السلطة كلها تضرب ضد الشعب

لا يمكن لأي عقل بشري أن يستوعب ما يحصل في البلد (المدن)
لا يمكن لأي عقل بشري أن يستوعب ما يحصل في البلد (المدن)


ما أن أعلن الاتحاد العمالي العام (المعروفة ميوله السياسية) الإضراب يوم غد الخميس 17 حزيران الجاري، حتى راحت الأحزاب والجماعات والقطاعات تعلن تباعاً عن مشاركتها في الإضراب. وبدا هذا كأنما أحزاب السلطة تضرب ضد الشعب المتخاذل، الذي لا يقدم على تشكيل حكومة، ويمعن في سياسيات المزيد من الانهيار.


اتحاد عمالي مفخخ

في البداية دعا الاتحاد العمالي، الذي تسطير عليه أحزاب السلطة، وخصوصاً حركة أمل، إلى الإضراب. ثم دعا تيار المستقبل "اللبنانيين عامةً، وجمهوره خاصةً، إلى تلبية دعوة الاتحاد للإضراب والاعتصام يوم الخميس، ورفع الصوت عالياً تحت سقف المطالب الملحة التي توحد اللبنانيين على اختلافهم، في وجه كل من يستثمر في الانهيار لتحقيق مصالحه الضيقة، من حساب الشعب اللبناني، ويحول دون تشكيل حكومة مهمة تعمل على إنقاذ لبنان واللبنانيين من جهنم التي تنتظرهم".

وشعر العونينون بالاستهداف، فاعلن المكتب العمّالي في قطاع المهن في التيار العوني إلى "الالتزام بدعوة الاتحاد العمالي العام إلى الإضراب يوم الخميس (نفسه) استكمالاً للضغط تحت شعار الإسراع وعدم التلكؤ في تأليف حكومة فورا". وشدد على أن على "فتح نافذة أمل للعمال والموظفين ولكافة أبناء الشعب اللبناني والبدء في انتشال البلاد من المستنقع الذي وصلت اليه".


الهيئات الاقتصادية تتضامن

وكانت الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير التقت وفداً من الاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الأسمر اليوم، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان. وأعلنت الهيئات الاقتصادية "تضامنها مع الاتحاد في تحركه"، متمنية على "المؤسسات الخاصة التضامن مع هذا التحرك بين الساعة 11:00 والساعة 12:00 من ظهر يوم غد الخميس".

وصدر عن الطرفين بيان مشترك أعلن أن "المجتمعين ناقشوا مختلف الأوضاع في البلاد"، ورأى البيان أنه "لا يمكن لأي عقل بشري أن يستوعب ما يحصل في البلد من تدهور مريع لمختلف نواحي الحياة، ومن معاناة غير مسبوقة للمواطن والعامل اللبناني، ومن تفكك للدولة وتسارع التدهور والانهيار، وسط عجز المطبق لأهل السياسة من اجتراح الحلول والمعالجات".

ورأى البيان أن "المدخل الإلزامي للحل، هو تشكيل حكومة إنقاذية تحوز على ثقة اللبنانيين والمجتمع العربي والدولي، وقادرة على تنفيذ الإصلاحات الشاملة والاتفاق مع صندوق النقد الدولي والجهات المانحة. ولذلك، على القوى السياسية أن تحصر عملها في تشكيل حكومة تتطابق مع هذه المعايير".


نقابات واتحادات

ويشارك عددٌ كبير من الاتحادات والنقابات والقطاعات والموظفين في الإضراب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي. وذلك "نتيجة للاستمرار غير المبرّر في عدم تشكيل حكومة إنقاذ وطني".

وأعلنت نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بيان، التزامها الدعوة التي أطلقها "الاتحاد" للاضراب. ودعت النقابة المستخدمين والعمال إلى المشاركة الكثيفة في التحركات التي ينظمها الاتحاد غداً، ودعت المعنيين إلى "اتخاذ تشكيل حكومة في أسرع وقت.


تأمين ومحروقات وأدوية

ودعا قطاع التأمين والضمان جميع موظفي وعمال شركات التأمين والتعاضد الصحي ووكلاء الإنتاج في شركات التأمين إلى المشاركة الكثيفة في الإضراب والتجمع في النقاط التي حددها رئيسه.

وأعلنت نقابة موزعي المحروقات في لبنان التزامها الإضراب ومشاركتها بالوقفة الاحتجاجية عند 11,00 قبل الظهر أمام مقر الاتحاد العمالي على كورنيش النهر.

وأعلنت نقابة مستوردي الادوية وأصحاب المستودعات في لبنان، تضامنها مع الاتحاد، "نظراً لتفاقم الوضع الصحي الذي أصبح حرجاً جداً، مما قد يعرض حياة المواطنين للخطر". ومتعهدو الشحن والتفريغ في مرفأ بيروت أيدوا الإضراب بدورهم. أما عمال وموظفوا طيران الشرق الاوسط فأعلنوا التوقف عن العمل ساعة نهارالخميس تضامناً مع الاتحاد. ومنشآت النفط في الزهراني أعلنت تأييدها وتضامنها مع دعوة الاتحاد بكل الخطوات المنوي اتخاذها، ودعت جميع المستخدمين في المنشآت إلى التزام الإضراب.

المصارف تقفل أبوابها

وأعلنت جمعية المصارف، أنه "التزامًا بالإضراب الذي دعا إليه الاتحاد العمالي، تقفل المصارف أبوابها الخميس".

تعليقات: