«فايسبوك» يلغي صفحتي التلفزيون السوري بعد تحميلهما فيديو حول تجزئة مقابلة الأسد

«فايسبوك» يلغي صفحتي التلفزيون السوري بعد تحميلهما فيديو حول تجزئة مقابلة الأسد
«فايسبوك» يلغي صفحتي التلفزيون السوري بعد تحميلهما فيديو حول تجزئة مقابلة الأسد


في خطوة مفاجئة، أغلقت إدارة موقع «فايسبوك» صفحة «التلفزيون العربي السوري»، و«القناة الفضائية السورية»، بعد نشرهما للمقابلة الكاملة التي أجراها تلفزيون ABC الأميركي مع الرئيس السوري بشار الأسد. وكان القناة قد اجتزأت وحرّفت ردود الرئيس الأسد بهدف تشويه صورته، بحسب وكالة الأنباء السورية «سانا».

وذكرت سانا أن «إغلاق الصفحة جاء مباشرة بعد تحميل المؤتمر الصحافي للناطق باسم وزارة الخارجية والمغتربين جهاد مقدسي». في حين عزا مراقبون مختصون على الإنترنت قرار الإغلاق إلى»منهجية آلية تتبعها إدارة «فايسبوك»، ويتم تحديدها وفقا لعدد المرات التي يتم فيها مراسلة إدارة الموقع من قبل مستخدميه حول صفحة ما تنشر محتوى غير لائق من جوانب متعددة». وهذه المرة الأولى التي تأخذ فيها إدارة الموقع موقفاً مماثلاً بإغلاق صفحة لمجرّد «فضيحة اجتزاء مقابلة».

وفي موازاة حجب إدارة الموقع للمقابلة الكاملة للاسد ومنع تحميل الفيديو الخاص بها، فقد شهد موقع «يوتيوب» نسبة مشاهدة عالية للفقرة المجتزئة من المقابلة. وعبّر بعض المشاهدين عن «أسفهم للفضيحة التي قامت بها «ايه.بي.سي».

وتزامناً مع إغلاق الصفحتين المذكورتين، عمل ناشطون موالون للنظام السوري على تأسيس صفحات جديدة داعمة، تدين موقف تلفزيون «ايه.بي.سي» وإدارة «فايسبوك». وعلى صفحة «دعم التلفزيون السوري وقناة «الدنيا»، لفت الأعضاء الى أن «إدارة «فايسبوك» أقدمت على إغلاق الموقع مساهمة منها في قمع الحقيقة». ودعوا «إلى أوسع حملة احتجاجية على هذا التصرف المشين». كذلك الأمر على صفحة «التلفزيون السوري» التي شنّت هجوماً على المعارضين السوريين، وأكدّ الأعضاء فيها أنه من «المستحيل إسكات التلفزيون السوري، فإن أغلقوا صفحة يمكننا فتح مئة صفحة».

وفي المقابل تنوعت ردود فعل المعارضين السوريين على صفحات الموقع إزاء المقابلة التلفزيونية، وتناولوها بالكثير من السخرية. واستغلّ المعارضون على صفحة «الشعب يريد إخراس التلفزيون السوري»، فرصة إغلاق صفحة «التلفزيون السوري»، ليؤكدوا أن الأخير إضافة الى وكالة «سانا» السورية وتلفزيون «دنيا» لا يمثلون سوريا التي ينتمون اليها.

زينة برجاوي

تعليقات: