كتـاب «دليل جنوب لبنان كتاباً»


5000 كتاب لـ799 كاتباً وكاتبة من جنوب لبنان، هي نتيجة الجهود التي بذلها المجلس الثقافي للبنان الجنوبي، متعاوناً مع وزارة الثقافة و»بيروت عاصمة عالمية للكتاب»، لإعداد دليل جديد أو طبعة جديدة مزيدة ومنقحة لدليل قديم كان أصدره المجلس العام 1981، غطى الفترة بين العامين 1900 و1980. على أن الدليل الجديد يقيم مراجعة لما تضمنه الدليل القديم، ويضيف ما نشر من مؤلفات في الفترة التالية وصولاً إلى مطلع العام 2010.

من ينظر إلى «دليل جنوب لبنان كتاباً» منجزاً، وقد ظهر مرتباً تبعاً للحروف الأبجدية، قد لا يقدر مقدار التعب الذي يقف خلف ذلك، إلا أن الأمر استدعى إعلانات واتصالات واستمارات، تطلبت فريقاً عَمِل على مدار سنة على الأقل، حتى أخرج هذا الدليل المهم (مع مقدمة لحبيب صادق)، في وقت يفتقر فيه لبنان إلى إحصائيات لعدد الكتب والكتاب الذين رفعوا برج الثقافة اللبنانية.

الدليل، وإن كان من شأنه ألا يكون كاملاً بشكل مطلق، تصدى لمهمة كبيرة أهملتها مؤسسات الثقافة عندنا، وهو إن كان يحيط بكتّاب منطقة من لبنان، فهو يشكل حافزاً لاستكمال صورة النشر في لبنان، وتقديم إحصاء دقيق لكتّابه، الذين عرفهم القراء، أو الذين بقوا طي النسيان.

ا ب

تعليقات: