ثانوية عيسى بن مريم افتتحت معرض الكتاب السنوي 13 في الخيام + PIX


معرض كتاب في مدرسة المبرات في الخيام

افتتح العلامة السيد علي فضل الله معرض الكتاب السنوي الـ13 الذي نظّمته جمعية المبرات الخيرية، مدرسة عيسى بن مريم ومبرة النبي ابراهيم، في مركز محمد طويل الخيري الاجتماعي في الخيام، والذي اعلن خلاله انطلاقة فاعليات الاسبوع الثقافي بحضور مدير المدرسة احمد عطية وفاعليات من البلدة والمنطقة.

واشاد فضل الله بكلمته بهذا النوع من النشاطات الذي يساهم بتعزيز الوعي في المجتمعوالتعرّف على الآخر، وقال: "نبني انفسنا كما ينبغي على اساس ان مد جسور التواصل مع الفكر الآخر ونغنيه بما عندنا وتأكيد القواسم المشتركة التي تحكم كل القراءات والحضارات والاديان. نحن نعيش في واقع نحتاج فيه الى ان نستمع الى الآخر والاصغاء له وقراءته. الانفتاح الذي يجب ان يكون سمة واقعنا ومجتمعنا وامتنا في مقابل كل العقل الانزلاقي والمتعصّب.لا نؤمن بالانسان الذي يجعل حواجز بينه وبين الآخرين او يخاف من الرأي الآخر، لأن الضعيف في حجته ومنطقه وفكره لا يقرأ ويتعرّف الى الآخر او يتواصل معه. نحن بحاجة الى تعميق الروح في واقعنا على مستوى العمل الاجتماعي والثقافيوالتربوي. نحتاج في واقع يراد فيه ان ننقسم فكريا وثقافيا واجتماعيا وعشائريا وعائليا، يراد لها ان نكون سمة الواقع الذي نعيشه".

واضاف: "لا نستطيع ان نبني في هذه المنطقة من العالم اي في الشرق مجتمعا لا يتعايش مع بعضه، يُراد منه انشاء كانتونات فكرية وثقافية واجتماعية وسياسية، في واقعنا اذا جاء الوقت لإنشائها لتقسيم المنطقة تكون النفوس جاهزة. نعتبر ان قيمة لبنان بهذا التنوّع الذي يعيشه. كلبنانيين مدعوون لتقديم هذا النموذج في قدرة الاديان والثقافات والمواقع السياسية ان تتعايش ليس لأن هناك قرار سياسي ولكن لأن هناك ارادة لدى اللبنانيين وهناك قرار من داخل نفوسنا اننا نريد تقديم نموذج مقابللكل النماذج الأخرى التي تريد اغلاق الباب على الآخرين. نحن بحاجة الى تقديم لبنان هذا النموذج كما قدمنا نموذجا في المقاومة ووحدتنا، نؤكد على قيمة الثقافة المنفتحة ونعمّق كل ما يمكن ان يؤكد على لغة التلاقي والتواصل بيننا".

ثم قصّ فضل الله وعطيه شريط الافتتاح وجال في المعرض الذي تضمّن كتبا منوعّة ومختلفة من عدّة دور نشر والذي يستمرّ عدّة ايام.

وكان فضل الله جال في المدرسة في الخيام واطّلع على قسميها التربوي والداخلي وسير الدراسة واوضاع التلامذة منوّها بالدور الانفتاحي الذي تقوم به في المنطقة وبجهود مديرها عطيه.


(يفتتح المعرض أبوابه يومياً من الثامنة والنصف صباحاً لغاية الواحدة والنصف ظهراً.. ومن الرابعة والنصف عصراً لغاية السابعة والنصف مساءً.

يختتم المعرض بندوة ثقافية نهار السبت الواقع في 25 /نيسان/2015 الساعة الخامسة والنصف عصراً.)

مواضيع ذات صلة:

موضوع "ثانوية عيسى بن مريم افتتحت معرض الكتاب السنوي 13 في الخيام"

موضوع جورج العشي "كلمة للسيِّد علي فضل الله على هامش افتتاحه معرض الكتاب في الخيام"

للمزيد من الصور: ألبوم صور "معرض الكتاب 13 لثانوية عيسى بن مريم - نيسان 2015"









تعليقات: