عقد اتفاق إشادة بناء حديث شراكة

على العقار رقم/xx15/ من منطقة بشامون العقارية

فيمـا بيـن:

الفريق الأول: عنوان:

والفريق الثاني: عنوان:

مقدمـة:

بما أن السيد يملك 2400 سهم من العقار رقم Xx15 بشامون.

وبما أن الفريق الثاني بعد إطلاعه ومعاينته للعقار المذكور تماماً معاينة نافية للجهالة ولمساحته والمنطقة الارتفاقية الواقع فيها وعلى الوضع الراهن للعقار، قد أبدى رغبته بتمويل هذا المشروع لتشييد بناء حديث بدلاً من البناء القائم لقاء مشاركته في ملكية هذا البناء وفقاً للشروط التي سترد لاحقاً.

وبما أن الفريق الأول يوافق على رغبة الفريق الثاني تلك ووفقاً للشروط الواردة أدناه.

لــذلك

فقد تم الاتفاق بين الفريقين بالرضى والقبول المتبادلين على ما يلي:

أولاً: تعتبر هذه المقدمة جزءاً لا يتجزأ عن هذا العقد وتبقى في جميع الأحوال متممة ومكملة ومفسرة له كما أن الخرائط المرفقة، وكذلك دفتر الشروط والمواصفات المرفقة تبقى أيضاً جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.

ثانياً: اتفق الفريقان على أن السيد: ممثل الفريق الأول تجاه الفريق الثاني في جميع الأمور المطالبة لتنفيذ هذا العقد.

ثالثاً: يقدم الفريق الأول للفريق الثاني كامل العقار المذكور أعلاه خالياً من أي رهن أو تأمين أو إشارة أو حجز أو أي حق عيني يعيق أمر تنفيذ المشروع ويقدم الفريق الثاني الخبرة والمال اللازم لتشييد بناء حديث على هذا العقار بعد هدم البناء الحالي.

رابعاً: اتفق الفريقان على أن يقوم الفريق الثاني بتشييد بناء حديث على العقار المذكور مؤلفاً من: طابق سفلي سكن وأرضي وأول وثاني وثالث ورابع.

وضع العقار المذكور بتصرف الفريق الثاني للقيام بموجباته والتزاماته المبينة في هذا العقد على أن يصار إلى شطب أية إشارة أو قيد يعيق تسجيل العقد.

تنظيم وإجراء الوكالات اللازمة بهذا الخصوص بما يتوافق مع مضمون هذا العقد وعلى أن يبقى من حق الفريق الأول مراقبة تنفيذ المشروع وإبداء الملاحظات وإجراء ما يلزم في حال مخالفة دفتر الشروط والمواصفات.

خامساً: في موجبات الفريق الثاني:

وضع خرائط البناء اللازمة والاستحصال على الرخص المطلوبة ودفع الرسوم المتوجبة للدوائر المعنية على عاتقه وذلك وفقاً للخرائط الموقع عليها من الفريقين والقيام بجميع الأعمال الهندسية العائدة للبناء.

حفز أرض العقار المذكور ونقل جميع الحفريات والردميات وإنشاء وتشييد الهيكل الخرساني.

التعاقد مع المعلمين الكفوئين والعمال والمقاولين ومع تجار البناء والأدوات الصحية الكهربائية والمائية والصحية.

تنفيذ المشروع بأكمله وذلك بالقيام بأعمال الإنشاءات والبناء حتى إنجازه تماماً حسب الخرائط التنفيذية ودفتر الشروط والمواصفات وحسب تعليمات المهندس على مسؤوليته.

تسجيل الإنشاءات على الصحيفة العينية للعقار المذكور وإفرازه إلى أقسام وحقوق مختلفة وإعطاء كل حق رقماً خاصاً به ودفع رسوم الإنشاءات والإفراز وذلك بعد استحصاله على رخصة الأشغال للبناء كله.

تمويل هذا المشروع بأكمله منذ التوقيع على هذا العقد وحتى تسليم مفاتيح الشقق الجديدة لأعضاء الفريق الأول وذلك كله من ماله الخاص لوحده ودون الرجوع على الفريق الأول.

إن الفريق الثاني يتعهد بأن يدفع من جيبه الخاص ودون الرجوع على الفريق الأول ودون مطالبته بما دفعه من نفقات وثمن المواد والرسوم والمصاريف وأجرة العمال والمعلمين والمقاولين والمهندسين ورسوم رخصة البناء والأشغال وكلفة البناء والمصعد وثمن الأدوات الكهربائية والمائية والصحية ورسوم الاشتراكات وجميع النفقات مهما كان نوعها أو مصدرها أو سببها شرط أن تكون بالبناء ونتائجه مع مراعاة الاستثناء المذكور أعلاه.

كما أن الفريق الثاني يكون لوحده مسؤولاً عن الجزاءات والغرامات والمخالفات ومحاضر الضبط التي تحصل ابتداءً من تاريخ التوقيع لغاية إنجاز البناء؟

القيام بتأمين الورشة والعمال والعاملين بها ضد أخطار العمل وكذلك تأمين الغير ببوليصة المسؤولية المدنية وعلى أن تبقى هذه التأمينات سارية المفعول لحين إنجاز البناء نهائياً وذلك كله على نفقة الفريق الثاني لوحده ودون الرجوع على الفريق الأول.

إن تنظيم وأدوات الورشة هي على عاتق ومسؤولية الفريق الثاني لوحده ولذلك فهو المسؤول الوحيد عن أي حادث قد ينشأ خلال التنفيذ أو بعده وليس لأعضاء الفريق الأول أية علاقة به سواء كان هذا الحادث نتيجة الخطأ في التنفيذ أو استعمال مواد غير صالحة أو نتيجة عدم مطابقة الأعمال للمواصفات الفنية أو ناتج عن عدم التقيد بالتصاميم والخرائط التنفيذية.

تعهد الفريق الثاني بأن يتبع القواعد والأصول الفنية والهندسية وبأن يقوم بالدفاع عن مصالح الفريق الأول ضمن الحدود القانونية واحترام الغير والجوار وعدم التعدي على أي عقار أثناء تشييد عقار الفريق الأول تحت طائلة كامل مسؤوليته لوحده.

تعهد الفريق الثاني في حال ظهور أية تعديات على الغير على العقار موضوع هذا العقد أن يفعل كل ما من شأنه لإزالة التعدي وذلك على نفقة الفريقين وليستفيد الفريقان بالتساوي من استرداد المساحة المتعدي عليها.

إجراء كل ما من شأنه لإكمال البناء على الوجه الأكمل على أن يكون مطابقاً لدفتر الشروط والمواصفات.

سادساً: يتعهد الفريق الثاني بالمباشرة بأعمال رخصة البناء فور توقيع هذا العقد وعلى أن يباشر بالعمل في العقار المذكور شاغراً من أي شاغل.

سابعاً: يتعهد الفريق الثاني بالإفراز والحصول على رخصة الأشغال والإسكان فور انتهاء عملية البناء وذلك على نفقته الخاصة ولا يسأل الفريق الأول عنها إطلاقاً، أما الضرائب السابقة أو أية أعباء مالية سابقة لتاريخ التوقيع على هذا العقد فهي على عاتق الفريق الأول لوحده.

ثامناً: يتعهد الفريق الثاني بإنجاز البناء وإفرازه إلى أقسام وحقوق مختلفة وتسليم الأقسام العائدة للفريق الأول كما هو مبين أدناه صالحة وجاهزة للسكن خلال مهلة أقصاها ثلاثين شهراً من تاريخ استلام الفريق الثاني للعقار المذكور شاغراً من أي شاغل ومن تاريخ الحصول على رخصة.

تاسعاً: إن الغاية من هذا العقد هي إشادة البناء وإفرازه حقوقاً مختلفة وقسمته بين الفريقين منذ الآن وقبل البدء بالبناء وإنفاذاً لهذه الغاية يقوم كل من الفريقين كافة الالتزامات على عاتقه بموجب هذا العقد على أنه حين ينجز البناء يجرى إفرازه معه لأقسام مختلفة كما يلي: 35% للفريق الأول و65% للفريق الثاني وهي مقسمة عند بدء الترابط.

عاشراً: ضماناً لحقوق الفريق الثاني وللمبالغ التي ستدفع لأجل القيام بتشييد البناء الحديث الموصوف آنفاً، فقد اتفق الفريقان على أن يسجل مضمون هذا العقد على الصحيفة العينية للعقار رقم /xx15/ بشامون على همة ونفقة الفريق الثاني وشرط أن لا يتم ذلك إلا بعد استحصال الفريق الثاني على رخصة البناء ودفع رسومها وبعد الاستحصال على الخرائط.

تعهد الفريق الثاني.

إحدى عشر: تعهد الفريق الأول فور توقيعه على هذا العقد وعلى الخرائط المرفقة على دفتر الشروط بتنظيم للفريق الثاني وكالة عامة تجيز له وتخوله القيام بأعمال الحفريات ونقل الردميات والقيام بأعمال التدعيم ولتشييد البناء وحق تقديم طلب الاستحصال على الرخص وخاصة رخصة البناء والأشغال والسكن وتوقيعها واستلامها ودفع رسومها وتواقيع خرائط البناء وتوقيع هذا الطلب والتعاقد مع من يراه ضرورياً لإقامة البناء من ملتزمين ومهندسين وعمال ومقاولين وإنجاز مواد البناء وأدوات صحية وكهربائية ومصاعد وتوقيع عقود التأمين مع شركات التأمين وتوقيع خرائط وطلب رخصة الأشغال واستلام الرخصة وتوقيع عقود الإنشاءات والإفراز واستلام سندات التمليك واستلام رخصة الأشغال والإسكان وحق تقديم طلب الاستحصال على كهرباء ودفع الرسوم والتأمينات المتعلقة بها مع استرداد هذه التأمينات عند الاقتضاء وتمثيل الفريق الأول لدى الدوائر الرسمية والقانونية وذلك كله بخصوص العقار رقم /xx16/ بشامون.

هذا وفي حال استلام الفريق الثاني لسندات تمليك الأقسام العائدة للفريق الأول فإنه يتعهد فوراً بتسليمها لهذا الأخير.

إثنا عشر: بالإضافة إلى ما تقدم تعهد الفريق الأول بتنظيم وكالة غير قابلة للعزل للفريق الثاني تخوله بيع الأقسام الخارجية بنصيبه فقط والمبينة في الخرائط المبرزة مع هذا العقد والتي تحدد حصته فقط دون الرجوع إلى الفريق الأول وذلك لمن يشأ ويريد وحتى لأقرب المقربين إليه وبالثمن وبالشروط التي يراها مناسبة مع حق قبض الثمن وإعطاء الإيصالات والمخالصات وإجراء معاملات الفراغ والتسجيل على اسم المشتري أو من يشاء هذا الأخير وحق فسخ العقد وإقامة الدعاوى وذلك كله فيما يتعلق بالأقسام العائدة له وذلك كله شرط أن يكون الفريق الثاني قد استحصل على رخصة البناء ودفع رسومها.

ثالث عشر: إن قيام الفريق الثاني لبيع أي قسم من أقسامه قبل تحقق الشرط المذكور أعلاه يكون على مسؤوليته ومسؤولية المشتري لوحدهما.

رابع عشر: اتفق الفريقان منذ الآن على أنه لا يحق للفريق الثاني بالتنازل عن هذا العقد أو عن جزأ منه أو تجيير أي جزء منه للغير مهما كانت الأسباب والدوافع إلا بعد موافقة الفريق الأول الخطية المقرونة بتصديق الكاتب العدل على ذلك.

خامس عشر: اتفق الفريقان على أنه لا يحق للفريق الثاني إجراء أي عقد تأمين أو استدانة لأي مبلغ بضمانة هذا العقد أو على حسبا العقار موضوع هذا العقد.

سادس عشر: اتفق الفريقان منذ الآن على الموافقة على تعديل قد يطرأ على خريطة البناء شرط أن يكون مصدر هذا التعديل دوائر البلدية أو الدوائر الرسمية الأخرى وشرط أن يكون هذا التعديل إلزامياً.

سابع عشر: في حال توقف أو تلكؤ الفريق الثاني عن العمل دون سبب مشروع ولمدة ستة أشهر، يحق للفريق الأول عندها عزل الفريق الثاني من أية وكالة سبق أن نظمها له حتى الوكالة الغير قابلة للعزل التي تصبح عندها دون أي مفعول والوارد ذكرها في هذا العقد كما يحق للفريق الأول انتداب وتوكيل من يرتأيه لمتابعة العمل على نفقة الشخص المنتدب بعد أن يصار إلى تعيين خبير أو أكثر بواسطة القضاء المستعجل في بيروت لتخمين كلفة ما أنفقه الفريق الثاني منذ استلامه المشروع وحتى عزله ويصار إلى تسديده هذه المبالغ بدون أية فوائد ودون أية أتعاب أو أي إجراء أي تعويضات أو عطل وضرر أو ما شابه، وذلك في مهلة أقصاها شهرين من تاريخ إنجاز كامل البناء وإجراء الفرز على أن يحسم من هذا المبالغ ما كان قد قبضه الفريق الثاني من أصل المبيعات التي قام بها للغير.

إن النفقات الشخصية لا تدخل في عداد النفقات المذكورة في هذه المادة وكذلك الأمر بالنسبة لأتعاب ورسوم المحاماة التي تبقى على عاتق من تلكأ عن تنفيذ هذا المشروع هذا ويصبح من حق الفريق الأول في هذه الحالة رفع إشارة هذا العقد عن الصحيفة العينية العائدة للعقار موضوع هذا العقد وذلك على نفقة الفريق الثاني.

إن العمل بأحكام هذا البند كغيره من بنود هذا العقد يتم بواسطة المحكمين.

إن وفاة أي عضو من أعضاء الفريق – أطال الله عمر الجميع- لا تؤثر على حقوقه وموجباته المنصوص عنهما في هذا العقد بحيث تنتقل هذه الحقوق وهذه الموجبات إلى ورثته دون أي تعديل.

كل خلاف ينشأ حول هذا العقد أو حول أحد ملحقاته (الخرائط ودفتر الشروط والمواصفات الخ...) أو حول تفسير أو تنفيذ أو حول أي بند من بنوده، وحتى أي فقرة من فقراته يحل بواسطة التحكيم المطلق وتكون أتعاب المحكم أو المحكمين على عاتق الفريق الخاسر مع العلم بأن اختيار المحكم أو المحكمين يتم بالاتفاق بين الفريقين وفي حال اختلافهما يتم تعيينه بواسطة المحكمة المختصة.

ثامن عشر: كل من ينكل بهذا العقد يدفع للفريق الآخر مبلغ مئة ألف دولار أميركي جزائياً متفقاً عليه منذ الآن وغير قابل لأي تعديل.

يقر كل فريق ويعترف بأنه اطلع على مندرجات هذا العقد وعلى ملحقاته وناقشها بنداً بنداً وقبل بها وليس له أي اعتراض عليها بصورة مطلقة.

تاسع عشر: نظم هذا العقد على نسخة أصلية واحدة موقعة من الفريقين ليصار إلى إعطائها تاريخاً صحيحاً ومن ثم لوضع إشارتها لاحقاً على الصحيفة العينية للعقار رقم /xx15/ بشامون، وعلى أن لا يتم وضع هذه الإشارة إلا بعد تحقق الشروط الواردة في هذا العقد وعلى نسختين طبق الأصل.

الفريق الأول الفريق الثاني

مواصفات البناء في العقار

رقم /xx15/ بشامون

الأبواب: باب المدخل الخارجي خشب.

الأبواب والشبابيك الخارجية ألمنيوم نوم سيدم 2000.

الأبواب الداخلية خشب معاكس وخشب السويد صناديق.

البلاط: الصالون والسفرة والمدخل والشرفة التابعة للصالون سيراميك80× 80 من النوع الجيد

غرف النوم وتوابعها سيراميك 40 × 40

المطابخ والحمامات والأرض سيراميك والحيطان بورسلان حتى السقف مع خزائن فوق وتحت المجلى من النوع الجيد في المطبخ.

الدهان: معجونة مع وجهين طرش

الأدوات الصحية: أبيض

المياه الساخنة: قنينة بسعة /100 ليتر للشقة/

إنترفون.

المصعد: إيطالي

قساطل المياه PPR النوع السميك

واجهات الشرفات تلبس حجر صخر والواجهات السد من الدهان الرولو.

مدخل البناية بلاط رخام للأرضية، أما جوانب حيطان المدخل فمن السيراميك المتناسب مع رخام الأرضية.

تركيب باب حديدي للمدخل.

خزان مياه رئيسي لمياه الخدمة وخزان لكل شقة 1000 ليتر.

تمديدات الكهرباء كابلات لبنان.

تعليقات: