«غارات» المراسلين الأجانب على البقاع

أحد مراسلي البقاع خلال الحرب الأخيرة (أرشيف ــ عفيف دياب)
أحد مراسلي البقاع خلال الحرب الأخيرة (أرشيف ــ عفيف دياب)


في الوقت الذي كان فيه مراسلو وسائل الإعلام اللبنانية يجوبون سهل البقاع من شماله إلى جنوبه لتغطية العدوان الإسرائيلي، كان زملاء من محطات فضائية عربية ودولية يتلذذون باحتساء البيرة ومرافقة الفتيات في فنادق بقاعية تحوّلت إلى غرف «إخبارية» يبثّون منها تقاريرهم إلى مؤسساتهم التلفزيونية وهم يعتمرون الخوذ والدروع الواقية في بثّ مباشر كان فاضحاً ومسيئاً للعمل الإعلامي.

كثيراً ما كان يدوّن أسفل تلك الشاشات أن المراسل يطلّ مباشرة من بعلبك أو راشيا أو حتى من الهرمل، في حين أن المراسل يكون «قابعاً» تحت ظلّ شجرة قريبة من الفندق الذي يقيم فيه. يتلو معلوماته بعد أن يضع «قنينة» البيرة جانباً، ثم يعود إليها بعد أن ينال شكراً من المذيع الذي كان يدعوه لأخذ الحيطة والحذر.

الحيطة والحذر لم يكونا في قاموس المراسل البقاعي الذي يعرف المنطقة وأهلها وتفاصيلها الجغرافية بدقة وعن ظهر قلب، فيما كان المراسل ـــــ الزميل القادم إلى المنطقة مجرد «سائح» وجد في فنادق المنطقة خير مكان للتغطية الإعلامية، ما أدى إلى وقوعه في أخطاء جمّة أربكت المواطن البقاعي.

على سبيل المثال لا الحصر كانت محطات فضائية عربية تتحدّث عن غارات جوية تستهدف أمكنة لم تتعرّض لأي غارة، أو أنها حصلت قبل «بث» الخبر بساعات. وتحوّلت هذه «الأخبار» إلى نكتة يتندّر بها بقاعيون في المنطقة التي «أغار» عليها المراسل «الفضائي».

ففي ليلة ظلماء قال مراسل فضائية عربية من مكان إقامته في الفندق الفخم إن مدينة بعلبك تتعرّض لغارات جوية «الآن»، ليتبيّن بعد لحظات أنه لا صحة لهذه الغارات، وهي في الواقع استهدفت منطقة غربي بعلبك، لا المدينة التي دمرّها المراسل.

ومن الأمثلة على التغطية الإعلامية لمراسلين جاؤوا إلى البقاع أن الطائرات الإسرائيلية أغارت على نقطة المصنع الحدودية وارتكبت مجزرة سقط فيها أكثر من 15 ضحية، ليتبيّن بعد قليل أن المجزرة وقعت في سهل بلدة القاع الحدودية. ولأن العدوان كان قاسياً و«شرب البيرة» فعل فعله، حوّل مراسل فضائية عربية الغارات التي استهدفت جرود الهرمل إلى مكان آخر، فـ«قصف» بلدة في البقاع الأوسط، وأوقع فيها قتلى وجرحى، فيما لم يستطع مراسل آخر أن يحدّد مكان الغارات بعد سؤال من زميلته المذيعة، لأن «الظلمة حالكة ولا نرى شيئاً».

ولأن تغطية بعض مراسلي محطات فضائية عربية وأجنبية لوقائع العدوان الإسرائيلي على البقاع كانت «فضائحية»، فإن «المراسل البقاعي» استحق بكل جدارة لقب «المقاوم». يتحدّث مراسل «وكالة الصحافة الفرنسية» في البقاع الزميل حكمت شريف بداية عن الأمر: «كنا مضطرين غالباً إلى تصحيح معلومات، فالذي كان على الأرض يتابع مجريات العدوان يعرف أكثر من الزميل الجالس في فندق أو غرف مغلقة».

ويسهب شريف في الحديث عن «سياسات» بعض المحطات الفضائية: «كنا نعاني من أخبار ملفقة تبثها محطات فضائية عربية وأجنبية في إطار حرب نفسية كانت تستهدف البقاعي مباشرة، ما ألزمنا، مجموعة من المراسلين، بعقد ميثاق شرف إعلامي عنوانه الدقة في بث الأخبار ونقلها».

ويتحدّث مراسل «تلفزيون لبنان» الزميل محمد عبد الله عن صعوبات عدة واجهت عمله خلال تغطية العدوان «أبرزها الحرب النفسية التي أسهم فيها زملاء من خلال «الترويج» للعدوان عن «حسن نية» كأن يبث أحد الزملاء خبراً ليس دقيقاً كان يُحدِث إرباكاً ويدخلنا في متاهات جمّة تلزمنا الكثير من الوقت لتصويب هذا الخطأ أو تصحيحه».

ويؤكد مدير مكتب الوطنية للإعلام في منطقة راشيا الزميل مفيد سرحان أن الإعلام اللبناني «لم يكن بكليته في حالة مساندة ودعم للجهد المقاوم، ففي كثير من الأحيان كانت بعض وسائل الإعلام اللبنانية والعربية تتغاضى عن بطولات المقاومين وتركّز على جانب واحد هو الدمار الذي ألحقته يد العدو الإسرائيلي، في وقت يجب فيه التأكيد أن الإعلام اللبناني استطاع أن يكون شريكاً بالانتصار الذي حققته المقاومة وأسّس، كما العمل العسكري المقاوم، سيكولوجيا الهزيمة التي بدأت تتمظهر في بنية العدو الاجتماعية والسياسية والعسكرية». ويضيف سرحان: «في الوقت الذي كانت فيه صواريخ المقاومة تدك مستعمرات العدو وتجمعاته، كانت صواريخ الإعلاميين الحضارية الخبرية والصورية تهز كيان العدو النفسي والمعنوي»، مشدداً على أن «الإعلام اللبناني كان جزءاً لا يتجزأ من الانتصار، بحيث تفاعل معه وتماهى بكل تفاصيله».

ويتحدث مراسل تلفزيون «المستقبل» سليمان أمهز عن بعض «الهفوات» التي كانت تحصل بين خبر وآخر ومن مراسل وآخر، «فمنهم من أعطى معلومات خطأ عن مواقع استهدفت، وبعضهم من ساعد العدو خلال تغطيته الخاطئة أو معلوماته الضعيفة وعدم معرفته بالمنطقة، وكل ذلك يعود إلى قدرات المراسل أو إلى المبلغ الذي سيتقاضاه».

بدوره مراسل «نيو.تي.في» الزميل حسن الجراح يأسف لما سبّبه بعض الزملاء من متاعب «جرّاء عدم الدقة في نقل الأحداث. كنا نتلاسن في أحيان كثيرة مع زملاء من خارج المنطقة كانوا يبثون أخباراً غير دقيقة أو ناقصة، فكان السبق الصحفي يأتي على حساب المهنية في العمل، وكنا نقول لهم إنه لم يعد من سبق صحفي، فالبلد كلّه يتعرض لغارات، ويجب ألّا نسهم في إحداث المزيد من القلق عند الناس». ويختم بالقول: «مراسلو البقاع كانوا ينقلون وجع أهلهم، وحققنا إنجازات إعلامية كبيرة ولم ينتبه أحد إلى وجودنا».

تعليقات: