بئر عند الحاصباني من «الدولية للصليب الأحمر»


أتمّت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تنفيذ مشروع لتوفير المياه على ضفة نهر الحاصباني، عبر بئر حفرته بالقرب من نبع كان فيما سبق المورد الأساسي للمياه ومن شأنه أن يمد قرى حاصبيا وشويّا وعين قنيا وعين جرفا وكوكبا بالمياه بمعدل 120 متراً مكعباً في الساعة، بما يضمن توفير كميات كافية من المياه حتى في أوقات الجفاف.

ولفتت رئيسة بعثة اللجنة الدولية في صور تيريزا بلانا إلى أن «النزاعات التي شهدها الجنوب أسفرت عن تضرر البنية التحتية الأساسية للمياه، لا سيما عقب النزاع الاسرائيلي - اللبناني عام 2006. غير أن المشكلة تفاقمت مع تدفق النازحين الفارّين من جحيم النزاع في سورية».

يُذكر أنه في العام 2014، مدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر خطوط كهرباء لتغذية محطة الضخ الواقعة في بلدة الهبّارية بطول 10 كيلومترات، كما حفرت آباراً عدة في عين جرفا، ما زاد من ساعات توفر التيار الكهربائي من أربع ساعات إلى 16 ساعة يومياً. ويبلغ عدد المستفيدين من هذه المشروعات 60000 ساكنٍ في 13 قرية، من بينهم نحو 2000 نازح. كما تولّت إصلاح خزان للمياه يخدم 50 قرية، وقدمت الدعم الطارئ لثماني قرى مجاورة لقرية وادي جيلو في قضاء صور، حيث تضررت مجتمعات عدة بسبب انقطاع الكهرباء والمياه نتيجة الحريق المُدمّر الذي أتى على محطة كهرباء وادي جيلو.

تعليقات: