أدوات المطبخ لحياة عمليّة مريحة وأنيقة


تـــبـــدو لــمــســات ربّـــة الـــمـــنـــزل واضـــحـــة على إنجاز التصميم الداخلي النهائي في المنزل، من خـــلال اخــتــيــار الأدوات الكهربــائــيــة الـــلازمـــة للمنزل بأشكالها وألوانها الكثيرة. وللحصول على مطبخ أنيق وزاه بمكوّناته، تنتقي أحـــدث الأدوات الكهربائية وأكثرها أناقة خصوصاً لمطبخها.

بعد إلقاﺀ نظرة على ميزانيتك المالية وأولـــويـــات الطهو لديك والمساحة الكافية للتخزين في المطبخ، عليك أن تــقــرري مــا هي الأدوات الكهربائية التي لا مفرّ من شرائها والأدوات الأخــرى التي قد تكون مفيدة والتي لا تتسبب بضرر في حال عدم شرائها.

ســنــتــنــاول فــي مــا يــلــي بعض الأجــهــزة الــمــفــروض تــوفّــرهــا في المطبخ، بالإضافة إلى بعض الأجهزة التي تمنحك المزيد من الرفاهية.

سابقاً، كانت الثلاجة توضع في زاوية في المطبخ بلا أي ترابط بينها وبين باقي عناصر المطبخ، الاّ أنّها أصبحت الآن عنصراً مكمّلاً لديكور المطبخ وجـــزﺀ اً مــن طابعه العام بلونها ونوعها وشكلها. لذا لا يمكن فصلها عنه.

في بعض الأحيان، تكون سيّدة الأدوات المستخدمة في مطبخك كثيراً ما تسبب لك المعاناة، كونها تحتاج إلى عناية واهتمام خاص. فإذا كنتِ تعانين مشكلات في تنظيف الأواني المستخدمة، اليك بعض النصائح في كيفية العناية ببعض القطع المستعملة في المطبخ: المنزل محظوظة بوجود فــراغ في الحائط أو زاوية تتسّع لبرّاد، وبذلك تكون قد خلقت لها حيّزاً مناسباً وتصميماً خاصّاً بها. وأحياناً، تدخل الثلاجة ضمن تبطينة المطبخ أو ما يسمّى بالـ، encastre وهو تصميم جميل وعمليّ وعصري. ويمكنك استعمال سطح الثلاجة العلوي لوضع باقة من الزهور أو مجموعة من أكسسوارات المطبخ أو نباتات صغيرة خضر خاصّة بالمطبخ.

في الفترة الأخيرة، عادت الألوان الفاتحة لــلأدوات الكهربائيّة الى الساحة وهي تعكس بريقاً مميزاً فــي المطبخ، كاللون الــســكّــري أو الأبيض. وبرغم أن اللون الفضّي كان حتى وقت قريب لامعاً بين ألوان الأدوات الكهربائية، إلا أن نجمه بدأ يخبو شيئاً فشيئاً.

نظافة المطبخ من نظافة أوانيه والعناية بكل قطعة فــيــه. ومن القطع التي يجب تنظيفها بشكل مستمرّ، الــفــرن. ولتسهيل هذه العملية، يُفضﱠل تنظيف سطحه من الطعام والسوائل المنسكبة فور الانتهاﺀ من استعماله. وإذا تعذرّ ذلك، فيمكن رش بعض الملح ا لخشن على ا لطعا م ا لمنسكب لتسهيل تنظيفه فــي مــا بعد.

وتستعمل فرشاة لإزالــة الطعام الــمــحــتــرق قــبــل تــنــظــيــف الــفــرن بالإسفنجة والصابون.

ورش الملح مفيد أيضاً للفرن من الداخل في حال انسكاب الطعام داخل الفرن.

يمكن تنظيف زجاج باب الفرن وإزالــــة الاســـــوداد عــنــه عــبــر وضــع طبقة رقيقة من بيكربونات الصودا المرطب بالماﺀ أيضاً وتركه لمدّة من الزمن قبل فرك الزجاج جيّداً.

قد تكوّن أباريق تسخين الماﺀ العادية أو

مثل الخبّازة، مقلاة طرد الدهون، مفتاح العلب الكهربائي، أجهزة إعداد القهوة...

وقد ينسى البعض أن القدور والمقالي في المطبخ يمكن أن تستمر لأجيال متعاقبة إذا استعملت بشكل جيّد، ويفضّل استخدام الأوعية المصنوعة من الألمنيوم المؤكسد والمكسوّة بطبقة عازلة لمنع التفاعل مع الأطعمة.

أمّا الأواني النحاسية، فرغم أنها مكلفة، لكنها من أفضل الأنواع بسبب قدرتها على اكتساب الحرارة بشكل أكبر وقوة إيصالها، وتُطلى عادة بالنيكل والمعدن المضاد للصدأ لمنع تفاعل النحاس مع مكوّنات الطعام.

الكهربائية طبقة من الترسّبات والتكلّس، ومن الممكن التخلّص من هذه الترسبات بسهولة عبر وضع كمية قليلة من الخل في مياه الإبريق وتسخينه قليلاً وخضّه جيداً ثم غسله.

لتنظيف الخلاّط بسرعة وسهولة، يُملأ نصفه بماﺀ دافئ ويضاف إليه القليل من منظّف الجلي أو القليل من الخل، ثم يُغطّى ويُشغّل لبضع ثوانٍ وبعد ذلك يُنظّف بالإسفنجة ويشطّف بالماﺀ.

استخدامها في الماﺀ البارد والصابون وذلك لتجميد السوائل أو السكّر ثم تغسل. ويمكن استعمال فرشاة أسنان قديمة ومعقّمة لتنظيف الزوايا الصغيرة لإزالة بقايا الطعام المخفوق.

يفضّل نقع القطع المعدنية فور الانتهاﺀ من يمكن تصنيف أدوات المطبخ في ثلاثة أقسام: وهي البرّاد والفرن والمايكروويف والأدوات التي لا يمكن الطبخ بدونها مثل آلة الطحن والخلاّط والخفّاقة...

تشمل جهاز إعداد العصير وعصّارة الليمون والخلاّط الثانوي وآلة تحميص الخبز والمقلاة الكهربائية وغيرها.

تعليقات: