هيّا بنا نكتب تاريخنا لأحفادنا


بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ يكتبه المنتصر. هكذا صبغت عليه مهنة التدوين والمدونين للتاريخ. في أكثر الحروب المعاصرة والقديمة منها المنتصر هو من كتب تاريخ عصره بتزييف حقيقة ما جرى من أحداث. أو بسرد حقائق وقعت مع تزييفها. الغربي الصليبي فعلها والشرقي الأعرابي فعلها. الصهيوني فعلها. والوهابي فعلها. المسيحي فعلها والمسلم الفاسق فعلها. والإستثناءات قليلة. فقط ثورة الإمام الحسين عليه وآله السلام كانت الإستثناء حيث المنتصر الظالم هزم، والمظلوم كتب تاريخ وحقيقة ما حصل.

ولزينب الكبرى عليها السلام كان الفضل في تدوين ما حصل بسرد التاريخ بصحته. وعليه، في عصرنا. وفي أيامنا هذه فلنعمل على تدوين ما يحصل قبل نهاية المعركة. فلنسمي الأشياء بإسماءها. فلنكتب أسماء أعداءنا وأصدقاءنا وأسماء أوطانهم. ولنمجد أسماء أبطالنا وتاريخهم وجهادهم وتضحيتهم.

في تاريخ أباءنا، إنتصر الغربي ولم تدوّن أسماء أبطالنا. من خان وطننا أصبح بطلاً يمجّد في ساحة شهداء عاصمتنا. وكأن لقومنا وبيئتنا ومجاهدينا وطن أخر يذكر تاريخهم لنا وما ذكروا.

هيا بنا نكتب سيرة إمامنا السيد موسى الصدر المغيَب الحاضر وتاريخه الناصع بتوحيد شعوبنا ونمجّد دوره الأساس في تأسيس مقاومتنا وحماية وطننا. هيا بنا نتحدث وندون تاريخ السيد عباس الموسوي ووضعه أسس سقوط عدونا وحفظ مقاومتنا. هيا بنا نحدثهم عن الشهيد راغب حرب وعن أبطال الأسر والمعتقل. قولوا لهم، هنا سجن الشيخ عبد الكريم عبيد. وهناك عذّب أبو مصطفى الديراني. وهنالك في ذلك المصلّى فجّر الصهيوني جسدا الشهداء محمد سعد وخليل جرادي. حدثوهم عن بلال فحص وأحمد قصير وعهد الإستشهاد. دونوا لأحفادكم عن أماكن الإعتقال. هنا الخيام وهناك أنصار، وهناك أبو غريب. حدثوهم عن سجون صهيون. حدثوهم عن سجن بئر السبع، وعسقلان والرملة وبيت ليد والمسكوبية وتلمود وجلبوع وعوفر والنفحة ودامون والجلمة وأيالون ومجدو وقدوميم. حدثوهم عن الشهيد سمير القنطار. حدثوهم عن الاف الأسرى من فلسطين وعذابهم تحت يد الصهيوني غاضب. حدثوهم عن الشهيد أحمد ياسين وأبو عمار والرنتيسي. دونوا لهم تاريخ فلسطين من الألف إلى الياء. دونوا لهم تاريخ سوريا. حدثوهم عن مؤمن سوريا وشجاعته. دونوا لهم أسماء شهداءها. ودونوا لهم إحداثية مرقد الشهيد عمار الشريفي والكميث ابراهيم بليدي وأصف شوكت وداود راجحة. حدثوهم عن شهداء سوريا وأبناؤها فرداً فرداً. دونوا لهم تاريخ إستشهاد الشيخ البوطي. ولا تنسوا أن تعرّجوا على العراق. حدثوهم عن الفيلسوف الشهيد محمد باقر الصدر وإخوانه في المرجعية. حدثوهم عن ثوار المرجعية في الحشد الشعبي. دونوا لهم أسماء شهداء العراق إسماً إسماً كي يتحول كل إسم شارع بإسم شهيد. دونوا لهم تاريخ اليمن وحاضره ومستقبله. حدثوهم عن إيران الإسلام وقادتها العظام. أوصفوا لهم جبروت المتواضع الإمام الخميني وتواضع مع جبروت السيد الخامنئي. إعرجوا إلى جبل عامل ودونوا لهم تلاقي أرواح شهيد الأمس أدهم خنجر مع روح شهيد اليوم عماد مغنية. إكتبوا لهم عن الشهيد مصطفى شرف الدين وتلاقيه مع الشهيد صادق حمزة الفاعور. إكتبوا لهم عن إستمرار مسيرة الشرفاء الأحرار. من تاريخ السيد عبد الحسين شرف الدين حدثوهم عن السيد الإمام حسن نصرالله. إفشوا لهم بعض أسراره. حدثوهم عن إبتسامته وجماله وعمامته. دونوا لهم عن أم وجدة الشهداء المحترمة الصابرة الحجة أم عماد مغنية. إكتبوا عن صبرها وتمثلها في سيدتنا زينب. إدخلوها التاريخ من بابه الأوسع ألا وهو موالاة ومواساة أهل البيت عليهم السلام.

إسردوا لهم حكايات وتاريخ كل شهداء لبنان. حدثوهم عن الشهيد الشيخ مصطفى عبد الحسن خشيش والشهداء عماد حميّد وخليل نصرالله وغازي علي ضاوي وأحمد خريس وزهير شحادة ومهدي ياغي وعلي النمر وصبحي شكر وعلي صفي الدين وجهاد مغنية وباقر هاشم وقاسم ابراهيم ومحمد علي عواضة وهادي نصرالله... دونوا لهم أسماء الشهداء فرداً فرداً وشهيدا شهيداً وإجعلوا أسماءهم وأسماءهن أسماء لمساجد الأرض والحسينيات والجامعات والمعاهد العلمية والنووية. إجعلوا أسماءهم وأسماءهن مشروع للحياة.

دونوا لهم تاريخ ساسة أوطانكم. كل في وطنه. ولا تنسوا أن تدونوا لهم

عن عهر بني سعود.

وأخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.

* د. إبراهيم محمد خريس

تعليقات: