أسبوع المطبخ الإيطالي في لبنان


افتتحت السفارة الإيطالية في لبنان، أمس، الأسبوع الأول للمطبخ الإيطالي في العالم. يمتد الأسبوع من الواحد والعشرين حتى السابع والعشرين من الشهر الحالي في مئة بلد حول العالم ومنها لبنان.

يعود المطبخ الإيطالي الى القرن الرابع قبل الميلاد وتأثر، منذ 2400 سنة، بثقافات عدة ومنها: اليونانية، العربية، الإتروسكانية وغيرها. يرتكز نجاح المطبخ الإيطالي على بساطة طرق التحضير من دون آليات معقدة. يضمّ المطبخ الإيطالي أكثر من 400 نوع من الجبنة، وأكثر من 300 نوع من النقانق وأكثر من مئتي شكل من المعكرونة، وأكثر من خمسين نوعا من العنب ما يجعل من إيطاليا من رواد النبيذ في العالم وثاني بلد في العالم في انتاج زيت الزيتون.

يتضمن برنامج الأسبوع في لبنان محاضرة عن ثقافة المطبخ الإيطالي، واسبوع التذوق الإيطالي في «فندق روتانا ـ جيفينور»، وعشاء إيطاليا في جامعة «الحكمة»، وعرض أفلام في سينما «ميتروبولس» ومنها فيلمي «The Dinner» مساء الخامس والعشرين من الشهر الحالي وفيلم «the Feast» في السادس والعشرين منه.

يقول السفير الإيطالي في لبنان ماسيمو ماروتي ان اكتشاف المطبخ الإيطالي لا ينحصر على تذوق الأطعمة الإيطالية بل يتعداه الى التعرف على الثقافة، والعادات، والتاريخ، والرؤية في الحياة. من جهة أخرى، يشير المتخصص في المطبخ الإيطالي جورجيو ماسي الى ان فنون الطبخ تشكل أداة للتعرف على ثقافات مختلفة، وعلى الجغرافيا والتاريخ، والعادات الاجتماعية ما يجمع معارف عدة في طبق واحد. وبالرغم من أن المطبخ الإيطالي، يعرف ببساطته غير ان عملية انتاج المواد والمكونات تعتبر معقدة، وأن الوصول اليوم الى توافر مأكولات ذات نكهة لذيذة استدعى رحلة طويلة في التاريخ ومراحل عدة من التطوير والانتقاء للحصول على ما يلبي ذائقة الأفراد. («السفير»)


تعليقات: