انفجار حارة حريك: السيارة المفخخة من بريتال إلى عرسال!

الحزام الناسف الذي كان يزنر الانتحاري لم ينفجر كاملاً (أ ف ب)
الحزام الناسف الذي كان يزنر الانتحاري لم ينفجر كاملاً (أ ف ب)


علمت "السفير" أن المتهم بسرقة السيارة التي انفجرت في حارة حريك، أمس، المدعو نبيل م.، اعترف أمام المحققين لدى القوى الأمنية بأنه باع السيارة إلى ماهر ط.، المطلوب بمذكرات توقيف والمتحصّن في بلدة بريتال البقاعية، ثم قام الأخير ببيعها إلى سوريين يقومون بتجارة السيارات المسروقة، وتمّ تفخيخها في سوريا بمنطقة خاضعة لسيطرة المعارضة السورية، ووصلت إلى لبنان آتية من عرسال.

وتشير معلومات رسمية خاصة بـ"السفير" إلى أن سارق السيارة التي انفجرت في الهرمل يُدعى إسحق ع.، وتبين في التحقيقات أمس وجود شراكة بينه وبين نبيل م.، إذ اعترف كل منهما بسرقة عشرات السيارات ثم بيعها إلى ماهر ط.، الذي لم يتجرأ أي جهاز أمني رسمي حتى الساعة على توقيفه، علماً أن التحقيقات الرسمية أثبتت تورطه ببيع 3 سيارات انفجرت في الرويس والهرمل وحارة حريك.

وتظهر معلومات "السفير" أن نبيل وإسحق كانا يقومان بسرقة السيارات ثم بيعها إلى ماهر مقابل مبلغ ستمئة دولار، بينما الأخير يقوم باستحداث أوراق ثبوتية مزوّرة للسيارات المسروقة كي يرفع ثمنها، إذ إن التجار السوريين يسدّدون أموالاً تفوق نسبة السعر الرسمي للسيارة اللبنانية المسروقة، خصوصاً إذا تبين أنها تملك "أوراقاً شرعية".

وثمة برقيات أمنية رسمية تؤكد وجود ما يُسمى بـ"دليفري السيارات المفخخة"، الذي يعتمد موزّعوها قواعد أساسية، أبرزها أن تكون السيارة المسروقة تحمل أوراقاً ثبوتية كي تتمكن من اجتياز الحواجز. لكن ماهر، الذي لا تربطه أي صلة بمنفذي التفجيرات وإنما علاقته مع التجار السوريين، متورط بسبب أساسي: أصبح هو المصدر بالنسبة لـ"دليفري السيارات المفخخة"، ولا يتجرأ أحد في الأمن الرسمي على توقيفه، مثلما لا يتجرأون على توقيف أشخاص من عرسال لهم علاقة بتهريب السيارات.

وفي حين بدا لافتاً أمس تبني "جبهة النصرة في لبنان" عملية التفجير بعد مرور 19 يوماً على استهداف "داعش" للشارع ذاته، تستمرّ التحقيقات للتثبت من هوية الجهة المنفذة ولمعرفة هوية الانتحاري الذي فجّر نفسه بسيارة محملة بثلاث قذائف من عيار 120 ملم، فيما لم ينفجر الحزام الناسف كاملاً، وإنما جزء منه. وسط ذلك، ثمة سؤال: كيف استطاعت سيارة مفخخة اجتياز الحواجز الأمنية، معتمدة طريقاً سبق وسلكها الانتحاري السابق في فترة لا تقلّ عن شهر؟

في مكان الانفجار

- ماذا استفاد "حزب الله" من معركته في سوريا؟

- اخفض صوتك!

- لماذا؟ ألا يحقّ لي أن أقول رأيي؟ قال الحزب إنه يريد استباق الإرهاب.

- صحيح. لولا مشاركته في القتال بسوريا، كنا الآن نستقبل "داعش" هنا في الضاحية، وكانوا سيقطعون رؤوسنا.

- مَن قال ذلك؟ كانوا سيقاتلون بعضهم في سوريا، وكنا، لو أرادوا المجيء إلى هنا، سنقاتلهم دفاعاً عن أنفسنا.

- لكن الحزب قرّر قتلهم قبل أن يفكروا بالتوجه إلى هنا.

- كلا، إيران طلبت منه ذلك دفاعاً عن بشار الأسد، والآن نحن ندفع الثمن

- اخفض صوتك! أصبحت تفكر مثل 14 آذار!

نهض من كرسيه في "فرن ومعجنات الطاووس"، واضعاً حداً للحوار، الذي بدأه صديقه بعد مرور نصف ساعة على انفجار حارة حريك أمس. سدد الفاتورة لصاحب الفرن في الحارة، وغادر، تاركاً صديقه الغاضب وحده، بعدما أثار انتباه الزبائن وجلب له شبهة في غير محلها وتوقيتها.

في مكان التفجير ثمة شاب ثلاثيني يقف على رافعة مثبتة بشاحنة، يسوّي بيديه ما تبقى من شرفات المبنى الذي انفجرت أمامه السيارة المفخخة، وسط باحة صغيرة. قبل 19 يوماً، وقف الفضوليون وسكان المنطقة هنا، في هذه البقعة، يراقبون آثار الانفجار بعيون مذهولة، قرب مطعم "الجواد". أمس، دوّى الانفجار في هذه البقعة الصغيرة، وانتقل الفضوليون إلى الوقوف قرب المطعم، يراقبون من هناك آثار الانفجار الثاني، في الشارع ذاته.

الشهداء والجرحى نُقلوا إلى المستشفيات. لا إسعافات ولا أبواق تحذيرية. الساعة الحادية عشرة. مسلحون برشاشات كلاشنكوف ينتشرون على المداخل، يمنعون المارة من الدخول. "هلّق خلّصني من الإجراءات! بيتي هون!"، يقول شاب لأحد المسلحين الحزبيين بنبرة غاضبة، مردفاً: "لا تظهرون إلا بعد الانفجار! ابتعد جانباً". لا يبتعد. يدفعه إلى الوراء فيزداد غضب الشاب: "اسمع، سئمنا من هذا التشبيح! منزلي في الداخل، وبدلاً من عرض عضلاتكم، تفضّلوا وأوقفوا هذه التفجيرات".

تنقل الرافعة الشاب إلى الطابق الرابع، وينتقل معها الواقفون بعيونهم، يراقبون الشيء الوحيد المتحرك وسط الصمت الشهير بعد إجلاء الشهداء والجرحى. في هذا الشارع، المعروف بـ"العريض"، وقف هؤلاء بذهول قبل 19 يوماً، بينما انمحى الذهول من الوجوه أمس: بدا الأمر أشبه بالروتين، ولم يكن ثمة هرج ومرج كما اعتاد الناس بعد وقوع التفجيرات.

يخفض رجل خمسيني رأسه محيياً مردداً بلكنة عراقية: "سلام عليكم، أنا جارك في الطابق الرابع". يلتفت صاحب الدكان نحوه ويرد السلام، ثم يستكمل تصليح المولد الكهربائي. الدكان ملاصق لمكان التفجير. تكسّر زجاجه، لكن صاحبه بدا كما لو أن مفرقعات نارية انفجرت قبل قليل: "لم أعد أفهم ماذا يحدث هنا. لقد فجّروا الشارع ذاته. لماذا لا يتفقون على شرائه؟ إذا اشترى الانتحاريون هذا الشارع، يستطيعون تفجيره متى أرادوا".

"سلام عليكم، أنا جارك في الطابق الرابع"، يقول الرجل العراقي لصاحب مقهى صغير قرب الدكان. يرد السلام. يضيف العراقي: "وددت أن أقول لكم حمدالله على السلامة". يحدّق صاحب المقهى بوجهه كما لو أنه يتفحّصه، يهز برأسه، ثم يجيب: "شكراً، شكراً". يكمل العراقي طريقه، ربما باحثاً عن جيران يريد كسب ودّهم، في أيام أصبح فيها الغريب مشتبهاً فيه.

ثمة باحة، بين الدكان والمقهى، تضمّ طاولة يجلس حولها شبان من سكان المنطقة. لا حركة هنا سوى الرافعة التي تحرّك الشاب، وعيون الجيران. تقترب الساعة من الواحدة ظهراً، أي بعد مرور نحو ساعتين على التفجير. يشير أحدهم بإحدى يديه نحو المبنى المتضرر قائلاً: "هناك، في الطابق الخامس، وجدوا رأس الانتحاري". يقاطعه أحدهم معلقاً بنبرة حماسية: "أنظر، هذه السيدة مراسلة تلفزيون الجزيرة! كيف سمحوا لها بالدخول؟". يجيبه أحدهم هازئاً: "ألم تعرف أن قطر والحزب تصالحا أخيراً؟".

رصاص كثيف. رشقات نارية متتالية. هرج ومرج. صراخ. "يا شباب غادروا المكان!" يرتفع الصوت عالياً. رصاص. صراخ. الكل يركض كيفما اتفق. "سيارة ثانية مفخخة! اخلوا المكان!". يعلو صوت الرصاص بقوة. حشود كثيفة تسير في حلقة مثل دائرة، ثم تتوقف فجأة عن الركض عند ناصية الشارع، بالقرب من حاجز تابع لـ"حزب الله". تضارب بالأيدي وشتائم. رصاص في الهواء. لا سيارة ثانية مفخخة، بل إشكال فردي.

يعود الفضوليون، والجيران، إلى المكان المشرف على ساحة الانفجار. علي سرحان شاب جامعي، يسكن في "الشارع العريض" بالقرب من المبنى السابق لتلفزيون "المنار". يصافح علي الجيران مهنئاً بالسلامة. لحظة وقوع الانفجار الأول هنا، قبل 19 يوماً، كان الشاب في المنزل، مثلما حدث أمس. مع ذلك، يقول: "سنبقى هنا. هل يوجد بديل؟".

يسقط لوح زجاج على الأرض من شرفة مبنى. يهوي اللوح في حفرة مياه بلون الفحم. يتفرق الناس ويبتعدون عن المدخل. تسمع والدة فتى نحيل، كان يحدثها عبر هاتفه الخلوي، صوت التكسير فيطمئنها قائلاً: "أنا بعيد، لا شيء هنا!". لم تصدّقه الأم، فابتدع الفتى طريقة مقنعة: "حسناً، سأقف خلف مراسلة تلفزيون الجديد". يمشي قليلاً. "لحظة. الآن، هل تشاهدينني؟ إنني ألوّح بيدي".

مكان انفجار الأمس بدا مفاجئاً: الشارع تمّ استهدافه سابقاً، وبذلك تمّ استبعاده من لائحة الأماكن المُحتمل استهدافها مرة ثانية. سكان الضاحية كانوا يعرفون أن انفجاراً جديداً هو آتٍ، لكنهم ظنوا أن بلدة برج البراجنة هي الهدف المقبل، بسبب اكتظاظها بسكانها والتحذيرات المتكررة، فاختفى الناس من هناك، وابتعدوا عن شوارع "عين السكة"، وتم إقفال الطريق من جهة "مستشفى الرسول". اليوم، لم يعد ثمة تكهنات. ثمة مصادفة تمشي، وضحايا حظ عاثر يعبرون بخوف من سيارة هنا أو هناك.

تعليقات: