القصة الكاملة لراقص الباليه في شوارع القاهرة


منذ بداية رمضان، يعرض البرنامج الكوميدي «المهيسون» على شاشة «القاهرة والناس» يوميّاً، لكنّه لم يحقّق نسبة مشاهدة كبيرة. لذلك، حين نزل أحد أبطال العرض محمود حنكش بفستان الباليه للرقص في أحد شوارع القاهرة، لم يتعرّف عليه أحد، أو على البرنامج. هكذا انتشرت صوره على مواقع التواصل، من دون أن يعلم معظم من تبادلوها أنّها جزء من برنامج كوميدي. حتى وسائل الإعلام المصريّة التي كتبت عن الصورة لم تكن تعلم حقيقة راقص الباليه الغامض، إلى أن تدخلت صفحة «ده بجد» الفايسبوكيّة الشهيرة لكشف حقيقة كل ما ينشر على «السوشل ميديا» من أخبار وشائعات موضحة حقيقة الصور المتداولة عن حنكش.

ساهمت صور رقص الباليه في رفع شعبيّة البرنامج خلال اليومين الماضيين، ووضعه على قائمة البرامج الأكثر مشاهدة بحسب ما أكّدته إدارة «القاهرة والناس» لـ «السفير». تقوم فكرة البرنامج الكوميدي على التصوير في شوارع القاهرة، وحكمت إحدى فقراته بمعاقبة حنكش برقص الباليه على أحد تقاطعات التجمع الخامس في العاصمة المصريّة. ارتدى فستاناً ورديَّاً، ورقص بجانب مكبّر صوت، ما استوقف عدداً كبيراً من المارّة، قاموا بتصوير المشهد بهواتفهم المحمولة. بعضهم رفع التسجيلات على «يوتيوب»، وبعضهم الآخر اكتفى بنشر الصور على «فايسبوك» و «تويتر»، ما حفّز اهتمام الإعلام المصري بالموضوع.

معظم الإعلام المصري، اكتفى بالتعامل مع الصور كموقف غريب، ونشر موقع «اليوم السابع» خبراً بعنوان «صورة لشاب يرتدي زي «باليرينا»، ويتجول به في شوارع التجمع الخامس، ويقوم بتأدية رقصات باليه»، من دون الإشارة إلى قصّة الصورة. ذلك ما تكرّر في أغلب المواقع والصحف المصرية حيث جاءت تعليقات القرّاء حافلةً بالانتقادات السلبيّة، ممن اعتبروا أنّ ما قام به الشاب «حرام شرعاً لأنّ الله لعن التشبّه بالنساء». وربط بعض المستخدمين بين الصورة وبين وسم «الحب ينتصر» الذي انتشر بعد إقرار قانون يتيح زواج المثليين في الولايات المتحدة. وكتب بعض مناصري الإخوان أنّ صور رقص الباليه دليل على «أنّ الشباب المصري أصبح مخنّثاً وشاذّاً في عهد السيسي».

يشارك في تمثيل حلقات البرنامج محمود حنكش، مهند العطار، محمد مكاوي وياسين سلطان، بجانب سمير رضا وأحمد كامل. في كلّ حلقة، يكون على أحد الممثلين تنفيذ تحدٍّ ما، وإن فشل فيه، يفرض عليه عقاب يجب تنفيذه في الشارع وأمام المارّة. الصورة التي كانت سبباً في توجيه الأنظار للبرنامج هي من حلقة لم تعرض بعد، إلّا أنّ المقالب المعروضة إلى الآن كانت جريئة وصادمة. ففي الحلقة الأولى اضطر الخاسر لارتداء «حفاظ» أطفال، والقول: «ماما ماما أريد ماما» في الشارع، وسط ضحكات العشرات. وفي الحلقة الثالثة رُبط الخاسر شبه عار على جذع شجرة وضُرب بالبيض. وفي الحلقة الرابعة طُلب من الخاسر خلع ملابسه في واحد من أهم ميادين الجيزة (ميدان مصطفى محمود بالمهندسين)، ثمّ القيام بمهام شرطي المرور، وظنّه كثيرون مجنوناً. وفي الحلقة التاسعة قام الخاسر بخلع ملابسه والاستحمام في نافورة في ميدان عام، أما في الحلقة الحادية عشرة فنظّمت زفّة بلدي للخاسر على خروف، بمواكبة فرقة طبل بلدي شعبية حقيقية... وفي الحلقة الثانية عشرة ارتدى الخاسر بدلة رقص بلدي، وأدّى وصلة رقص في مطعم وسط ذهول المتواجدين واستنكار بعضهم للأمر.

وتخطى عدد مشاهدي الحلقات على القناة الرسمية للبرنامج على يوتيوب 230 ألف مشاهد حتى أمس الجمعة، والعدد في زيادة مستمرة بعد الجدل الذي حققته صورة راقص الباليه.

& «المهيسون»: الثامنة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة، التاسعة والنصف بتوقيت بيروت، على «القاهرة والناس»، يومياً خلال شهر رمضان

تعليقات: