زيادة الضرائب في الظروف السيئة ‎

الدولة ليست بحاجة للضرائب لزيادة النهب والهدر
الدولة ليست بحاجة للضرائب لزيادة النهب والهدر


كلّه على حساب المواطن..

هناك أصوات وأقلام تؤيد زيادة الضرائب لسد العجز في الميزانية ، وتقول زيادة الضرائب ستجني " مليارين دولار " منها 80% رواتب للموظفين .

المواطن المنهك برسوم الكهرباء ، للدولة ، ولمافيا الموتورات ، وثمن المياه ، واقساط المدارس للأولاد ، وووو ، تفكر حكومة ( عون - الحريري ) تحميله ما لا يحتمل .

يا فخامة الرئيس ، ويا دولة الرئيس ، الدولة ليست بحاجة للضرائب لزيادة النهب والهدر ، حكومتكم جاءت بعد مخاض عسير لتوفير الأمن الغذائي في الحد الأدنى ، وإلّا بكم تخططوا لدفن المواطن ، أسألكم بالله من ستحكمون بعد وفاة هذا المواطن ؟ هل ستحكمون انفسكم ؟ وما الفائدة .

الحكومة ليس بحاجة للضرائب ، الحكومة بحاجة الى نهج جديد في طريقة الحكم ، هناك يا دولة الرئيس اكثر من الف ( 1000 رجل أمن ) خدام عند النواب الحالين والسابقين ، في الحد الأدنى يكلف الفرد الدولة شهريا من رواتب وسيارات ألفين دولار ( 2000 دولار ) اي مليونين دولار شهرياً ، وفي السنة ( 24 مليون دولار ) ضف الى ذلك يا دولة الرئيس خدام الوزراء من الأمن للسابقين والحاليين يتجاوز مبلغ ال ( 24 مليون ) فضلا عن المواكبة لدولة الرئيس والوزراء والتي تتجاوز اكثر من ( 50 مليون دولار ) سنوياً .

مخصصات النواب والوزراء الشهرية تتجاوز ال ( 5 ملايين دولار ) اي 60 مليون سنوياً ، ناهيك عن الرواتب المرتفعة للوزراء والنواب والزيادات الشهرية تتم بقانون اقل من ثانية .

نحن يا دولة الرئيس لسنا بحاجة لزيادة الضرائب ، نحن بحاجة الى إدارة حكيمة .. اوقفوا مافيا الموتورات وزودوا المواطن بالكهرباء برسم شهري مقطوع ( 50 دولار ) وبذلك تزيلوا عن كاهل المواطن عبء الموتورات ويزيد دخل الدولة ،

امنعوا الرشوة في الدوائر العقارية وفي الميكانيك وفي الدوائر الأخرى وما أكثرها ، وحددوا رسماً على كل معاملة ( 10000 ليرة لبنانية ) بموجب إيصال الى خزينة الدولة ، المواطن يرتاح من ارتفاع الرشوة وخزينة الدولة تمتلئ ، وهناك أبواب أخرى للدخل ولا تنهك المواطن ،

اوقفوا الهدر للمال العام ، وفعلوا المحاكم للوزراء والنواب ، وأعطوا الحرية التامة للقضاء ولا سلطان عليه من اي سياسي ، ستجدون لديكم فائض في الخزنة ، أقلها تعتمدوا سلسلة الرواتب .

ضعوا حداً يا دولة الرئيس لسرقة الشعب من شركات الإتصالات ، ويا ليتها تذهب لخزينة الدولة انما للمسيطرين والمهيمنين في هذه الشركات ، وهي الأغلى في العالم ، ( دولة أوروبية شرقية ) خط مع مكالمات 2000 دقيقة مجاناً وانترنت ، الإشتراك الشهري ( عشرة يورو ) اي ما يعادل تقريباً 15 دولار .

ضعوا حداً يا دولة الرئيس للتاجر ( رأس المال المتوحش ) وراقبوا قيمة الجمارك ، راقبوا الأسعار المرتفعة جداً ، لبنان أغلى بلد في العالم وأدنى دخل للفرد .

هناك يا دولة الرئيس الكثير ،، الكثير .

نسيت يا دولة الرئيس الطرقات . . الطرقات يا دولة الرئيس افرزوا لها لواء من الجيش ومن قوى الأمن بعد ان تسحبوهم من خدمة النواب والوزراء ولمدة خمس سنوات ، ستجدهم الأقدر والأفضل في رصف الطرقات والتكلفة يا دولة الرئيس سوف لا تزيد عن 10% مما تدفعه الدولة على رصف الطرقات .

هذا يا دولة الرئيس قليلٌ من كثير .

* الحاج صبحي القاعوري - الكويت

تعليقات: