بالفيديو حول لقاء حاصبيا عن الصيد العشوائي وحماية حقوق الصيادين في المنطقة


في متابعة للملفات الحيوية التي تهمّ المواطن اللبناني والمسؤولين، واصلت مبادرة «تع نحكي» جولاتها في المناطق الجنوبية حيث تناولت موضوع «الصيد العشوائي وجماية حقوق الصيادين» عبر لقاء أقيم في حاصبيا، في المكتبة العامة للبلدية.

حضر اللقاء رئيس بلدية حاصبيا الاستاذ لبيب الحمرا، رئيس بلدية الكفير إسماعيل صقر، نائب رئيس اتحاد بلديات الحاصباني الاستاذ وليد ابو نصّار، ممثلين عن مركز الشرق الاوسط للصيد المستدام، عن جمعية abcl وعن جمعية حماية الطيور في لبنان، أضافة إلى فعاليات أمنية وإعضاء بلديات ومخاتير وناشكين إجتماعيين وإعلاميين.

في بداية اللقاء ألقت الناشطة نعمت بدر الدين كلمة عرّفت فيها على أهداف "تع نحكي" وصولاً إلى توصيات للعمل بها ومتابعتها لدى المسؤولين.

ثم ألقى رباح مداح، الناشط في "حزب الخضر"، شرحاً عن دورالحزب ثم تطرق الى موضوع المبيدات التي ترش على الاشجار والمزروعات والتي لها الدور الكبير في كثرة الامراض السرطانية وانقراض الكثير من الطيور بالاضافة الى ماكينات صيد العصافير التي ساهمت كثيراً في تناقص عدد الطيور وانقراض البعض منها.

بعدها شكر رئيس بلدية حاصبيا الحضور وأثنى على مبادرة «تع نحكي» في التطرق الى مواضيع تعني المواطن بحياته اليومية، واكد استعداد البلدية لمتابعة المواضيع البيئية التي هي ضمن الاهتمام وأشار إلى تشدد بلدية حاصبيا بمنع صيد الطيور والاسماك خلال فترة التكاثر ولا تسمح به الا بالتوقيت المحدد للصيد.

ثم كانت كلمات لرئيس بلدية الكفير، لعضو تع نحكي وسيم غندور ولمسؤول العلاقات العامة بجمعية حماية الطيور في لبنان أدونيس الخطيب ومسؤول جمعية abcl وليد سيف الدين.

ثم فتح باب النقاش وتبادل الاراء حول افضل الطرق لمعالجة الصيد العشوائي المدمر للحياة البرية وحماية حقوق الصيادين في المنطقة الحدودية على ضوء سوء تفسير القرار 1701 الذي ينصّ بشكل واضح على حصر حمل السلاح (أي السلاح الحربي) بالقوى الأمنية ولم يتطرق إلى سلاح الصيد.

* (عقد اللقاء بتاريخ 17 أيار 2019)


















تعليقات: