التشيكي وحضرة الدكتور كامل مرقص ، تتناثر الكلمات لكما حبرا وحبا وتقديرا لكرمكم وتقف الحروف خجلى أمام عطاءاتكم الكريمة التي حققت لمدارس حاصبيا الرسمية للبنات ، القليعة ، مرجعيون ، ابل السقي، عين عرب ومدرسة علي حسين عبدالله الخيام أمورا حسبناها أحلاما صعبة المنال.

أتوجه باسمي وباسم زملائي الذين منحوني شرف الكلام باسمهم بعميق الامتنان وبالشكر الجزيل لحضرتكم على عظيم كرمكم تجاه المدارس التي نتولى ادارتها وعلى ما أدخلتموه من فرح وبهجة الى قلوب أبنائنا وعلى ما رسمتموه من بسمات على وجوههم آملين لكم دوام الازدهار والعطاء وطامحين الى مزيد من التعاون سويا.

من جهته القى راعي الحفل السفير التشيكي كلمة نوه فيها"" بكرم الشعب اللبناني الذي يعتبر أن مساعدة جيرانهم وإخوانهم المحتاجين هو امر طبيعي، بغض النظر عن العبء الذي تجلبه هذه الازمة. مؤكدا استمرار دولته في دعم الحكومة اللبنانية وكذلك المنظمات الدولية والمحلية التي تساهم في تحمل عبء اللاجئين السوريين.

وقال:" لقد مرت أكثر من ثلاث سنوات على هذا البلد الجميل و على شعبهِ الصديق ,الزكي, المتعلم حيث بدأ الشعب اللبناني المعروف بطيبة قلبه يشعر بتداعيات التطورات المؤسفة في سوريا المجاورة. وقد وصل أكثر من مليون شخص إلى بلدكم يبحث عن الحماية. أود أن أقول أنني كنت (وأنا لا ازال مقتنع برائي حتى الأن) مندهش من الكرم وبنفس الوقت القوة والتماسك الدائم من الشعب اللبناني الذي يعتبر أن مساعدة جيرانهم وإخوانهم المحتاجين هو امر طبيعي ، بغض النظر عن العبء الذي تجلبه هذه اللفتة على كتفيه.

ايها السيدات والسادة، العالم كله يتطلع اليكم و الى الجهد الإنساني البطولي الخاص بكم، والعديد من البلدان، بما في ذلك جمهورية التشيك, يحاولون مساعدتكم، من خلال دعم هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية الأخرى للتعامل مع المشاكل التي تواجهكم يومياً، في حين ان حل دائم للأزمة برمتها ربما يستغرق مزيدا من الوقت. لكن بغض النظر عن هذا النهج "المتعدد الأطراف"، الكثير يمكن أن يتم أيضا من خلال المساعدة المباشرة والتعاون الملموس مع الهيئات المحلية. وفعل ذلك بهذه الطريقة أثبتت أنها أنجع وسيلة لأن ليس هناك دولار واحد أو ليرة يضيع في الإدارة.

ايها السيدات والسادة، ان الأكثر تضررا من هذه الأزمات هم الأطفال. ولكن لا يمكننا التخلي عنهم ومعا علينا أن نبذل جهودا لعدم السماح لهؤلاء الأطفال أن يكبرون بدون تعليم ويصبحون ما يسمى جيل ضائع. لأن هذا من شأنه أن يؤثر ليس فقط عليهم وعلى عائلتهم ولكن أيضا على فرص بلادهم لإعادة بناء ما تم تدميره وأبعد من ذلك على تقويض استقرار المنطقة في المستقبل. لذلك، حيث أن الاضطرابات في المنطقة يبدو انها ستسمر لبعض الوقت, يجب على المجتمع الدولي مساعدة لبنان ليس فقط على مستوى الاقتصاد الكلي أو من خلال دعم قوى الأمن ولكن من الأهمية بمكان دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة وفي نفس الوقت، لمساعدة الحكومة أن تواصل تقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية. و يجب ايضاً المساعدة للحفاظ على وظيفية نظام التعليم العام الذي يوفر التعليم لمئات آلاف الطلاب .وأنا أدرك أننا لا نستطيع حل المشكلة في كل تعقيداتها ولكن "نعم، نستطيع "تغيير الوضع في شكل ملموس .وهذا ما نقوم به الآن هنا في منطقة مرجعيون وحاصبيا، وفي طرابلس أو في الآونة الأخيرة في بدنايل في سهل البقاع من خلال تقديم إعادة تأهيل المدارس الحكومية في مرجعيون، القليعة ، ابل السقي ، المدرسة الرسمية للبنات حاصبيا, ومدرسة علي حسين عبدالله في الخيام، و كذلك إعادة تأهيل مخيمات اللاجئين في منطقة مرج الكوخ. وهذا هو أيضا ما نقوم به في مشروع مماثل مع إعادة تأهيل مدرسة مي الحكومية للبنات في طرابلس أو مؤخرا مدرسة سليم حيدر في بدنايل, البقاع. ولكن كل هذا لا يمثل سوى قطرة مقارنة مع الصعوبات التي تشعرون بها وحكومتكم لمواجهة الأزمات في المنطقة. لكنه يأتي من قلوبنا وأنه يعكس حقا شعور تضامن الشعب التشيكي مع شعب لبنان.

ايها السيدات والسادة، من أجل وضع اللمسات الأخيرة على أي مشروع مثل هذا, نحن دائما في حاجة إلى شريك موثوق. أفضل واحد وجدنا في جمعية الاغصان صديقنا الأكثر احتراما الدكتور كامل مرقص. أنا معجب بعمق في جميع الجهود التي يبذلها في تطوير بلدته دير ميماس وكل هذه المنطقة الجميلة. ان الدكتور مرقص مدرك للوضع الحساس المتعلق تأثير الأزمة السورية على المجتمعات المحلية، وبعد تعاوننا الأخير في تنظيم جمع تبرعات إنسانية في جمهورية التشيك وتوزيعها على اللاجئين من النساء والأطفال في المنطقة ، كما انه كان مستعدا للعمل معنا على المشروع الحالي الذي نقدمه اليوم.

شكرا لك، الدكتور مرقص وشكرا لكم جميعا اعضاء جمعية الاغصان. وشكرا ايضاً الى معلمين ومدراء المدارس الرسمية لكل ما تبذلونه من العمل في هذه الأوقات الصعبة.

وتخلل الحفل عرض لفيلم وثائقي عن المشروع المنفذ في ست مدارس رسمية وتأهيل خيم لللاجئين السوريين ومعرض صور فوتوغرافية عن الجمهورية التشيكية وعروض فنية قدمها طلاب المدارس الرسمية في المنطقة.

وختاما تم تقديم دروع تقديرية للسفير ولرئيس جميعة اغصان ثم حفل كوكتيل.

خبر "جورج العشي"

خبر "روجيه نهرا"

خبر "الوكالة الوطنية للإعلام"

ألبوم صور "جمعية أغصان وسفير تشيكيا يرعيان حفل تسليم هبة تربوية لستة مدارس رسمية"

ألبوم صور "جمعية أغصان وسفير تشيكيا يرعيان حفل تسليم هبة تربوية - عدسة روجيه نهرا"





تعليقات: