مؤسسة «عامل»: نطلب التضامن لا الإحسان

رئيس المؤسسة الدكتور كامل مهنا
رئيس المؤسسة الدكتور كامل مهنا


تستبدل إفطارها الرمضاني التقليدي بحملة مالية..

«لجنة الرعاية لجمعية عامل، وهيئتها الإدارية، وأصدقاؤها، يتوجهون إليكم بأخلص التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وتتقدم الجمعية منكم بالاعتذار عن عدم إقامة حفل الإفطار التقليدي، إذ ستستعيض عنه بحملة مالية لدعم برامجها التنموية والإنسانية. وبصفتكم من الحاضنين والمشجعين لدورها في المجتمع اللبناني، نأمل، كما عودتمونا، التضامن معها في هذه الحملة...». هذه هي الرسالة التي وجهتها مؤسسة «عامل» إلى المحسنين وأهل الخير، لتعرّف بشكل حملة رمضان لهذا العام. ويؤكد رئيس المؤسسة الدكتور كامل مهنا لـ«السفير» أنها الطريقة الأفضل والأنسب لتأمين الدعم، «لأن الناس يفضلون أن يفطروا في منازلهم، والمال الذي نجمعه لإقامة الإفطار عادة، يعود نصفه للفنادق التي تستضيفها».

ويشرح مهنا أن المؤسسة تمكنت من تأمين نسبة 53 بالمئة من موازنتها محلياً، من أرباح تعود للمراكز، وإقامة الحفلات الخيرية، وجمع التبرعات: «نحن نرفع شعار التضامن، لا الإحسان». ويشدّد على العمل المدني الذي تقوم به المؤسسة، من خلال توفير الحق للجميع في التعبير، الصحة، التعليم، السكن، العمل، الغذاء، البيئة السليمة، بمعزل عن الجنس والعقيدة والدين.

أضف إلى ذلك، تمكين الفئات المهمشة من المشاركة في العملية التنموية، وتشجيع المبادرات المحلية، والتقويم المستمر للبرامج وتصويبها بما يتلاءم مع حاجات الناس وتطلعاتهم، يشرح مهنا. ويتابع متحدثاً عن نشاطات المؤسسة التي تشمل أيضا إشراك النساء في الاستراتيجية التنموية للمؤسسة، وإشراك الشباب في البرامج التنموية، وتأهيلهم لتحمل المسؤوليات القيادية مستقبلاً.

من تستهدف المؤسسة في نشاطها؟

يقول مهنا ان الهدف الاساسي هو المناطق الشعبية في لبنان، مذكراً بأن المؤسسة ترفع شعار «خدمة، تنمية، حقوق»، وهو شعار «إنساني، بمعزل عن الخيارات السياسية». ويضيف ان المؤسسة تعمل أيضا مع اللاجئين العراقيين والفلسطينيين: «هدفنا العمل المدني، وكيف نبني الانسان المواطن في لبنان بمعزل عن خياراته». وبرأي مهنا، «نحن نؤدي دور المحرك، ونقدم نموذجاً لتعزيز ثقافة أنا والآخر، ولنبني الدولة المدنية في لبنان».

ويتوقف مهنا عند مشروع إنشاء «عامل بلا حدود» في المستقبل، عبر العمل على إعادة الاعتبار «لثقافة التضامن مع القضايا المحقة للشعوب التي تكافح من أجل الاستقلال والعدالة والحرية وفي مقدمها قضية الشعب الفلسطيني». كذلك، يؤكد على ضرورة تعزيز دور منظمات المجتمع المدني التي تعمل على تأمين الخدمة النوعية في المناطق الريفية. ويعزو السبب في إنشاء «عامل بلا حدود» الى «ازدياد الفقراء فقراً والأغنياء غنى».

تعتمد المؤسسة مبدأ «الحقوق الأساسية للمواطن هي حقوق نابعة من إنسانية الإنسان»، وتسعى لخدمته من خلال تأمين شراكة حقيقية بين «الدولة والقطاعين الخاص والأهلي، وتقوية المجتمع المدني، وتقوية الدولة، وردم الهوة بين المجتمع والدولة ومصالحتهما، بحيث تكون الدولة في خدمة المجتمع ويتمثل المجتمع في الدولة».

لمن يرغب في التبرع

المركز الرئيسي: المصيطبة ـ شارع داود أبو شقرا ـ مبنى جمعية «عامل»

صندوق بريد: 14/5561 ـ بيروت ـ لبنان

هاتف: 4/317293/01 ـ 304910/01

533394/03 ـ 202270/03 ـ 704339/03 ـ 231663/03 ـ 703395/03

فاكس: 305646 ـ 1 ـ 961

رقم حساب الجمعية: 03 ـ 317695 ـ 21 ـ 22 ـ 25 ـ 003 ـ فرنسبنك ـ الشياح

تعليقات: