المسرح الفلسطيني يفقد يعقوب اسماعيل

المرحوم يعقوب اسماعيل
المرحوم يعقوب اسماعيل


القدس المحتله –

نعت رابطة المسرحيين الفلسطينيين رئيسها الفنان والمخرج المسرحي الفلسطيني القدير يعقوب اسماعيل الذي انتقل الى رحمته تعالى يوم امس الثلاثاء الموافق 16/9/2008 عن عمر يناهز الخمسين عاما بعد صراع مع المرض استمر ستة اشهر،

ويعتبر يعقوب اسماعيل واحدا من ابرز المؤسسين لمسرح فلسطيني واع ومبدع منذ بداية اشتغاله في هذا المجال وكان قد بدا ثورته المسرحيه في مسرحية (لعبة الحب والثوره) عام 1988 حيث اسس بعدها مسرح الرحاله الذي تتابعت اعماله طوال السنوات التاليه منجزا واحدا وعشرين عملا مسرحيا تجريبيا متميزا حاول من خلالها ترسيخ اسس بحثه حول نظرية هندسة الفراغ المسرحي ومطلقا على بحثه المستمر اسم نظرية (الممر) التي تبلورت وبشكل تدريجي وعلى مدى ثلاثين عاما منطلقة من تجريد العناصر التكوينية للخشبه ومرورا بفلسفة الاداء العفوي وصولا الى التشكيلات الايقاعية والحركية المعتمدة على جسد الممثل كاداة واحده ووحيده للعرض المسرحي.

وتعتبر جميع اعماله قفزات نوعية للحركة المسرحيه حيث كان يسعى وباستمرار لتقديم اعماله في اطار انساني يتجاوز المحلية ويدهش المتلقى الى حد الاغراب في احيان كثيره مما جعل الكثير من اعماله مثارا لسجالات ساخنه بينه وبين المسرحيين الفلسطينيين.

وقد تميز الفقيد الراحل بمستوى عال من السخريه وبنظرته العبثية للواقع والمطعمة بحب عميق لبلده ولفنه الذي افنى حياته من اجله .

وقد نعت الفنان الراحل كافة المؤسسات الفنية والثقافية الفلسطينيه الرسمية والشعبيه وعلى راسها وزارة الثقافه الفلسطينيه ممثلة بوزيرة الثقافه السيده تهاني ابو دقه.

ومن المقرر ان يتم تشييع الفنان الراحل يعقوب اسماعيل يوم غد الاربهاء من مسجد جمال عبد الناصر بمدينة البيره بعد صلاة الظهر ثم تقبل التعازي في قاعة بلدية البيره لثلاث ايام متواليه .

ومن الجدير بالذكر ان رابطة المسرحيين الفلسطينيين قررت ان يتم تابين الفقيد بعد مرور اسبوع على وفاته في احتفال عام سيتم الاعلان عنه في حينه ، على ان يتم التحضير ليوم فني خاص تقدم فيه نماذج من اعماله بعد مرور الاربعين ، كما تقرر تشكيل لجنة خاصه لتجميع اعماله ونصوصه وابحاثه المسرحية الهامه وطباعتها ونشرها خلال مدة لا تتجاوز عاما على وفاته .

تعليقات: