إفطار جماعي على مستوى الجمهورية الاتحادية بمشاركة سفراء وقناصل دول العالم الإسلامي


جرى في روسيا أكبر إفطار جماعي على مستوى الجمهورية الاتحادية بمشاركة سفراء وقناصل دول العالم الإسلامي

جمع الإفطار الذي عُقد في عاصمة جمهورية تتارستان، مدينة قازان، في 29 مارس/آذار، أكثر من 12 ألف مسلم، من بينهم ممثلو فلسطين والسعودية وتركيا وقطر والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وغيرها من دول العالم الإسلامي.

أظهرت هذه الفعالية أن قازان أصبحت واحدة من أهم المراكز الإسلامية في روسيا، ولها دور خاص في مجال تطوير علاقات الاتحاد الروسي مع العالم الإسلامي.من الممتع أن يتم تنظيم الإفطار الجماعي الذي يشارك فيه الآلاف من مسلمي جمهورية تتارستان والضيوف الكرام سنويا. وهذا العام حصل الحدث على مكانة دولية، حيث انعقد تحت رعاية مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا - العالم الإسلامي".

حضر الإفطار سفراء وقناصل الدول الإسلامية المتعددة وممثلو المنظمات الدولية، وتم إجراء الحدث في المركز المعارض "قازان - أكسبو"، حيث تقام تقليديا الأحداث الدولية الكبرى.

من الجدير بالذكر أنه قبل الإفطار وصلاة العشاء، ألقيت الخطابات بشأن القيم العائلية، وكان ذلك في إطار عام الأسرة المُعلن في روسيا. كما أدى المؤمنون صلاة جماعية من أجل شعب فلسطين.

تمثل الهدية التذكارية للمشاركين في وجبة الإفطار نسخة محدثة من القرآن الكريم، وتحديدًا مصحف "قازان بسماسي". تم نشر هذه الطبعة التي تحمل نفس الاسم لأول مرة في عام 1803 من قبل دار الطباعة الآسيوية الموجودة في قازان. وقد دخلت هذه النسخة التاريخ كأول مصحف مطبوع يحظى بإعتراف رجال الدين في العالم الإسلامي، حسبما أكدت الإدارة الروحية لمسلمي تتارستان.يُشلر إلى أنه تم نقل المصاحف المحدثة إلى القنصليتين العامتين لجمهورية كازاخستان وجمهورية أوزبكستان في قازان.

وتضمنت أطباق الإفطار الجماعي الأطباق التقليدية: البيلاف والفواكه المجففة والحلويات الشرقية. وخلال الإفطار تم تقديم ما يقرب من 3 أطنان من اللحوم، و1.5 طن من الأرز، وأكثر من طن من الفواكه المجففة، و2 طن من الخضار، وحوالي 2 ألف لتر من العصير، و12 ألف زجاجة مياه وعصير ليمون لجميع المشاركين في الإفطار.

وفي جناح مركز المعارض، استمتع الضيوف بمعرض المنتجات الحلال، بالإضافة إلى نموذج ثلاثي الأبعاد المكرس لشهر رمضان.

"تمكنا هذا العام من تنظيم إفطار لـ 12 ألف شخص، وأعتقد أن كل شيء سار على ما يرام. لقد أصبح الإفطار الجمهوري حدثًا عالمي المستوى، حيث حضره الضيوف والقناصل من الدول الأخرى . سنفكر في كيفية توسيع نطاق الحدث في العام المقبل. هنا يرى الناس بعضهم البعض، ويتعانقون، والإفطار يوحد المؤمنين." — وقال كامل حضرة ساميجولين، رئيس الإدارة الروحية لمسلمي جمهورية تتارستان، أثناء لقائه مع الصحفيين.

وحسب المشاركين، فإن كان تنظيم الإفطار عالي المستوى، وأصبح هذه الفعالية مرحلةً مهمةً في التحضير لأحد الأحداث الرئيسية التي تجري هذا العام في روسيا؛ حيث في شهر مايو، ستستضيف قازان المنتدى الاقتصادي الدولي الخامس عشر "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان"، وهو أكبر حدث في الاتحاد الروسي يجري بمشاركة وفود من دول منظمة التعاون الإسلامي (OIC). ومن المخطط أن يشارك في المنتدى رجال الدين، كما أن يتم إيلاء بالغ الاهتمام لتطوير صناعة الحلال والتمويل الإسلامي.

تعليقات: