الحجاب وسن التكليف

الحجاب لم يأت به الإسلام فقط، إنما كل الأديان السماوية
الحجاب لم يأت به الإسلام فقط، إنما كل الأديان السماوية


ترددت كثيراً قبل أن أكتب، ليس هذه الكلمات، إنما أن تكون كلماتي جواب، انها ليست لا رد ولا جواب، لأنه لومضة يعتقد القارئ أن ما يقرأه هو انعكاس لواقع الحال، لكنها في الحقيقة آراء شخصية أحترمها، ولكن أرجو التحقق أكثر.

1. ان سن التكليف ليس سن التخويف والترهيب لأنه وبكل بساطة نحن لسنا في زمن ما قبل 1400 سنة ومع التأييد المطلق ان الحجاب يجب أن يكون عن قناعة ووعي واحترام بعيداً عن الاحتفالات الشكلية والتي تنحى منحى الاستعراض والاعلام ليس إلا، وتشكل فرصة لإعلان مواقف بعيدة عن موضوع الحفل. والذي أحبذ أن تكون فرصة اجتماعية تتضمن نشاطات ومسابقات مرتبطة بالنمو الفكري وإبراز الهوايات وما شابه...للفتية والفتيات على حد سواء...

2. هل الحجاب يهدف إلى حجب العقل والتفكير؟ أشك بذلك وإلا لكان العقل والتفكير شيئين يمكن رؤيتهما حتى يحجبا بقطعة قماش. وأمثلة النساء الرائدات خير دليل...

3. إن الروح التي تقبع في حنايا الجسد وتلهم العطاء والحياة لها قدرة على الابداع والانطلاق إلى ما شاء الله، فكيف للحجاب أن يقف حجر عثرة في طريق الانطلاق والتقدم.

4. إذا تحدثنا عن تخلف المرأة بسبب الحجاب، أقولها وبمرارة، السبب الأساسي أن مفهوم الحجاب عند الرجل بشكل عام وفهمه له، له علاقة جدلية بشأن دور المرأة وهدف وجودها وحياتهاويصير التعبير مهما علا شأن المرأة في مجتمعنا "بتضل مرا".

5. إن هذه المرأة التي يتقلل شأنها في مجتمعنا سواء كانت محجبة أو غير محجبة هي ركيزة مهمة في استمرار هذا المجتمع ليس بكونها أم أو أخت أو زوجة فقط بل لأنها مبدعة بكل حياتها في الأعمال الصغيرة والكبيرة وسواء كانت امرأة عاملة أو غير عاملة.

6. أتساءل مع نفسي إذا كان الحجاب هو سبب تخلف المرأة فما هو سبب تخلف الرجل في بلادنا إلى هذا الحد؟؟ ربما تخلف المرأة، أكيد ,ولكن ليس بسبب الحجاب ومفهومه الصحيح بالمطلق.

7. ولتصحيح معلومة وردت أعلاه، الحجاب لم يأت به الإسلام إنما كل الأديان السماوية، كما ان الحجاب المقصود والمتعارف عليه لم يأت للحظة ليمنع العقل والفكر إنما بالعكس لتفعيلهما، فإذا كان تخلف واقعنا الذي نعيش بكل سلبياته في كل مفاصل حياتنا لا يقنعنا بالتخلف فليس من العدل أن نلقي بهذه التهمة على الحجاب ومفهومه الراقي.

8. إن احترامنا لأنفسنا يجب أن يعكس احترامنا لاختيار الحجاب والتشجيع عليه بمعناه الصحيح على أن يكون عن محبة ثم عن قناعة لأن غير ذلك يحرك البوصلة بالعكس ويضيع الهدف ويعكس صورة بائسة عن الواقع ويتحمل الحجاب الممسوخ جزءاً من مسؤولية هذا التخلف.

9. الواقع الذي تعيشه المرأة في مجتمعنا لا يرحمها سواء كانت محجبة أو غير ذلك، فهي تقوم ولأسباب كثيرة بأدوار متراكمة تدور في عالم مسؤولياتها ومسؤوليات الآخرين (المنيحة من الله و......) رغم كل تفانيها لكل المحيطين بها.

10. إن تعليق أستاذ حسن عبد الله يفند عدم سببية الحجاب بقلة العقل والتخلف إنما يؤكد على حقيقة ان المرأة يجب أن يكون لديها الاستعداد للتطور مع البيئة والأسباب الداعمة، وذلك أسوة بظروف و بيئة الرجل والإنسان ككل.

أرجو التدقيق في مفهوم التخلف، فهو ليس له سبب واحد نعلق عليه تبريراتنا إنما هي سلال مليئة ومتراكمة من الأسباب،....

ويبقى الأهم والأساس احترام الانسان لانسانيته حتى نرقى...

أرجو المعذرة....

موضوع ذات صلة (سن التكليف)

--------- --------- ----------

صفحات موقع "خيام دوت كوم" مفتوحة للجميع، منبراً حراً لنشر أدبياتهم وآرائهم واعلاناتهم وكتاباتهم وصورهم، ضمن حدود اللياقة والأصول، خدمة لأبناء منطقتنا العزيزة.

ومع اقتراب موعد الانتخابات، يبقى الموقع على استعداد لتقبّل ونشر بيانات وآراء وبرامج عمل والسير الذاتية لكافة المرشحين للإنتخابات البلدية والإختيارية على مسافة واحدة من الجميع.

تعليقات: