الوزير عدنان السيد حسين يحاضر في النبطية عن أزمة النظام السياسي

الوزير عدنان السيد حسين يحاضر في النبطية عن أزمة النظام السياسي
الوزير عدنان السيد حسين يحاضر في النبطية عن أزمة النظام السياسي


حاضر الوزير السابق الدكتور عدنان السيد حسين، بدعوة من الاندية والجمعيات المدنية في النبطية، في اطار "اسبوع الفرح" في المدينة، عن: "ازمة النظام السياسي"، وذلك في نادي الشقيف، في حضور المحامي جهاد جابر ممثلا النائب ياسين جابر، رئيس النادي حسن رشيد نصار وفعاليات سياسية ورسمية وبلدية وتربوية وثقافية.

قدم للمحاضرة الدكتور علي سلوم، ثم تحدث السيد حسين عن "النظام السياسي ومفهومه واختلافه عن نظام الحكم، معتبرا "ان النظام السياسي اشمل من نظام الحكم"، مشيرا الى ان "شرعية السلطة الحاكمة او شرعية نظام الحكم تنبثق من طبيعة هذا النظام والحكومة هي بمثابة ادارة النظام السياسي وتعبير عن السلطة الحاكمة".

ورأى انه "لا يجوز طرح السؤال اي لبنان نريد او اي نظام سياسي نريد، لانهما سؤالان خاطئان والاجابة عليهما كانت مطروحة في ميثاق 1943، ثم جاءت مقدمة وثيقة الوفاق الوطني وثيقة الطائف لتوضيح حقيقة اسس النظام السياسي".

وقال: "ان العقد الاجتماعي بين اللبنانيين يشير الى وجود كتلتين اساسيتين مسيحية واسلامية منذ عهد الاستقلال، وان اتفاق الطائف تحدث عن العيش المشترك، والصحيح كذلك المساواة بين اللبنانين في الحقوق والواجبات والاتجاه العام لوثيقة الوفاق الوطني الغاء الطائفية، فضلا عن التأكيد الجازم على وحدة لبنان ارضا وشعبا ومؤسسات".

واعتبر "ان التعدد الديني لا يقود بالضرورة الى التعدد في المواطنة او في الانتماء والهوية"، لافتا الى "وجود اشكاليتين خطيرتين تعصفان بلبنان الدولة والوطن، اشكالية الطائفية واشكالية الهوية الوطنية والقومية، وقد برزت اشكالية ثالثة لا تقل خطرا عن الاشكاليتين السابقتين وهي اشكالية الفساد

الوزير عدنان السيد حسين  في نادي الشقيف
الوزير عدنان السيد حسين في نادي الشقيف


تعليقات: