بدء تداول عملة «بيتكوين» في بورصة أمريكية لأول مرة


شهدت عملة «البيتكوين» الافتراضية نقلة نوعية، إذ بدأ تداولها رسميًا في بورصة شيكاغو الأمريكية للعقود الآجلة، مساء أمس الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن البيتكوين أصبحت الآن متداولة في بورصة شيكاغو بعد أن حققت شعبية كبيرة وارتفعت قيمتها في الأيام القليلة الماضية بشكل غير مسبوق، وبعد ساعة و15 دقيقة من بدء تداولها في بورصة شيكاغو وصل سعر العملة الافتراضية إلى 15 ألف و460 دولار أمريكي.

وبدأ التداول في تمام الساعة 5 مساء يتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية، ونظرًا للإقبال الشديد على الموقع الإلكتروني لبورصة شيكاغو فقد تباطأت استجابة الموقع، بل أن الخدمة فيه تعطلت في بعض الأحيان، إلا أن تداول العقود الآجلة في البورصة لم يتوقف، بحسب بيان صادر عن بورصة شيكاغو.

وكان الملياردير والمستثمر كاميرون وينكلفوس، قد أكد في وقت سابق أن العملة الرقمية "بيتكوين" سترتفع بنسبة 20 ضعف، وسوف تتنافس مع الذهب.

وقال وينكلوس في مقابلة مع وكالة بلومبرغ الإعلامية: "أعتقد أن عملة البيتكوين سوف تحل محل الذهب، وهذا هو مجرد بداية، ونحن بالتأكيد لن نتوقف عند هذا الحد".

* المصدر: سبوتنيك

---------- ----------- -----------

بيتكوين (بالإنجليزية: Bitcoin) هي عملة معماة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها.[1] وهي أول عملة رقمية لامركزية - فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها. وتتم المعاملات بشبكة الند للند بين المستخدمين مباشرة دون وسيط من خلال استخدام التشفير. يتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عُقد الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات موزع وعام يسمى سلسلة الكتل. اخترع البيتكوين شخص غير معروف أو مجموعة من الناس عرف باسم ساتوشي ناكاموتو وأُصدِر كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009.

يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين. ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى. واعتبارا من فبراير 2015، فقد اعتمد أكثر من 100,000 تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع. وتشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك مابين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

تعليقات: