معتقل الخيام في عهدتي: ذكريات، تأملات، ورغبات‎

معتقل الشهامة, والبطولة, والتضحيه, معتقل المجد، معتقل العزة والإباء, معتقل الخيام
معتقل الشهامة, والبطولة, والتضحيه, معتقل المجد، معتقل العزة والإباء, معتقل الخيام


معتقل الخيام في عهدتي: ذكريات، تأملات، ورغبات

بقلم: د. ابراهيم محمد خريس

لم أكن أعلم قبل زيارتي إليه، إلى أرضه الطاهرة, إن اليوم سيأتي ليشرفني معتقل الشهامة, والبطولة, والتضحيه, معتقل المجد، معتقل العزة والإباء, معتقل الخيام أن يصبح في عهدتي وتحت نظري وأن أتشّرف أن أغلق أبوابه خلفي وأنا الزائر المتطفل على أرضه الصامدة التي مازال يحلّق فوقها أرواح طاهرة

في هوائه الطلق لامست ورأيت روح صديق الشباب صبحي تحلّق وتغرّد بإلحان ريحانية. هاهي أرواح شهداء المعتقل تحت الإحتلال تتبسّم إلينا. صبحي شكر وإبتسامته المعهودة تضاهي إبتسامة علي حمزة, وابراهيم فرحات, وزكريا علي, وأحمد ترمس, وحسين محمود, وبلال السلمان, وابراهيم ابو عزة, وأسعد بزي, وهيثم دباجة. رحمة الله عليهم وهنيئاً لما نالوا من مرتبة وثواب.

من الان, عندما تذهبوا لزيارة معتقل الخيام لا تذهبوا إلى زيارة الزنازين او ما تبقى منها. لا تنظروا الى المعتقل أو ما تبقى منه, بل إنظروا عالياً وأقرؤا الفاتحة لإن في سمائه ارواحاً طاهرة تحرس الأرض من السماء.

كم هو جميل أن نطلع مجموعات, نساء ورجال إلى المعتقل لزيارته وفي باحته العامة نقف جميعاً وأن ننظر إلى السماء وبصوت عال معاً نردّد الفاتحة عن أرواح الشهداء. ما أجمل أن نجعل هذا تقليد جديد وعنوان زيارتنا القادمة. أن نقف في وسط الساح وأن نعلن عشقنا لهؤلاء الشهداء الذين ضحّوا بإرواحهم من أجل أن يصنعوا كرامتنا. لقد فعلت هذا وكان لي أيضاً شرف الصلاة هناك.

فليكن عنوان رحلتنا اليهم, زيارة شهداء معتقل الخيام.

ابراهيم

الفاتحة عن أرواح شهداء المعتقل الأبرار

شهداء المعتقل:

1- صبحي علي شكر من بلدة الريحان أستشهد في سنة 1984 تحت التعذيب-2- زكريا محمد علي نظر من بلدة عرب صاليم أستشهد في سنة 1985 شنق-3- علي عبدالله حمزة من بلدة الجميجمة أستشهد سنة 1986 تعليق على العامود-4- ابراهيم محمد فرحات من بلدة كفرمان أستشهد سنة 1986 تحت التعذيب-5- احمد فضل الله ترمس من بلدة طلوسة أستشهد سنة 1986 تحت التعذيب-6- حسين علي فياض محمود من بلدة حولا أستشهد سنة 1989 تعليق على العامود-7- بلال كمال السلمان من بلدة مركبا أستشهد سنة 1989 قنبلة غازية-8- ابراهيم محمد ابو عزة من بلدة بنت جبيل أستشهد سنة 1989 قنبلة غازية-9- اسعد نمر بزي من بلدة بنت جبيل أستشهد سنة 1990 تحت التعذيب-10- هيثم فؤاد دباجة من بلدة بنت جبيل أستشهد سنة 1995 تحت التعذيب.

ملاحظة: ألف شكر للأخ الأسير المحرر أحمد عطية على شرحه ظروف الإعتقال وعلى وقته الثمين

تعليقات: