علاج الالتهابات في الجسم بالأطعمة المضادة ٢٢ طعام مفيد جدا


هل كنت تعلم انه يمكنك علاج اللتهابات الجسم باستخدام اطعمة مضادة يمكنها علاجها ؟ أن الالتهاب هو الذي يُسبب معظم المشاكل الصحية ،لذلك عن علاج المشاكل الصحية فمن الأفضل مكافحة الالتهابات أولاً ، وتوجد العديد من الأدوية التي يُمكنها علاج ومنع الالتهاب والتي تترواح من الالتهاب الحاد إلي الالتهاب المزمن، ولكن أفضل العلاجات للالتهابات هي الأطعمة الغنية بمضادات الالتهابات الطبيعية ، وبالتالي اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات من أفضل الطرق الآمنة والفعالة لعلاج ومنع الالتهابات ، وفي هذة المقالة نوضح لكم أفضل الأطعكة لتقليل الالتهابات .

علاج الالتهابات بالاطعمة


1- علاج الالتهابات بالخضروات الخضراء الورقية :

تُعد الخضروات الخضراء الورقية واحدة من أفضل الأطعمة للحد من الالتهابات ، حيث أنها تحتوي علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية ، والخضروات والفواكه مليئة بمضادات الأكسدة وتعزيز صحة الخلايا ، كما أنها تحتوي علي مركبات الفلافونويد التي تحتوي علي خصائص قوية مضادة للالتهابات ، كما تُعد الخضروات مصدراً جيداً لفيتامين ج ، وفيتامين أ ، وفيتامين ك ، كما تحتوي بعض الخضروات الخضراء الورقية علي خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي تشمل علي اللفت البروكلي ، الكرنب ، القرنبيط ، الملفوف .


2- التوت الأزرق:

يحتوي التوت علي خصائص طبيعية مضادة للالتهابات ، ويحتوي علي مادة كيرسيتين الذي يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات ويُخفف من الالتهابات . يُمكنك تناول التوت الأزرق الخام أو تحضير العصير منه .


3- الأناناس و علاج الالتهابات :

يحتوي الأناناس علي إنزيم البروميلين الذي يساعد علي علاج الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي ، كما يحتوي الأناناس علي العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم ، وفيتامين ج ، وفيتامين ب1 ، ومضادات الأكسدة ، والمغذيات النباتية .

يُمكنك تناول نصف أناناس ناضج كل يوم ، أو قطع الأناناس الناضج إلي قطع صغيرة وعصره في العصارة وإضافة ماء والقليل من عسل النحل الخام وتناول هذا الخليط مرتين في اليوم .


4- علاج الالتهابات بالزيوت الجيدة :

من أفضل الزيوت الطبيعية المضادة للالتهابات والصحية هو زيت الزيتون البكر ، يحتوي زيت الزيتون البكر علي كميات كبيرة من حمض الأوليك وهو حمض أوميجا 9 الدهني الذي يساعد علي تقليل الالتهابات ، كما أن الزيوت النباتية الصحية الأخري تشمل علي زيت الأفوكادو وزيت بذور العنب .

استخدم زيت الزيتون البكر الممتاز في الطهي و السلطات ، كما أن زيت الزيتون جيد للحفاظ علي صحة القلب و المخ .


5- الأسماك الدهنية وعلاج الاتهابات :

الأسماك الدهنية مثل سمك التونة والسلموت والسردين غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 التي يُمكن أن تساعد في الحد من الالتهابات ، وتناول الأسماك الغنية بالأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية الغير مشبعة نساعد علي علاج الأمراض الالتهابية مثل مرض التهاب الأمعاء وأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل الروماتيدي والسرطان .


6- مرق العظام لعلاج الالتهابات :

افضل طرق التخلص من الالتهابات هي استخدام المرق او الحساء او الشوربة ، حيث يحتوي مرق العظام علي الكثير من المعادن الأساسية مثل الكبريت والمغنسيوم ، كما أنها تحتوي علي الجلوكوزامين والكبريتات التي هي مفيدة في تخفيف الالتهابات .


7- الكركم وخاصية علاج الالتهابات :

يُعد الكركم من أفضل أنواع الأطعمة للحد من الالتهابات بسبب مركب الكركمين الذي له خصائص قوية مضادة للالتهابات .

يُمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وكوب من الحليب ، وغلي المزيج حتي يغلي لبضع دقائق وتناول هذا الخليط الدافئ مرتين كل يوم . كما يُمكنك علاج الالتهابات بتناول كبسولات الكركمين ولكن بعد استشارة الطبيب . ويجب عدم الإفراط في استخدام الكركم إذا كنت تستخدم أدوية لتخفيف الدم .


8- المكسرات وعلاج الالتهابات :

تناول المكسرات بين الوجبات يُعد اختيار رائع لتخفيف ومنع الالتهابات والتي تشكل علي الآتي : عين الجمل واللوز والبندق ، تحتوي هذة المكسرات علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، كما يُمكنك تناول بذور عباد الشمس لتخفيف ومنع الالتهابات .


9- علاج الالتهابات بالزنجبيل :

يحتوي الزنجبيل علي خصائص طبيعية مضادة للالتهابات ، وبالتالي يُعد من أفضل العلاجات الطبيعية لمنع وعلاج الالتهابات

طرق استخدام الزنجبيل :

اغلي قطعة من جذر الزنجبيل الطازج واغليها في الماء .

اغلي الخليط لمدة 15 دقيقة في درجة حرارة منخفضة .

صفي الشاي وأضف القليل من عسل النحل الخام .

اشرب 2 كوب من شاي الزنجبيل في اليوم .

كما يُمكنك وضع كمية صغيرة من زيت الزنجبيل موضعياً علي المناطق الملتهبة وتدليكها لبضع دقائق .


10- الأعشاب :

الأعشاب الطبيعية مصدراً رائع لمضادات الالتهابات ومضادلت الأكسدة وبالتالي تساعد علي تعزيز الصحة و الشفاء ، وتشمل هذة الأعشاب الطبيعية الطازجة علي الريحان والزعتر والأوريجانو .


11- الثوم وقدرته في علاج الالتهابات :

يحتوي الثوم علي خصائص مضادة للالتهابات ، كما أن الثوم يحتوي علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والكبريت ومركب الأليسين الذي يحتوي علي خصائص قوية مضادة للالتهابات . يُمكنك تناول فصوص الثوم الخام يومياً ، أو يُمكنك تناول المكملات الغذائية للثوم حسب ارشادات الطبيب .


12- علاج الالتهابات بالقرفة :

تحتوي القرفة علي خصائص طبيعية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، وتُعد القرفة علاجاً جيداً لأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطانات .

يُمكنك مزج ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وملعقة كبيرة من عسل النحل الخام ، وصب كوب من الماء الفاتر ، وتناول هذا الخليط مرة كل صباح علي معدة فارغة . كما يُمكنك رش القليل من مسحوق القرفة علي الطعام .


13- علاج الالتهابات بالطماطم :

تحتوي الطماطم علي كميات كبيرة من الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ، وتناول الطماطم يمنع الالتهاب ، كما أن الطماطم مصدر للفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين ج ، وبيتا كاروتين ، البوتاسيوم ، والألياف الغذائية ، وتساعد هذة العناصر الغذائية علي تعزيز الجهاز المناعي مما يساعد علي مكافحة العديد من الأمراض .

يُمكنك طبخ الطماطم أو إضافتها إلي طبق السلطة يومياً ، أو يُمكنك خلط شرائح من الطماطم الطازجة مع أوراق الكرفس والبصل الطازج في الخلاط وإضافة ملعقتين كبيرتين من السكر و ملعقة صغيرة من الملح والقليل من الفلفل الأسود وتناول عصير الطماطم يومياً .


14- بذور الشيا و علاج الالتهابات :

تعمل بذور الشيا كعامل طبيعي وقوي مضاد للالتهابات حيث أنها تحتوي علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 والأحماض الدهنية أوميجا 6 ، كما تحتوي بذور الشيا علي البروتين والألياف الغذائية التي تساعد في مكافحة الالتهابات وانخفاض ضغط الدم ، كما أنها تحتوي علي مضادات الأكسدة التي يُمكن أن تقلل أيضاً من حدوث الالتهاب .

يُمكنك إضافة بذور الشيا إلي كوب من الماء أو رشها علي الحليب وشربها .


15- البصل :

يحتوي البصل علي مضادات الأكسدة القوية ، وهو يُقلل من الالتهابات ، وخطر الإصابة بأمراض القلب وخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة . يُمكنك إضافة البصل إلي الحساء أو وضعها في الصلصة ، أو تناولها نيئة كما هي .

16- الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية :

من المعروف أن الألياف الغذائية تخفض نسبة البروتين التفاعلي ( CP ) وهي عبارة عن مادة موجودة في الدم والتي تشير إلي وجود الالتهابات في الجسم ، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف علي الحبوب الكاملة ، الفاصوليا و الخضروات و الفواكه . إن استهلاك الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والبرغل والأرز البني ودقيق القمح الكامل يساعد في الحصول علي الألياف الغذائية ومنع الالتهابات .


17- استخدام البطاطا الحلوة لعلاج التهابات الجسم :

تحتوي البطاطا الحلوة علي مضادات الالتهابات الطبيعية بسبب محتواها الغني من الفيتامينات هــ ، ج ، والبيتاكاروتين ، كما أنها تحتوي علي المعادن مثل الكالسيوم والحديد والسيلنيوم ، وهذة العناصر ضرورية لصحة الإنسان .

يُمكنك تحضير البطاطا الحلوة عن طريق غليها وتناولها كل يوم ، كما يُمكنك وضع العديد من البطاطا الحلوة في الفرن وخبزها لمدة 20 دقيقة .


18- الفاصوليا السوداء :

تحتوي الفاصوليا السوداء علي كميات كبيرة من البروتينات والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة ، وتساعد هذة العناصر الغذائية علي تخفيف الالتهابات سريعاً ، كما أنها تحتوي علي كميات كبيرة من المعادن الأساسية والمركبا النباتية الغذائية والفيتامينات وكل هذة العناصر الغذائية مفيدة للصحة .

أبسط طريقة لإعداد الفاصوليا السوداء هي طهي كوب من الفاصوليا السوداء مع القليل من الماء في درجة حرارة منخفضة .


19- الفلفل الأحمر :

يحتوي الفلفل الأحمر علي كميات جيدة من البيتا كاروتين والكيرستين وتحتوي هذة المركبات علي خصائص طبيعية مضادة للأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة وهي السبب الرئيسي للالتهابات .


20- الأفوكادو :

يحتوي الأفوكادو علي كميات كبيرة من الدهون الأحادية الغير مشبعة وفيتامين E ، وتحتوي هذة العناصر الغذائية علي مضادات الالتهابات الطبيعية وتساعد علي الحد من تلف المفاصل الذي يظهر في التهاب المفاصل المبكر .

وتناول فاكهة الأفوكادو بانتظام يُمكن أن يساعد أيضاً في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم .


21- الكرز لعلاج التهابات الجسم :

يحتوي الكرز علي كميات كبيرة من الفلافونويد والأنتثوسيانين مما يساعد علي القضاء علي الأكسدة ، كما أنه يُقلل من كمية البروتين التي تُسبب الالتهابات بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة .

يُمكنك تحضير عصير الكرز وتناوله بانتظام ، ويُمكنك تحضيره كالآتي :

اغسل كوباً من الكرز واضربهم في الخلاط ثم أضيف كوب من الماء والسكر .

اشرب هذا العصير الطازج مرتين في اليوم .


22- علاج التهابات الجسم بالشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي العديد من الخصائص العلاجية ، يساعد الشاي الأخضر علي الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، كما أن الشاي الأخضر يحتوي علي خصائص طبيعية قوية مضادة للالتهابات . يُمكنك شرب الشاي الأخضر بارد أو ساخن ، كما يُمكنك عصر الليمون لإكساب الشاي نكهة مميزة وزيادة عدد المركبات المضادة للأكسدة .


الأطعمة التي يجب تجنبها :

لتجنب الالتهابات يجب عليك تجنب تناول الاطعمة المصنعة مثل اللحوم المعبأة والكوكيز ورقائق البطاطس وغيرها من الوجبات الخفيف الضارة ، حيث تحتوي هذة الأطعمة علي نسبة كبيرة من الدهون والأملاح والسكريات الغير صحية المرتبطة بالالتهابات .


بعد أن تعرفنا علي الأطعمة الصحية التي تساعد علي منع الالتهابات ، يجب عليك دائماً اختيار الطعام الصحي واتباع نظام غذائي صحي غني بالأطعمة التي تحتوي علي مضادات الأكسدة و مضادات الالتهابات ، لمنع ومحاربة الالتهابات في الجسم وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالالتهاب في الجسم .


* المصدر: ثقف نفسك

تعليقات: