بعيدك يا... أمي

ست الحبايب بين ولديها
ست الحبايب بين ولديها


أتى الربيع بكل جماله يبتسمُ ... سائلاَ! هل من جمالها عليه تفيضُ

أتى بعيدك فخورا يستقبلُ ويحتفلُ ... أعذب وأجمل الألحان يعزفُ

أتى والطيور معه ترقص في الفضاء وتغرّدُ ... والشجر الأخضُر فرحاً يتمايلُ

أتى والطبيعة بأجمل الورود والزهور تتنفسُ ... والنسيم العليل من شذاها يبتهج ويترنَّم

كل المخلوقات في الجو والبرِّ والبحر تتأهبُ ... بعيدك... ترفع التحية وتتأملُ

بعيدك يا ... أمي

..

.

أمي... يا أجمل كلمة نطقها لساني , إشتقت إليك يا...ملاك , ولنور شمسك وإبتسامتك, يا مَن لا يضاهيها ولا ينافسها بالعطاء أحد, سبحان الله الذي فطرها على كل هذا العطاء, وأودع فيها ما أودع من الإيثار والتضحية والعطاء,ذلك السّر الإلهي الذي لولاه لما تكاثرت البشرية , فبرغم معاناتها ,وكل التضحيات, والمسؤوليات التي تقوم بها... لخ , إلاَّ أنّها لا تشكو ولا تتأوه .

..

أي شئ أهدي إليك يا ملاك ؟ وأي شئ أقول لك ؟ اعذريني... فإنني لا أُجيدُ ولا أجد الكلام ,لِأَخطَّه لصاحبة المقام العالي, فالكلام مهما بلغت فصاحته وبلاغته , وكل المشاعر والأحاسيس التي تختلج في صدري وتتدفق, تقف حائرة عاجزة عن التعبير,لن ولم تف حقك, يستحضرني قول الإمام علي (ع): ‘‘ أتحسب أنك جرم صغير ,وفيك انطوى العالم الأكبر‘‘.

..

نعم وكيف لا ...والله تعالى خصَّ الوالدين بالذكر في كتابه الكريم , بأنّ الله يرضى لرضاهم ,وقد أوجب طاعتهما ,وجعل محبتهما وطاعتهما مباشرة بعد محبة وطاعة الله عزّ وجل في قوله : { وقضى ربّك ألاّ تعبدوا إلا إيّاه وبالوالدين إحساناً } وقوله تعالى :{ فلا تقل لهما أفِّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً} وقول نبيِّ الرحمة محمد (ص) : {الجنة تحت أقدام الأمهات}.

..

أما عمّا قاله الشعراء والفلاسفة والحكماء في العالم, وأفاضوا به, وتغنّوا بأجمل الكلام, وغاصوا في أعماقهم ونهلوا من أحاسيسهم لإنتاج أجمل وأروع المعاني حول قيمة الأم والأمومة , ومع ذلك تتلاشى وتتبعثر الكلمات وتتصاغر أمام عظمتها .

..

هي الأم التي تعطي وتضحّي دون كلل ولا ملل , وبدون سؤال من أحد, إنها تتوهج حباَ وحنانا, وتتفجر كالينابع والأنهار عطاءً , فهي التي تتألم لنفرح ,وتسهر لننام ,وتجوع لنشبع, وتعرى لنلبس ,هي السكينة والأمان, هي التي تتحسس الآمنا وأفراحنا من قبل أن نتحسسها ,لتحول الظلام الى نور, وتزيد إلى النور نور,هي كالشمعة تحترق لتضئ للاخرين ؛ هل نعرف قيمة الشمعة إلا عندما يحل الظلام ؟.

..

فهي لو أستطاعت لحجبت عنّا قساوة حرارة الشمس, وبرودة برد الشتاء , ومهّدت لنا لنتحدى الصعاب , وفرشت لنا الأرض بالورود ,وأبعدت عنّا الهم والغم والحزن .

..

أمي ... كل معاني الحب والجمال... أنتِ.

..

بلسم للجراح ...أنتِ .

الدفئ والأمان ... أنتِ .

أجمل وأعذب الألحان ...أنتِ .

عطر يفوح عبيره عبر المسافات... أنتِ.

أجمل شيءٍ في الوجود... أنتِ .

..

سلام إليك من بعيد ,سلام يحمله إليك النسيم , سلام ملؤه الشوق والحنين , سلام تحمله إليك طيور الربيع , سلام أبعثه محمّل بالعطر والفلّ والياسمين .

..

كل عام وأنت يا حبيبتي بخير, أقبِّل يديك وأنحني أمام هامتك كطفلة خجولة .

..

أهنئ كل أمهات العالم بعيدهنّ , وأقول : كل عام وأنتنّ بخير .

ست الحبايب
ست الحبايب


ست الحبايب
ست الحبايب


ست الحبايب
ست الحبايب


المقاوم الأول
المقاوم الأول


تعليقات: