خطة من أجل قانون مدني للأحوال الشخصية شارك فيها موقع خيام دوت كوم

خلال ورشة العمل  حول الخطة الستراتيجية من أجل قانون مدني للأحوال الشخصية
خلال ورشة العمل حول الخطة الستراتيجية من أجل قانون مدني للأحوال الشخصية


في إطار إستعداداته لإطلاق حملة قانون مدني للأحوال الشخصية، نظم تيار المجتمع المدني، يومي السبت والأحد 4 و5 كانون الأول 2010، في فندق لو كريون - برمانا، ورشة عمل تحت عنوان "الخطة الإستراتيجية من أجل قانون مدني للأحوال الشخصية"، بحضور ما يزيد عن أربعين مشاركاً من أعضائه، شارك فيها "موقع خيام دوت كوم".

افتتحت الورشة بكلمة منسق تيار المجتمع المدني المحامي باسل عبدالله الذي عرض لعمل ونشاطات التيار منذ سنتين الممهدة لإطلاق الحملة، والتي اختتمت بإنجاز اللجنة القانونية فيه لمشروع قانون للزواج المدني الإختياري. ثمّ تكلمت السيدة بديعة بيضون ممثلة مؤسسة فريدريش إيبرت بإسم الجهة الراعية للورشة دعمت فيه توجه التيار. بعدها، عرضت المحامية لينا الحسيني للأسباب الموجبة وأهم ميزات قانون الزواج المدني الذي صاغته اللجنة القانونية، ثمّ عرض المحامي ربيع حموده لآليات اقتراح وإقرار القانون في لبنان. وفي نهاية اليوم الأول ألقى الأستاذ وسام ديب محاضرة حول آليات المدافعة والمناصرة وأهم مقومات نجاح الحملة. وقد توزع المشاركون في اليوم الثاني على مجموعات عمل تمّ من خلالها وضع خطة عمل تيار المجتمع المدني للإطلاق الحملة في السنة المقبلة.

* حول تيار المجتمع المدني:

تيار المجتمع المدني هو حركة سياسية مجتمعية تسعى، بالتعاون والتشارك مع هيئات وأفراد المجتمع، إلى بناء مجتمع الإنسان، كل إنسان، وكل الإنسان عبر سياسة القضايا لا سياسة الأشخاص، وبالطرق اللاعنفية.

ويساهم تيار المجتمع المدني في بناء المواطن الحر الديمقراطي العَلماني من خلال مبادئ أساسية هي العَلمانية والديمقراطية والتشارك والسيادة والعدالة والتنمية الشاملة المتكاملة والشفافية والعروبة. ويسعى للوصول إلى وطن ديمقراطي علماني قوامه مواطن حر يشارك في بناء مجتمع عادل ومنفتح على محيطه والعالم انطلاقاً من أن للإنسان قيمة مطلقة واستناداً إلى مبادئ التيار وآلية عمله.

صورة تذكارية للمشاركين بورشة العمل  للخطة الستراتيجية من أجل قانون مدني للأحوال الشخصية
صورة تذكارية للمشاركين بورشة العمل للخطة الستراتيجية من أجل قانون مدني للأحوال الشخصية


تعليقات: