إستقبال حاشد للشيخ ناصر الدين الغريب في عين قنيا - حاصبيا

استقبال حاشد للشيخ الغريب والوفد المرافق في عين قنيا - صورة مايـا العشي - مرجعيون
استقبال حاشد للشيخ الغريب والوفد المرافق في عين قنيا - صورة مايـا العشي - مرجعيون


أشاد بمواقف النائب جنبلاط والوزير أرسلان..

عين قنيا - حاصبيا:

بدعوة من الشيخ سامر هلال حديفة، جال شيخ عقل طائفة الدروز الموحدين المعيّن الشيخ أبو فيصل نصر الدين الغريب على منطقة حاصبيا، يرافقه الشيخ أبوحسيب سليمان الصايغ من كبار الهيئة الروحية للطائفة، ووفد كبير من المشايخ واعيان الطائفة الدرزية. وكان في استقباله الشيخ سامر حديفة والعائلة في دارته في بلدة عين قنيا في قضاء حاصبيا، بمشاركة رئيس البلدية و حشد كبير من المشايخ و أبناء طائفة الموحدين الدروز .

وبعد كلمة ترحيب باسم العائلة من الشيخ امين ابو عمر بالشيخ الغريب والوفد المرافق، معتبرا ان قدوم سماحة الشيخ الغريب سعد ويمن وحضور خير وبركة. ثم القى الشيخ الغريب كلمة قال فيها:" سلام عليكم يا ابناء حمة واحفاد سلمان، انتم المجد في الدين والتوحيد، انتم من شيدتم هذا الصرح المبارك أظهر للموحدين الشريف وقبلتهم في البياضة. سوف تبقى رايتكم الملونة مرفوعة فوق البياضة الى السماء. ويقابلها من الجهة الاخرى جبل شامخ هو جبل حرمون الذي حمل اسم الشيخ الفاضل والتقي والورع ".

أضاف،" ها هو تاريخكم يا بني معروف، وتاريخ اجدادكم يشهد لكم ويشهد عليكم، بانكم تاخذوا المجد ولا تنتظروا من يعطيكم اياه ،المجد يؤخذ ولا يعطى، ولقد أخذنا هذا المجد في حماية الثغور وفي بشامون وفي الناصرة وفي المالكية، أخذناه في الجبل يوم أسقطنا اتفاق السابع عشر من أيار، بهمة الابطال والشباب والاحزاب الوطنية وبدعاء المشايخ، لقد اسقطنا هذا القرار المشؤوم برفقة لنا من الاحزاب الوطنية في لبنان، لافتا الى ان لبنان سيبقى لبنان عالي الجبين بوجودكم وبقوتكم وبدعائكم. لقد أنجبت البياضة مشايخ أفاضل لا تتسع القراطيس لذكرهم".

وأشار الشيخ الغريبالى ان الجنوب التهبت نيرانه منذ عقود، وأهله صابرون ومقاومون ومجاهدون في غياب الدولة اللبنانية وفي ظل ظروف صعبة. وقد انتقلت المقاومة الاسلامية الوطنية الآن الى الجنوب بقيادة أمينها العام السيد حسن نصرالله وفقه الله لما فيه خير مصلحة لبنان ، انهم مجاهدون وأبطال بذلوا الدماء والتضحيات في سبيل كل لبنان".

وذكّر سماحته بالدور الوطني للامير طلال أرسلانن " فإننا نذكره بالخير وبالحكمة والصبر والعقل، خصوصا في الموقف الكبير الذي وقفه في الحادي عشر من أيار، كما اننا نشكر وليد بك جنبلاط الذي كان إيجابيا في حل هذه المعضلة آنذاك. حقا، إن هذه الطائفة تجعلنا نفاخر بتاريخنا، فتاريخنا يريحنا ولا يتعبنا".

وفي ختام كلمته، تطرق الشيخ الغريب الى احد التحقيقات المتلفزة عن الدروز وقال:" ان ما ريأناه البارحة على شاشة التلفزة ، ان من قام بهذا العمل لم يكن مخولا من الهيئة الروحية ولا من مشخية العقل، بل كانت مبادرة شخصية منهم، اننا نحذر من مثيل من مثيل هذه المبادرات لان للطائفة الدرزية خصوصية يجب على الجميع احترامها".

وكان الشيخ الغريب والوفد المرافق زار منزل الشيخ ابو سهيل غالب قيس ومستشار شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ سليمان شجاع ومقام النبي شعيب في الكفير. وزار لاحقاً منزل مسؤول الحزب الديمقراطي اللبناني الشاعر شوقي يونس، و مقام خلوات البياضة الشريف للقيام بواجب ديني وقضاء سهرة مع المشايخ في التعبد والصلاة.

الشيخ الغريب في مقدمةالحضور في لقاء عين قنيا - صورة مايـا العشي - مرجعيون
الشيخ الغريب في مقدمةالحضور في لقاء عين قنيا - صورة مايـا العشي - مرجعيون


تعليقات: