ماجدة الرومي تستهجن تشويه «يا بيروت» وابنة نزار قباني تتضامن

السيدة ماجدة الرومي
السيدة ماجدة الرومي


بعد حذف جملة "إنّ الثورة تولد من رحم الأحزان"، في احتفال عيد الجيش، وما رافقها من أخذٍ وردّ، اعتبرت السيدة #ماجدة الرومي أنّ "أعمال التعدي على الملكية الفكرية والفنية كثرت في المرحلة الأخيرة"، عبر "تعدٍّ" آخر على أغنية "يا #بيروت"، معلنةً لجوءها إلى القضاء لحماية الحقوق الفنية والفكرية، وتضمان ابنة الشاعر نزار قباني معها.

وأشار بيان صادر عن مكتبها، إلى أنّ "آخر هذه الارتكابات، إقدام فرقة تُطلق على نفسها اسم "Kimaera" على التصرف من دون حق أو إذن بأغنية "يا بيروت" واستغلالها تجارياً عبر تصوير فيديو كليب عمدت بعض محطات التلفزة إلى بثه".

واعتبر مكتب الرومي أنّ الفيديو كليب "أتي عملاً هجيناً ينشر العنف والسواد ويتضمّن أصواتاً وألحاناً غريبة أثارت الاستهجان والذهول". واستند المكتب إلى القانون اللبناني في تصويب السهام على فرقة "Kimaera"، وتحديداً قانون حماية الملكية الأدبية والفنية 75، لكلّ من الشاعر نزار قباني والملحن الموسيقار جمال سلامة والفنانة ماجدة الرومي.

كما شدّد البيان على أنّ المكتب "سيتقدّم في الأيام المقبلة بالدعاوى القضائية اللازمة بوجه الفرقة والقيمين ومن شارك في التعدي على الحقوق الفنية الثابتة"، مشيراً إلى اتصال السيدة زينب قباني، كريمة الشاعر الراحل نزلر قباني، مؤكدة "باسم جميع ورثة الراحل تضامنها الكامل واستعدادها للانضمام في أي إجراء قضائي".

ودعا البيان المحطات التلفزيونية إلى وقف عرض الكليب، "حفاظاً على ما تبقى من حقوق قانونية ومن جمال فنّي في هذا الزمن البائس".


تعليقات: