بيع بيت العائلة.. قرار صعب ومرير ولكن ما الحل؟

إيمان عواضة: التقيد بوصية الأهل
إيمان عواضة: التقيد بوصية الأهل


بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

أنا إيمان حسن عواضة، الإبنة الصغرى للمرحوم أبو علي حسن فارس عواضة، أتوجه من خلال هذا المنبر الإجتماعي الخيامي الذي نفخر به، لإيضاح الأسباب الأساسية والمباشرة التي دفعتنا لاتخاذ قرار بيع بيت العائلة في الخيام بموقعه المميز وحديقته التي تزنره بأشجارها المثمرة المتنوعة، والذي جرى نشره على موقع الخيام منذ حوالي أسبوعين.

أهالي بلدتي الكرام،

كل الشكر لتعاطفكم وإحساسكم تجاهنا في موضوع بيع بيت أهلي، ومن الطبيعي جداً أن تكون نظرة الشخص البعيد ورأيه تجاه هذا القرار، كما ورد على صفحات موقع بلدتنا، على الشكل الذي جاءت به. إلا أننا وجدنا أنفسنا، أنا وأخواتي، في موضع اتهام جائر، إلى حد لا يمكن التغاضي عنه، ومؤسف لعدم معرفة الأسباب الجوهرية لقرار البيع. لكننا نتفهم تلك الآراء لقناعتنا أنها منطلقة من حسن النوايا بل من تعاطف ومحبة صادقة لعائلتنا وبالأخص لوالدينا المرحومين.

عندما قررنا بيع البيت، انطلقنا من أسباب قاهرة وموجبات مؤثرة ومؤلمة.. لم نكن نقصد من وراء ذلك تناسي أهلنا، الذين ترسخ في قلوبنا وفي عقولنا وفي وجداننا ذكراهم الطيبة.. ولا شيئ يستطيع أن يمحوها.

هذا البيت، الذي ورثناه عنهم، أعيش فيه مع طفلي "أمير" الذي أعيله، إلا أنه ملك لخمسة أفراد (لأربعة شقيقات، إضافة إلى إبنة أخي "علي" رحمه الله، وذلك نزولاً عند وصية والدنا). وأنا شخصياً المتضررة الأكبر من بيع البيت كوني من يسكن فيه مع إبني في الوقت الراهن.. وأخواتي الأخريات لهن بيوتهن الخاصة، ما عداي أنا.

لذلك هن لا يستفدن بشيئ من هذا البيت بالوضع الذي هو عليه، ومن حقهن أن ييسروا أمورهن الخاصة من خلال حصتهن الشرعية في هذا الميراث. والأوضاع المادية لأية واحدة منا لا تسمح لها أن تشتري حصص الأخريات، للحفاض على البيت، وإبقائه ضمن محور الأسرة. وعلاوة على ذلك نجد أنه من واجبنا تخليص ذمتنا من إبنة شقينا المرحوم، التي عاشت يتيمة الأب.. وإذا لم نتوصل إلى مخرج، فمتى تأخذ حصتها ومتى ننفذ وصية المرحوم والدي تجاهها؟..

وهل يرضى والدانا، من بعدهما، أن يستمر وضعنا في القضية بهذا الجمود الذي نحن فيه وأن يستمر إلى أمد مجهول (ما لم نجد مخرجاً)؟

أما بالنسبة لي، فأتمنى أن أشتري شقة لي تسترني أنا مع طفلي.

أهلنا الأعزاء،

كونه لم نجد حلاً آخر لتأخذ كل وريثة حقها في حصتها الشرعية، توصلنا إلى هذا القرار الصعب لأنه المخرج الوحيد، رغم مرارته. فكان للقرار ارتدادات لدى البعض نتيجة غيرتهم علينا وصدق إحساسهم، ولا أخفي سراً إن قلت بأني أنا من طلبت نشر إعلان البيع رغم أني، كما ذكرت سابقاً، لا مصلحة لي في ذلك كوني الوريثة الوحيدة التي لا زالت تعيش بين جدرانه.

نشكر تعاطف أهالي بلدتنا معنا ومحبتهم الصادقة ونحن على ثقة من تفهمكم لظروفنا (لانه وكما يقال "اللي فينا مكفينا")!

شكري وتقديري للجميع دون استثناء، وبالأخص للقيمين على هذا المنبر الذي نعتز به والذي يقدم لنا ما كنا نطمح إليه، مع كامل إحترامي لكافة الآراء التي نشرت عبر صفحاته.

* إبنة بلدتكم المخلصة إيمان حسن فارس عواضة

............ ............


للمزيد من المعلومات حول عملية بيع البيت الإتصال بالحاج علي عبد الحسين فارس عواضة على الرقم 70/489258

يُلفت موقع "خيام دوت كوم" الألكتروني أن صفحاته ستبقى مفتوحة خدمة للجميع في نشر إعلاناتهم ويرحب بكافة المقالات والآراء والصور التي لا تتخطى حدود اللياقة والإحترام، ليبقى منبراً حراً لكافة أبناء المنطقة وسبيلاً مضافاً لتعزيز التواصل فيما بينهم.

مواضيع ذات صلة:

بيت، في موقع مميز على طريق المعتقل، في الخيام معروض للبيع

موضوع أسعد غصن "رسالة إلى أبو على حسن فارس‎"

موضوع سهيل غصن "بيتنا عزتنا وكرامتنا...‎‎"

إيمان وطفلها أمير يعيشان الآن في هذا البيت
إيمان وطفلها أمير يعيشان الآن في هذا البيت


أمير
أمير


بيت العائلة في الخيام بموقعه المميز على الشارع الرئيسي
بيت العائلة في الخيام بموقعه المميز على الشارع الرئيسي


تعليقات: