العاصفة تتجدد في مرجعيون وأضرار في اشجار الصنوبر والزيتون وشبكتي الهاتف والكهرباء

تراكم الثلوج لا تسمح بسير السيارات داخل شوارع بلدة شبعا
تراكم الثلوج لا تسمح بسير السيارات داخل شوارع بلدة شبعا


مرجعيون/

تجددت العاصفة الثلجية عصر اليوم، على منطقة مرجعيون وقراها ابتداء من ارتفاع 500 متر، حيث تساقطت الثلوج على جديدة مرجعيون والقرى المحيطة و بلغت سماكة الثلوج 15 سم وغطت الطرقات والاشجار. فيما شبكة الهاتف الثابت ما زالت معطلة منذ ثلاثة أيام والناس تناشد المعنيين بالعمل على إصلاحها.

وتحدث عضو بلدية مرجعيون سمير عفيف، عن الاضرار الحاصلة في المنطقة وقال:" لقد تسببت العاصفة الثلجية منذ بدايتها باعطال في شبكة الكهرباء لكن عمال شركة الكهرباء قاموا باصلاحها. لكن الهاتف الثابت ما زال معطلاً، منذ أكثر من ثلاثة أيام ، ولولا وجود الخليوي بين ايدي الناس لكن الاتصال صعب للغاية ، مشيرا الى ان الناس راجعت شركة اوجيرو التي وعدت باصلاح الاعطال لكن حتى الان لم يتم اصلاحها".

حاصبيا ومنطقتها

وفي مناطق عين قنيا وشويا في قضاء حاصبيا، فالصعود اليها مخاطرة نظرا لتراكم الثلوج وتجدد العاصفة ليلا، فالسير على الطريق صالح لسيارة واحدة. والناس تعمل على إزالة وجرف الثلوج من امام المنازل وعلى الاسطح. فيما اغتنم الاولاد الانفراج في الطقس الى اللهو والتقاذف بكرات الثلج. وجهد عمال شركة الكهرباء باصلاح الاعطال على الشبكة الكهربائية.، وان الاضرار كثيرة خاصة في اشجار الصنوبر والزيتون.

وتحدث المواطن رفيق أبو عمر عن الاضرار فقال:" ان الاضرار كثيرة خاصة في اشجار الصنوبر والزيتون، مشيرا الى ان ان البلدية ساعدت على فتح الطرقات الرئيسة لكن الطرقات الفرعية ما زالت مغلقة وتعمل على فتحها لكن تجدد العاصفة يعيق عملها، لافتا الى أضرار في شبكة الكهرباء، ومناشدا الدولة الاسراع في إصلاحها، لان الناس بحاجة ماسة الكهرباء، واعتمادها على مولدات الكهرباء التي لا تشغلها لفترة طويلة".

شبعا

الصعود الى بلدة شبعا – قضاء حاصبيا، محفوف بالمخاطر نظرا لكثافة الثلوج الي سقطت في المرتفعات الجبلية خاصة في جبل الشيخ وقرى العرقوب حيث تراوحت سماكة الثلوج بين المتر والنصف متر والمترين في شبعا .وادت الى قطع الطرقات بين شبعا- حاصبيا، وشبعا - كفرشوبا عبر سدانة. وشبعا- الهبارية ، وشبعا - راشيا الوادي – عين عطا عبر جنعم، حيث بلغت سماكة الثلوج اكثر من مترين. وعزل الثلج مواقع الكتيبة الهندية المتقدمة على خط اﻻنسحاب. وقد باشرت جرافات وزارة اﻻشغال بالتعاون مع البلدية وبتوجيهات من رئيسها محمد صعب على فتح تلك الطرقات التي ذكرناها لوصل المنطقة ببعضها البعض. وينصح بعدم الصعود بالسيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية وذات الدفع الراعي، الى تلك المناطق لتراكم الثلوج وخوفا من المحاصرة. في وقت ناشد اﻻهالي تامين ما يلزم من الحاجات الضرورية كالمحروقات والخبز وغيرها. واستغل اﻻوﻻد العطلة القسرية للعب واللهو بكرات الثلج وصنع رجل الثلج.

شبعا ترحب بكم في الثلج
شبعا ترحب بكم في الثلج


كفرشوبا تحت الثلج
كفرشوبا تحت الثلج


 عين قنيا تحت الثلج
عين قنيا تحت الثلج


انحسار العاصفة سمح للاطفال باللهو وصنع رجل الثلج
انحسار العاصفة سمح للاطفال باللهو وصنع رجل الثلج


الثلج حاصر مواقع الاحتلال في مرتفعات جبل الشيخ المشرف على شبعا
الثلج حاصر مواقع الاحتلال في مرتفعات جبل الشيخ المشرف على شبعا


تعليقات: