هيئة أبناء العرقوب: سنشارك في الانتخابات ترشيحا واقتراعا

هيئة أبناء العرقوب في حفل عشائها السنوي الخيري في مجمع الدانا السياحي في إبل السقي - مرجعيون
هيئة أبناء العرقوب في حفل عشائها السنوي الخيري في مجمع الدانا السياحي في إبل السقي - مرجعيون


أقامت هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا، التابعة للمؤتمر الشعبي اللبناني، حفل عشائها السنوي الخيري في مجمع الدانا السياحي في إبل السقي - مرجعيون، كرمت خلاله رئيس "اللجنة الوطنية لقدامى القوات المسلحة" في لبنان العميد الركن مارون خريش ورئيس بلدية الهبارية أحمد بركات، في حضور ممثلين عن النائبين قاسم هاشم وأنور الخليل، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد الركن طارق الشامي، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم الرائد علي حلاوي، الرائد حنا حليحل ممثلا مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، قائمقام حاصبيا أحمد كريدي، ممثل المتروبوليت الياس الكفوري الأب يوحنا عازار، رؤساء بلديات، ممثلي أحزاب وجمعيات وفاعليات.

حمدان

بعد تقديم لعضو مجلس بلدية الهبارية المسؤول الشبابي في هيئة ابناء العرقوب مرهج نجم عدد فيه اهم انجازات الهيئة وخدماتها خلال السنة الماضية، ألقى رئيس الهيئة الدكتور محمد حمدان كلمة هنأ فيها ب"النصر الذي حققه الجيش اللبناني البطل على الارهاب في الجرود بالتعاون مع المقاومة ومؤازرة كل الشعب اللبناني"، وقال: "نحن في هذه المنطقة من حقنا أن نفخر بأننا نجحنا بالتعاون الحثيث مع جيشنا الوطني والقوى الأمنية بتحصين منطقتنا من اي اختراق ارهابي ومنعنا بالتعاون مع القوى والفاعليات نشوء أية بيئة حاضنة للارهاب".

أضاف: "إن مطلبنا الأساس هو العمل على تحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والغجر، ونطالب الحكومة اللبنانية بتشكيل لجنة لمتابعة هذه القضية لدى المحافل الدولية وكذلك ملف التعويضات والخسائر الاقتصادية التي تقدر بمليارات الدولارات".

وسأل: "ألا يحق لنا أن نسأل أين هي التعويضات عن أضرارنا وفقدان أرزاقنا في مزارعنا وتلالنا لمدة خمسين عاما؟".

وقال: "نحن في هيئة أبناء العرقوب سنخوض الانتخابات النيابية ترشحا ودعما وانتخابا انطلاقا من مبادئنا الوطنية العروبية المؤمنة وبما يحفظ الوحدة والتلاحم بين أبناء هذه المنطقة وبين أبناء الوطن ويحقق الأهداف التي نناضل من أجلها. ونتمنى على الجميع ملاقاتنا الى هذا الهدف من أجل تقديم النخب والكفاءات القادرة على العطاء والتخطيط والمحاسبة والضبط والمراقبة في ظل تراكم ملفات الفساد والتسيب والهدر".

وأعلن أن "الهيئة قدمت حتى الآن أكثر من 300 ألف خدمة صحية واجتماعية من خلال مستوصفاتها الثلاثة ومراكزها في منطقة العرقوب ومناطق الانتشار، وباشرت منذ ستة أشهر بتسيير مستوصف العرقوب المتجول الذي عاين حتى الآن أكثر من 1400 مريض وقدم أكثر من 1700 دواء بشكل مجاني". وقالت: "رغم انتهاء العقد مع مجلس الانماء والاعمار في 31/7/2017 سنستمر في تسيير هذا المستوصف النقال على نفقة الهيئة ومسؤوليتها".

جبري

وألقى عضو قيادة "المؤتمر الشعبي" الدكتور عماد جبري كلمة رئيس المؤتمر كمال شاتيلا، وأعلن فيها أن "المؤتمر الشعبي سيشارك في الانتخابات النيابية، ترشيحا واقتراعا في كل المحافظات، وسيعمل من أجل قيام تحالفات وطنية لإيصال نواب ملتزمين بحقوق الشعب، وقرر في العرقوب ترشيح شخصية وطنية عروبية لأن هذه المنطقة تحتاج الى كل جهد لرفع الحرمان عنها ومتابعة قضاياها".

ورأى أن "قانون الانتخابات الحالي أفضل من القوانين السابقة، إلا أنه لا يؤمن صحة التمثيل الفعلي للشعب، فبدون رقابة على صرف الاموال لمنع شراء الاصوات وتحقيق مساواة اعلامية بين المرشحين، لن تكون النتائج لصالح الاغلبية الشعبية رغم أن الاختراق للطبقة السياسية يبقى سبيلا ممكنا، وهنا واجب الشعب محاسبة كل من أخل بمسؤولياته أو أفسد أو تعامل مع الوطن على أنه مزارع خاصة".

وندد بطروحات الفيدرالية في لبنان، وقال: "إننا نؤيد تطبيق اللامركزية الادارية من أجل تحقيق الانماء المتكامل والمتوازن، لكن نرفض اللامركزية السياسية أو الفيدرالية التي تخرب وحدة لبنان وتتناقض مع الدستور الذي نص على وحدة لبنان أرضا شعبا ومؤسسات، فالدعوة للفيدرالية مشبوهة تنسجم مع أهداف مشروع الشرق الأوسط الكبير. ونطالب الحكومة بإعلان واضح يرفض أي طروحات تقسيمية ويجدد التمسك باتفاق الطائف، وسيبقى لبنان بقواه التوحيدية بالمرصاد لكل محاولة تقسيمية".

خريش

بدوره، ألقى خريش كلمة المكرمين، وقال: "في حياتي العسكرية آليت على نفسي ألا أخدم الا مصلحة بلدي، وما يزيدني فخرا باختياركم لي، انني بحكم وجودي في مدرسة الشرف والتضحية والوفاء، نظمت بحثا عن شبعا ومزارعها اللبنانية وضعت فيه كل الخرائط والوثائق الموجودة بتصرفي والتي حصلت عليها بالبحث والتحريات. وقد زادني هذا البحث تأكدا أنها لبنانية فحملته الى الأمم المتحدة ووضعته مع وثائقه في الأمانة العامة بتصرف المسؤول عن الخرائط، وترجم بحثي الى اللغات المعترف بها في الأمم المتحدة".

بركات

أما بركات فقال: "لقد تشرفت بوجودي بهذه المسيرة النضالية منذ انطلاقتها في أواخر الستينيات جنبا الى جنب مع كوكبة من خيرة شباب منطقتنا، فعملنا معا في كل الميادين الصحية والاجتماعية والخدماتية. واليوم أزداد شرفا بتكريمكم هذا لأضعه وساما على صدري".

دروع

وفي الختام، سلم حمدان الدروع للمكرمين، وسلم خريش نموذجا عن خريطة مزارع شبعا كما حصل عليها من الوثائق المتاحة له الى حمدان.

تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.