مشروب المتة الارجنتيني صار جزءاً من تراث عرب الجليل

يجلس الشيخ فوّاز حسين في بيته على سفح احد الجبال الجليليّة وهو يحتسي شراب المتة والذي تحول الى تقليد محلي منذ فترة طويلة.
يجلس الشيخ فوّاز حسين في بيته على سفح احد الجبال الجليليّة وهو يحتسي شراب المتة والذي تحول الى تقليد محلي منذ فترة طويلة.


يجلس الشيخ فوّاز حسين في بيته على سفح احد الجبال الجليليّة وتحديدا في بلدة حرفيش وهو يحتسي شراب المتة المستورد من امريكا الجنوبية والذي تحول الى تقليد محلي منذ فترة طويلة.

فمنذ زمن ليس بالبعيد ، يدرج سكان الجليل على استهلاك هذا المشروب ذي المذاق المائل الى المرارة، والذي يقدم ساخنا، بعدما جلبته الى المنطقة اولى موجات المهاجرين الى امريكا اللاتينية ابان القرن التاسع عشر، ولا سيما الى الارجنتين وبوليفيا والاوروغواي.

ويقول الشيخ فوّاز وهو مدير قسم المعارف في مجلس حرفيش المحلّي عن مشروب المتّه: "نعم انه مشروب شعبي وصل بلادنا في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بواسطة اناس من بلادنا وقرانا هاجروا الى بلاد امريكا وخاصة الجنوبية طلبا للقمة العيش حسب المقولة " مطرح مبترزق الزق " ، قسم توفّق واشتغل وعاد من المهجر مع مبلغ من المال وقسم انعثر وعاد بخفي حنين ، والاخر ذهب ولم يعد . اما الذين عادوا الى بلادهم لبنان، سوريا وفلسطين (بلاد الشام ) احضروا معهم المشروب الجديد المتّة ".

" قعدة المتة هي قعدة اجتماعية وعائلية من الدرجة الاولى"

واضاف الشيخ فوّاز : " النبتة تسمى المتة - اوراقها تقطع وتوضع في علب ومن ثم توضع في ابريق ماء وتغلى على النار وتشرب مثل الشاي ، ولكن الدارج اكثر ان تغلي الماء في ابريق ومن ثم توضع بعض ملاعق من المتة في وعاء خاص يدعى قرعة ويوضع فيها انبوب دقيق يدعى مصاصة ومن ثم يسكب الماء المفتّر في القرعة وتقدم الى الحاضرين واحدا تلو الاخر حيث تشرب بواسطة المص، يمكن شربها بدون سكر او مع كمية قليلة " .

وعن امتياز شرب المتّة وخاصّة مع اقتراب فصل الشتاء يقول الشيخ فوّاز: "قعدة المتة هي قعدة اجتماعية وعائلية من الدرجة الاولى حيث ان المضيف يسكب في القرعة ويقدمها للحاضرين واحدا تلو الاخر، يمكن تناول ذلك مرة واحدة او عدة مرات حسب الطلب " .

وتابع : " المتة مشروب صحي يقال انّه يساعد في عملية الهضم ويمكن شربه مبكرا على الريق او في اوقات اخرى خلال اليوم ، في سوريا مثلا يكون لكل فرد يشترك في القعدة او الديوان قرعة ومصاصة خاصتين به .

يمكن تناول المتة ايضا مع الحليب مكان الماء ويغلى ايضا . نستعمل الكلمة على صيغة الفعل ونقول بعد منتمتت اي بعد ان نشرب المتة . المصاصة في الاسبانية تعني ممبيجة والمتة كلمة في الاسبانية تعني اسم النبتة .

يكاد لا يخلو اي بيت من طقم المتة الذي يضم ابريقا متوسط الحجم ووعاء للسكر وقرعة وملعقة صغيرة ومصاصة " .

وينهي الشيخ حديثه بالقول : " نحن في حرفيش نستعمل المتة بكثرة وهي جزء من تراثنا ومشروبنا ".

* الشيخ فوّاز حسين - بلدة حرفيش، الجليل




تعليقات: