السياحة الطبية في روسيا: ماذا يجذب السياح من الدول الإسلامية ؟


السياحة الطبية تتطور بشكل ملحوظ في روسيا. تشير الإحصائيات إلى أن تلقى 300 ألف أجنبي علاجًا في روسيا في عام 2017؛ أما عام 2022 ، فخلاله حصل على العلاج الطبي في روسيا أكثر من 1.2 مليون شخص. يشكل جزءًا كبيرًا منهم المرضى من دول منظمة التعاون الإسلامي.

من الممتع أن أكبر 5 دول في منظمة التعاون الإسلامي، التي يبدي مواطنوها اهتمامًا كبيرًا بالخدمات الطبية في الاتحاد الروسي، هي أذربيجان وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقيرغيزستان. الاتجاهات الطبية الأكثر طلبًا بين السياح والمرضى: الفحص الطبي ، وزرع الأعضاء ،وطب الأسنان ، وطب الأورام ، وطب العيون ، وجراحة الأعصاب والجراحة العامة ، بما في ذلك جراحة القلب والأوعية الدموية ، وطب الأنف والأذن والحنجرة ، والتوليد وطب النساء ، والمسالك البولية وجراحة العظام.

تم الإعلان عن هذه البيانات في المنتدى الدولي "روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان" في عام 2023. وفقًا لميخائيل موراشكو ، وزير الصحة في الاتحاد الروسي ، فإن رعاية طب العيون هي الأكثر إقبالًا بين المرضى الأجانب في روسيا ، بما في ذلك من الدول العربية.

يعتقد الخبراء أن الزيادة في عدد المرضى الأجانب مرتبطة بإطلاق المشروع الفيدرالي "تطوير تصدير الخدمات الطبية" في روسيا في 2019. يُشار إلى أن السياحة الطبية الحلال قد ظهرت وتتطور في البلاد. عادةً تشمل خدمات السياحة الطبية الحلال حزمةً إضافيةً من الخدمات للسياح المسلمين، الذين يسعون للعلاج خلال رحلة دينية.

من الممكن تحسين الصحة في روسيا في المصحات المعتمدة وفقًا لمعايير الحلال. يتوفر البرنامج الإقليمي "السياحة الحلال" ذو شهادة طوعية للمصحات لاستقبال الضيوف من الدول الإسلامية في جمهورية تتارستان. لقد تم إنشاء مركز "روسكاشيستفو حلال"، واعتماده على المستوى الفيدرالي؛ يتخصص المركز في تقييم واعتماد المصحات في جميع أرجاء البلاد. شهادة "روسكاشيستفو حلال" صالحة في دول الخليج، وعدد من دول منظمة التعاون الإسلامي ، وكذلك في دول الاتحاد الجمركي.

من بين المزايا التي يسافر المرضى إلى روسيا من أجلها: الرعاية الطبية المتقدمة ذات التقنية العالية ، ومعايير الجودة العالية ، وتوافر الأطباء ذوي الخبرة الدولية، والموظفين الطبيين المؤهلين ، والتكلفة المعقولة للخدمات الطبية والنفقات ذات الصلة (الإقامة والوجبات والنقل) ، وإضفاء الطابع الشخصي للعلاج وتوفير إمكانية علاج إعادة التأهيل ، وكذلك القرب الإقليمي (حيث أن عددًا من دول منظمة التعاون الإسلامي مجاورة للاتحاد الروسي).

أكد المنظمون أنه في عام 2024 ، سيتم طرح موضوع السياحة الطبية بشكل خاص في المنتدى الدولي "روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان" ، الذي سيعقد في عاصمة تتارستان قازان في مايو 2024. من المخطط أن يناقش الخبراء الدوليون المتخصصون تطوير السياحة العلاجية في روسيا وبلدان منظمة التعاون الإسلامي، والفرص المتاحة للمرضى من العالم الإسلامي ، بالإضافة إلى قضايا تقديم الخدمات الطبية الحلال.


البيانات للاتصال:

سابينا ساياخوفا

المكتب الصحفي للمنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان 2024"

البريد الإلكتروني: sabiinasaiakhova@gmail.com, kazanforum@icomm.pro

رقم الاتصال:

18 , +7 495 165-06-80

واتساب ، تلغرام:

+7 917 790 67 60


المرجع:

المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان" يمثل منصةً رئيسيةً للتعاون التجاري بين روسيا ودول العالم الإسلامي. يهدف المنتدى إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والتعليمية والاجتماعية والثقافية بين مناطق الاتحاد الروسي ودول منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة.

سيعقد المنتدى الاقتصادي الدولي الخامس عشر "روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان" في الفترة من 14 إلى 19 مايو 2024. مكان العقد: الاتحاد الروسي ، جمهورية تتارستان ، مدينة قازا ن.

الموضوعات الرئيسية لمنتدى قازان 2024: التمويل الإسلامي ، صناعة الحلال ، الاستثمارات الدولية ، الصناعة ، التقنيات المبتكرة ، الطاقة ، الخدمات اللوجستية ، السياحة ، الدبلوماسية ، مبادئ الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة ، الشركات الصغيرة والمتوسطة ، الطب ، الرياضة ، صناعة الإعلام ، إلخ.

سيكون الحدث المهم تقليديًا للمنتدى هو معرض حلال روسيا - أكبر معرض في روسيا لمشاريع الاستثمار والبنية التحتية وفقًا لمعايير الحلال، وهو عبارة عن منصة لإقامة اتصالات وتعاون تجاري دولي. وأيضا أكبر معرض دولي لصناعة الحلال في روسيا، سوق روسيا الحلال، حيث سيتمكن ضيوف المنتدى من شراء المنتجات ذات الاهتمام.

يمكن التسجيل في منتدى قازان 2024 على الموقع الرسمي للمنتدى www.kazanforum.ru. نتطلع إلى رؤيتكم في منتدى قازان 2024!

تعليقات: