أنا مسلم ..اذاً أنا شيعي وأنا سني - الجزء الثالث ‎


في الجزء الثاني أوضحنا الأسباب التي اطلق على فئة من المسلمين تسمية (شيعي) بشكل مختصر علّنا نكون بذلك قد اوصلنا الى المسلم صورة واضحة عن هذه التسمية.

قلنا بأن التسمية ( شيعي وسني ) تسمية سياسية واتضح ذلك من الشرح في الجزء الأول.

ولتكون الصورة واضحة اكثر للمسلم نشرح كيف ومتى اطلق تسمية (سني) على فئة من المسلمين.

القصد الحقيقي وما تمثله كلمة "سني" اي الرجوع والعودة الى احاديث الرسول (ص) والتي اطلق عليها (سنة) اي العمل في هذه الأحاديث وكأنها تشريعات من الرسول في أيامنا العادية اذا لم يكن هناك نص في القرأآن الكريم.

* تسمية سني ظهرت في بداية الخليفة الثالث عثمان بن عفان (رض) حيث كانت طريقة توليه الحكم على حساب الإمام علي بن ابي طالب (ع) الأثر الكبير في نمو الروح الطائفية في المجتمع الإسلامي، لأن هذا المجتمع انقسم ولأول مرة وبشكل واضح وعلني بين معسكرين، معسكر يؤيد الخليفة عثمان ( رض ) ومعسكر آخر يتذمر منه ويرى بأن الإمام علي ( ع ) كان أحق منه بتلك الخلافة وهو الأجدر بها والأصلح منه بتوليها .

وقد اطلق فيما بعد على أتباع المعسكر الأول ، اي معسكر الخليفة عثمان ( رض ) لفظ " السنة " وكان يجمعهم مبدأالموافقة على الطريقة التي جرى بها تولية الخلفاء بغض النظر عن قرابتهم للنبي ( ص ) او مكانتهم في الإسلام .

إن هذه الطريقة التي تمسك بها معسكر الخليفة عثمان اعتبروها تكملة لما سبق من اختيار الخلفاء وتوليهم الخلافة وهي سنة درج عليها من سبق ومن وقتها أصبحت التسمية " سُنة " ولا علاقة لهذه التسمية التي أصبحت شائعة بأنها ( سنة رسول الله .

اذاً كلمة " سني " اول من اطلق هذه التسمية معسكر الخليفة عثمان ( رض ) تمشياً مع الطريقة والتي تولى بها السابقون الخلافة وأصبحت هذه الطريقة عرفاً فيما بعد ومن الأصح أن يطلق على هذه الطريقة ما جرى عليه ( العرف ) وليس بـ (سُنّة) .

وطبعاً هذا مخالف لما هو متفق عليه بين المسلمين بأن " السنة " هي سنة رسول الله (ص).

وَمِمَّا أوردناه بأن السنة هي إما تفسير لبعض الآيات وتوضيحها ( كعدد ركعات الصلاة مثلا ) او لعدم وجود نص في القرأن الكريم . كما وأن هناك اجتهادات في عدم وجود النص لأي مسألة ولعدم وجود حديث شريف ( اي سنة النبي ) .

ومن ثم اشتهرت التسمية السنية في عهد العباسيين معتمدين اتباعها على المذاهب الأربعة الحنفية، المالكية، الشافعية والحنبلية بالرغم من وجود اختلافات كثيرة بالأجتهاد فيما بينهم وقد اطلق العباسيون على أنفسهم بأنهم اهل السنة لإنشاء المذاهب الأربعة وهم شيعة لأنهم من أهل البيت (بيت الرسول " ص ").

نأمل بأن الفكرة قد اتضحت عن تسمية (شيعي وسني).

وفي الجزء الرابع سنتطرق عن كيفية نشؤ المذاهب.

* الحاج صبحي القاعوري - الكويت

الجزء الأول من موضوع "أنا مسلم.. إ ذاً أنا شيعي وانا سنّي"

الجزء الثاني من موضوع "أنا مسلم.. إ ذاً أنا شيعي وانا سنّي"

الجزء الثالث من موضوع "أنا مسلم.. إ ذاً أنا شيعي وانا سنّي"

تعليقات: