حاسب النفس إن في الموت لعبرة


بسم الله الرحمن الرحيم

نرى من حولنا شيبا وشبابا تستسلم لقضاء الله وقدره تستسلم للمشيئةالقوية تسقط حيث هي طائعة راغبة ملبية لنداء العودة والرجعة تصديقا لقول الله يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي ... صدر الأمر يوم لا أمر الا أمره وهو العزيز الحكيم. يا ايتها النفس القوية المتكبره الشامخة المتعجرفة الرافضة المتمردة نراك من النفخة الاولى مستسلمة هزيلة ضعيفة ساجدة مع الساجدين وراكعه مع الراكعين تبكين يوما قد مضى كان لك و تدعين يوما ليس امره بيدك طويت الصحف ورفع القلم، فادخلي مع الداخلين جاء يوم الوعد والحق ويوم الدين. يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.

رمت النفس اثقالها ..فرحها وحزنها ,ظلمها وعدلها,علمها وجهلها,خبثها وطيبتها,جودها وبخلها ,فما ابقت الا ما لديها من صالح الأعمال فعلمت ما قدمت وما اخرت وما اليه قد سعت . قال تعالى:من يعمل مثقال ذرة خيرا يرى ومن يعمل مثقال ذرة شرا يرى .جاء اليوم الذي ترى النفس اعمالها امام مرآة الحق والعدل والانصاف.

حاسب النفس قبل يوم الحساب

وتأهب لرحلة وأغتراب

سفر شاسع ومرمى وهبوط

الى محل خراب

وسؤال من منكر ونكير

أفهل انت ناهض بالجواب

حين تبدو لك الصحائف سودا

البستها الذنوب لون الغراب

(شعر العلامة الشيخ عبد الكريم صادق ابن الخيام رحمه الله)

نسأل الله تعالى ان نكون من الذين سمعوا القول فاستجابوا له وعملوا به فلا استخفوا ولا استكانوا ولا وهنوا فساروا نحو الحق مقبلين عليه بعقول نيره وقلوب ملؤها حرارة الايمان.

تعليقات: