الاحد 17-12-2017: البطريرك الراعي في منطقة مرجعيون

المطران مار بشارة بطرس الراعي في الخيام - أرشيف
المطران مار بشارة بطرس الراعي في الخيام - أرشيف


تتبارك مجدداً منطقتنا بزيارة غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي المقررة عصر يوم الاحد القادم (في 17-12-2017)، حيث سيتم استقباله في بلدة القليعة من قبل رعيّة مار جرجس عند الساعة الرابعة بعد الظهر.


عن الزيارة السابقة للمنطقة:

وكان البطريرك الراعي قد قام في أواخر أيلول 2011 بجولة رعوية على قرى وبلدات في قضائي مرجعيون وحاصبيا، حيث رفعت فيها اللافتات المرحبة بالضيف الكبير، واستقبل بنثر الورود والأرز وعلى وقع اجراس الكنائس والمآذن، وفي ظل انتشار أمني كثيف على الطرقات وعند المفترقات.

خلال تلك الجولة زار بلدة الخيام، حيث كان في استقبال الراعي الوزير علي حسن خليل والوزير السابق كرم كرم، والنائبين قاسم هاشم ونواف الموسوي وممثل النائب انور الخليل نجله زياد ورجال دين وفعاليات حيث اقيم حفل استقبال كبير امام كنيسة البلدة تخلله عدة كلمات.


(الصور من الأرشيف - خلال زيارة الراعي للخيام أواخر أيلول 2011)

..

سيرة ذاتية:

بشارة بطرس الراعي، أو بالصيغة الرسمية مار بشارة بطرس الراعي (مواليد 1940)، بطريرك أنطاكية الماروني السابع والسبعون، انتخب بطريركًا في 15 مارس 2011 بعد ثلاث عشرة جولة اقتراع على مدى خمسة أيام قام بها مجلس المطارنة الموارنة منذ 11 مارس، خلفًا للبطريرك نصر الله صفير الذي كان قد أعلن استقالته في فبراير 2011 بداعي التقدم بالسن. ولد الراعي في المتن الشمالي، وانخرط في الرهبنة باكرًا وهو بالتالي يُعتبر أول بطريرك قادم من الرهبنة منذ البطريرك طوبيا الخازن قبل نحو ثلاث قرون.

درس في لبنان وإيطاليا وعمل في الفاتيكان ودرّس موادّ لاهوتية وحقوقية كنسيّة في جامعات عدّة، قبل أن يصبح أسقفًا عام 1986 ورئيس أساقفة جبيل عام 1990، وترأس عددًا من اللجان الكنسيّة منذ انتخابه أسقفًا وحتى انتخابه بطريركًا. وهو إلى جانب كونه البطريرك الماروني، يعتبر رئيس مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك.

منحه البابا بندكت السادس عشر لقب كاردينال في الكنيسة الجامعة، وهو رابع بطريرك ماروني يتم منحه اللقب التالي للقب بابا، في الكنيسة الكاثوليكية. يعتبر البطريرك الراعي أول عربي وماروني في العصور الحديثة يشارك في الانتخابات البابوية، بعد أن شارك في المجمع المغلق لعام 2013.










تعليقات: