كيف تعيش شاشاتنا المحلية شهر رمضان؟

الأستاذ قاسم سويد
الأستاذ قاسم سويد


»أن.بي.أن« تنافس جدياً للمرة الأولى..

في خضم سعيها لإيجاد مــوقع خــاص بها على خارطة القنوات التــلفزيونية المحــلية، وبعد قرارها بالتحول من قنــاة إخبارية إلى أخرى منوّعة، تبدو »أن بي أن« متأهبة هذا العام لشهر رمضان، إذ تدرك أن البرمجة المتميزة قد تضمن لها موقعاً بين القنوات المحلية الأخرى، لم تنجح بتكريسه بعد برغم تغييرها »هويتها« أكثر من مرة.

يضع رئيس مجلس إدارة القناة قاسم سويد هذا التحول في إطار »المرة الأولى التي تدخل فيها القناة عالم التنافس الجدّي«، معلناً عن تغيرات في الشكل والمضمون ستشهدها القناة »كتكملة لخطة بدأت مع التحول لقناة منوعة، إذ لم تعد برامج المحطة ثقافية أو حوارية فقط، بل أضفنا برامج جديدة وأبرزها الكوميديا والدراما اللبنانية، والشهر الكريم سيكون حافزا أساسيا لاستكمال الخطة التي كانت القناة قد أطلقتها منذ سنتين، ومنعتنا الظروف الأمنية والسياسية من تنفيذها«.

يضيف سويد أنه بعد شهر رمضان سيُعاد النظر بعدد من البرامــج من دون أن يسميها. وفي خطوة يبدو أن أكــثر من قنــاة محــلية قررت تبنيها، أعلن سويد عن تجميد البرامج السياسية المسائية، على أن تعود بعد رمضان، فيما تستمر البرامج السياسية الصباحية كالمعتاد.

بانت معالم المنافسة المبكرة في الحملة الإعلانية التي نفذتها القناة، عبر لوحات إعلانية انتشرت في شوارع بيروت ترويجاً لمسلسل »ناصر« عن حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. فلماذا اختيار مسلسل عن هذه الشخصية بالتحديد؟ يجيب سويد انه ليس هناك أي رسالة سياسية وراء الاختيار، لكن »الجمهور العربي متعطش إلى زعيم عربي موحِّد للأمة العربية في ظل التفكك الحاصل. هدفنا لا يقتصر على عرض نبذة عن حياة عبد الناصر بقدر ما هو إعادة ذكرى هذا الزعيم الى أذهان المشاهدين«.

عند استعراض خيارات القناة، يبدو واضحاً التركيز على مسلسلات تتناول شخصيات قيادية. فمسلسل »ظل المحارب« الذي ستعرضه القناة أيضاً، هو إنتاج عربي ضخم يشارك في بطولته نخبة من النجوم المصريين والسوريين. وفيما يقول سويد إن المسلسل »يشبه واقعنا بين حاكم ومعارضة« من دون أن يستفيض بالشرح، يعرّف موقع الكتروني عن المسلسل بأنه »يرصد أحداث دولة »كربستان« الافتراضية الغنية بالنفط، والتي يطغى حكامها على شعبها ويضيّقوا على الحريات العامة والخاصة، بينما بلدهم مستباح من قبل الدول الكبرى التي تتدخل وتسعى للسيطرة على مواردهم وخيراتهم، فيصبح الوطن عرضة للإرهاب«. يشيد سويد بالتصوير السينمائي في المسلسل معتبراً انه »الأول في العالم العربي الذي يتضمن مشاهد عسكرية ضخمة وحركة«.

وفي مجال الكوميديا، اشترت القناة المسلسل السوري الساخر »أيام الولدنة«، من بطولة الممثل دريد لحام.

في إطار المنافسة، يلفت سويد إلى انه دُرس توقيت عرض المحطات الأخرى لمسلسلاتها: »لا نخشى وضع »ناصر« و»ظل المحارب« في وجه مسلسلات ضخمة على المحطات الأخرى«.

وبعيداً عن الأعمال الثلاثة التي اشترتها القناة، تنفرد »أن بي أن« بعرض برامج من إنتاجها الخاص مثل »قصة وغصة«. وهو عبارة عن »فقرة اجتماعية إنسانية تعرض حالة اجتماعية عبر حبكة مدروسة. كما ستعرض القناة فقرتين صغيرتين دائماً هما »غيّر جو« تتعلق بالكاميرا الخفية، و»بسمة صغيرة« مدتها خمس دقائق تعرض قبل نشرة الأخبار.

وفي سؤال عن مصدر الاعتمادات التي أمنتها القناة بهدف شراء المسلسلات هذه، يؤكد سويد: »نحن شركة مساهمة، تعتمد على الإعلانات والجهات الراعية ونتوقع مردودا إعلانيا جيدا، لا نتمتع بدعم مادي من أي دولة. وكأي شركة أخرى نخسر او نربح«.

تعليقات: