راشيا تنظم رحلة إلى جبل الشيخ في ذكرى الشيخ أبي هلال

شجرة السنديان المباركة حيث التجمع للإنطلاق بالرحلة
شجرة السنديان المباركة حيث التجمع للإنطلاق بالرحلة


راشيا :

ِِأعلنت بلدية راشيا في مؤتمر صحافي امس تحدث فيه رئيسها زياد العريان عن إحياء ذكرى أحد أعلام طائفة الموحدين الدروز الشيخ أبي هلال محمد، المعروف بالشيخ الفاضل (1578 – 1640)، من خلال تنظيم رحلة سنوية إلى المغارة الواقعة عند سفوح جبل الشيخ. واتخذ الشيخ ابو هلال المكان مركزاً لمقاومته الاحتلال العثماني من جهة، وملجأ للزهد والتنسك والعبادة من جهة أخرى، وذلك على ارتفاع 1490 متراً عن سطح البحر.

وحدد العريان موعد الرحلة إلى المغارة في الثلاثين من آب الحالي ،على أن تصبح تقليداً سنوياً على غرار رحلة تجلي السيد المسيح، لافتاً الى ان التجمع يبدأ عند الساعة الحادية عشرة من هذا التاريخ، للانطلاق من أمام شجرة السنديان المباركة في «يقبه» بالقرب من مبنى الثانوية الرسمية في راشيا، التي كان يستظلها الشيخ الفاضل في ارتحاله بين المغارة وخلوات مشايخ آل زاكي وآل كاسب، وبين قرى المنطقة لا سيما بلدتي عين عطا حيث مقامه الديني الذي يحتضن رفاته، وكوكبا حيث كان يتردد ويرتاح في جولاته الدينية.

وأكد العريان «أن الجبل اكتسب تسمية الشيخ تيمناً بسيدنا الشيخ الفاضل»، مشيراً الى أن إحياء ذكرى السيد المسيح والشيخ الفاضل، تعبران عن وحدة منطقة راشيا، التي تحلق بجناحي إيمانها، في مواجهة الظروف الصعبة التي عصفت بلبنان.

حضر المؤتمر الى جانب العريان مدير مركز الشؤون الاجتماعية في راشيا منير مهنا، رئيس لجنة السياحة الدينية في البلدية كمال الساحلي، رئيس لجنة التنظيم والعلاقات العامة أحمد صعب، رئيس لجنة السياحة التراثية فايز مهنا، أعضاء لجنة إحياء الذكرى الدكتور شوقي أبو لطيف، الشيخ يونس القضماني، كمال عساف، ومدير محترف الفن التشكيلي في راشيا شوقي دلال.

تعليقات: