إطلاق اسم أسعد قطيط على قاعة الشرف في مطار الحريري الدولي

 إطلاق اسم أسعد قطيط على قاعة الشرف في مطار الحريري الدولي
إطلاق اسم أسعد قطيط على قاعة الشرف في مطار الحريري الدولي


اقيم في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت حفل تكريم واطلاق تسمية جناح قاعة الشرف الرئيسية باسم الرئيس الفخري لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) اسعد قطيط تقديرا لجهوده الطويلة التي بذلها في حقل الطيران المدني والنقل الجوي العالمي على مدى 50 عاما منها 30 عاما متتالية على رأس المنظمة الدولية.

الحفل الذي اقيم في قاعة الشرف برعاية وحضور وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال غازي العريضي، حضره سفيرة كندا هيلاري آدامس، المدير العام للطيران المدني دانيال الهيبي، وحشد من المعنيين بالطيران المدني والعاملين في المطار واهل وعائلة المحتفى به.

الهيبي

بعد النشيد الوطني، القى الهيبي كلمة عدد فيها مزايا قطيط، وقال "يشرفني ويسعدني ان ارحب بكم واشترك معكم في حفل تكريم رجل عظيم من لبنان وعلم من اعلامه رفع اسم بلاده عاليا خفاقا في المحافل الدولية على مدى خمسين عاما من الزمن". اضاف: "شرفني العريضي في 24 ايلول الماضي بترؤس الوفد اللبناني الى مونتريال - كندا للمشاركة في حضور جلسات الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي وتمثيله في حفل تكريم قطيط في المنظمة حيث منح خلاله جائزة ادوارد وارنر وهي ارفع جائزة تمنح من قبل هذه المنظمة. تم ذلك بحضور العديد من الوزراء والمندوبين والوفود المشاركة في الجمعية العمومية من 184 دولة من جميع اقطار العالم وعلى رأسهم وزيرة النقل في كندا الى جانب رئيس مجلس المنظمة وامينها العام. الا ان هذا التكريم العالمي كان ليبقى منقوصا لولا اصرار الوزير العريضي على اقامة حفل التكريم اليوم في الوطن". وقدم الهيبي نبذة عن حياة قطيط، والاوسمة الرفيعة التي نالها خلال حياته العملية.

العريضي

ثم القى العريضي كلمة قال فيها: "في مرحلة كان لبنان فيها يحترق ويدمر وكانت صورة الوطن صورة بشعة مؤلمة، اطل اسعد قطيط رئيسا لمنظمة الطيران العالمية من اعلى موقع في العالم، موقع مسؤول عن حياة وسلامة البشرية دون مبالغة التي تستخدم الطيران. ليس امرا سهلا او امرا عاديا ان يتبوأ انسان هذا الموقع خصوصا من لبنان في ذلك الوقت وان يستمر فيه على مدى 30 عاما متتالية، هذا امر غير مسبوق في تاريخ المنظمات الدولية، هذا لم يكن ملكا لاسعد قطيط فقط، ومن حقه علينا ان يقول هذا كان ملك لبنان وانا كنت امينا على هذا الملك، خلافا لكثيرين امتلكوا في لبنان وائتمنوا على املاك وارواح اللبنانيين في لبنان فأساؤا الى كل ذلك"، مؤكدا "انك لست رجلا ناجحا فحسب بل انت تجربة نموذجية استثنائية يجب ان يتعلم منها ابناؤنا وان نعلمها لاجيالنا كل منا في قطاع من القطاعات التي يعملون فيها".

وتابع: "انك لبنان، لبنان الانسان الذي نعتز به ونعتبر دائما اننا مميزون في شخصيته وتاريخه ومعرفته وقناعاته وافكاره وابداعه وحضوره، لبنان الحاضر في كل اصقاع العالم بشكل مميز ضمن ابرز المميزين في تمثيل لبنان، يجب ان نتعلم منك ايضا هذه النقطة بالذات لكي نعرف كيف نميز انفسنا في لبنان وكيف نستفيد من الانسان اللبناني واذا اضطر اللبناني الى الهجرة وتحمل مسؤولية ما وكان مبدعا ومتألقا ومنتجا، ناجحا هذا فخر ومجد للبنان نعتز به جميعا، هذه من مزاياك الكريمة، يا دكتور قطيط".

وتوجه العريضي الى عقيلة قطيط، موجها التحية لها ومنوها بالدور الذي قامت به الى جانب زوجها في مسيرته الطويلة والتي ساهمت في تحقيق نجاحاته في هذه الحياة".

قطيط

ثم القى قطيط كلمة قال فيها: "ما قمت به وما حققته هو نتيجة جهود جماعية واني اعتز بأني كرست حياتي لخدمة الطيران المدني الذي هو محرك للاقتصاد وعامل لتقارب الشعوب والتعاون والتفاهم هذه المبادئ هي اساس للسلم في العالم". الى ان "ذكريات الماضي يوم قررت الدولة اللبنانية انشاء مطار بيروت الدولي الذي هو حاليا مطار رفيق الحريري الدولي، ليكون من احدث المطارات في العالم بتجهيزاته الفنية واداراته والتسهيلات التي يقدمها لشركات الطيران العاملة منه واليه وعبره وللمسافرين وكنت في ذاك الوقت في زهرة العمر وأحد الاختصاصيين الجامعيين في شتى فروع الطيران هدفنا ان نحقق رؤية الدولة فكان لنا ما اردناه من مطار حديث مجهز باحدث الاجهزة المعنية لتأمين سلامة الطيران وبادارة تؤمن التسهيلات للمسافرين وشركات الطيران العاملة في مطار بيروت ومنها شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية التي لا تزال تؤمن نقلا نظاميا طابعه السلامة والامن، ان هذين العاملين هما اساسيان لنمو النقل الجوي وازدهاره، لم يكن في ذاك الوقت ارهاب جوي ولا مشاكل ضوضاء الطائرات على السكان القاطنين قرب المطارات، ولا تلويث الاجواء من بث محركات الطائرات".

وأكد قطيط اننا "نعيش في عالم يتغير بسرعة وبصورة دائمة في عالم العولمة، واذا كانت حرية النقل لا تراجع وانا من مؤيديها فعلى الحكومة ان تراقب هذه الحرية كي يكون الاستثمار عادلا لجميع الفرقاء".

وقال: "ما تكرم به الوزير العريضي باعطاء اسمي لهذا الجناح تقديرا للجهود التي بذلتها في حقل الطيران المدني وفي رئاسة مجلس منظمة الايكاو ثلاثين سنة متتالية مع مذكراتي التي نشرتها المنظمة مؤخرا وعنوانها خمسون سنة من الدبلوماسية الدولية في حقل الطيران وريعها سيحول صندوق اسعد قطيط الذي انشئ في الايكاو لاعطاء منح دراسية متخصصة في شؤون الطيران على مستوى عال هو نقدير كبير للنشاط اللبناني وللرسالة اللبنانية في العالم ولا بد ان اذكر هنا تشجيع ومساندة زوجتي في كل مراحل حياتي فلك يا مونيك عرفاني وامتناني".

وشكر قطيط رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس نجيب ميقاتي والعريضي لهذا الحفل الكريم.

واخيرا ازيح الستار عن لوحة بالمناسبة.

..

موضوع ذات صلة:

الدكتور أسعد قطيط من حاصبيا إلى رئاسة المنظمة الدولية للطيران المدني

تعليقات: