الريجي: منصة إلكترونية لدعم المزارعين.. وشتول تبغ للمناطق الحدودية

ستعمل المنصة الإلكترونية على تعزيز التواصل بين الريجي ومزارعي التبغ (علي علوش)
ستعمل المنصة الإلكترونية على تعزيز التواصل بين الريجي ومزارعي التبغ (علي علوش)


تحاول إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية "الريجي"، إيجاد وسائل لتسهيل عمل المزارعين وتعزيز سبل التواصل بينهم وبين الإدارة. ومن تلك الوسائل، استحداث منصة إلكترونية جرى إطلاقها يوم الثلاثاء 9 كانون الثاني. وتعمل المنصّة على "خدمة ما يزيد عن 25 ألف مزارع"، وتأتي في سياق "استكمال مسيرة التحوّل الرقمي التي بدأتها الريجي"، وفق ما أعلنه المدير العام لـ"الريجي" ناصيف سقلاوي، والذي أكّد على أن المنصة هي "حلقة وصل بين المزارع وبين الريجي ومهندسينا الزراعيين ومراسلينا من جهة، ومع أحدث التقنيات الزراعية من جهة أخرى".

ولفت سقلاوي النظر إلى أن المنصة ستساهم في "تعزيز وعي المزارعين وتنمّي الثقافة الزراعية لديهم، وأبرزها خاصية الاستشارة مِن بُعد والتي تُمكِّن المزارعين من التواصل المباشر مع الخبراء والفنيين المختصين والحصول على الإرشادات والحلول والمقترحات التي تساعدهم على مواجهة تحديات العمل".

واعتبر سقلاوي أن إطلاق المنصة الالكترونية يمثّل "تَقدُّماً نوعيّاً على صعيد مواكبة الحداثة والتطور التكنولوجي الذي يشكّل ركيزة أساسية في استراتيجية التطوّر الشاملة التي اعتمدتها الريجي". وذكَّر بأن الريجي كانت "من أوائل المؤسسات العامة في لبنان التي اعتمدت المكننة في مختلف أعمالها، إدارياً وصناعياً وتجارياً ومالياً وحتى زراعياً". مضيفاً أن الريجي "مكننت عملية شراء المحاصيل من الاستلام حتى تحويل مستحقات المزارعين مباشرة الى المصارف. وكذلك مكننت الأرشيف، وكان آخر مبادراتها في هذا المجال تطبيق الطابع المرمّز على بعض منتجاتها، وهو تكنولوجيا تتضمن بيانات تتيح تعقّب منتجات التبغ غير المشروعة".

وفي سياق دعم مزارعي التبغ، كشف سقلاوي عن "مبادرة استثنائية" قامت بها الريجي تجاه مزارعي القرى الحدودية، تتمثّل بـ"زرع العقارات العائدة للادارة بشتول التبغ وتقديمها للمزارعين الذين لن يتمكنوا من تشتيل أراضيهم لدواعٍ أمنية".

تعليقات: