طلاب الجامعة اللبنانية بات لهم مسكنهم في المجمّع الجامعي في الحدث

جانب من مباني الجامعة اللبنانية
جانب من مباني الجامعة اللبنانية


جناح خاص للفتيات وآخر للذكور ووحدات السكن تتسع لألفين.

تستقبل وحدات السكن للطلاب في مجمّع رفيق الحريري الجامعي في الشويفات الطلاب الراغبين ابتداء من اليوم أول تشرين الأول /اكتوبر.

وقد لزمت ادارة الجامعة ادارة تشغيل الوحدات السكنية إلى احدى الشركات والتي تضم المطاعم والكافيتريات.

ويواصل مكتب شؤون المدينة الجامعية في الشويفات استقبال الطلاب لهذه الغاية، حيث تم تسجيل 750 طلباً علماً ان وحدات السكن تتسع لـ2000 طالب. وسوف يبقى باب التسجيل مفتوحاً مع بداية العام الدراسي وفي حال تخلف احد المسجلين تعطى الفرصة لطالب آخر يوضع على لائحة الانتظار وقد استكمل تجهيز غرف السكن والمطابخ والحمامات الملحقة بها، والعمل مستمر لتجهيز قاعات المطالعة والنادي الصحي وتمديد كابلات الانترنت.

تتألف وحدات السكن من 7 بلوكات تستوعب 1965 سريرا في الف غرفة 965 غرفة كل منها يتسع لسريرين يسكنها طالبان و35 غرفة تضم كل منها سريراً مزدوجا للمتزوجين. وسوف يتم تخصيص اجنحة للفتيات وأخرى للذكور، ويتمتع كل جناح باستقلاليته وبمدخل خاص ضمن الحرم.

للاطلاع على مختلف التفاصيل المتعلقة بشروط استقبال الطلاب والأنظمة المتبعة في الوحدات السكنية التقت "المستقبل" امين السر العام في رئاسة الجامعة محمد البابا الذي يتولى مهمة الاشراف على الأعمال التنفيذية لهذا الموضوع.

يوضح البابا أن ادارة الجامعة لزمت المشروع إلى شركة "ريزيدانس رويال" التي تؤمن خدمات الاستقبال والاقامة والتنظيفات والصيانة والغسيل مقابل مبلغ مقطوع لقاء ادارة تشغيل وليس استثمار. وسوف تستوفي الجامعة رسم الاقامة الشهري وقدره 100 ألف ليرة لبنانية فقط لأن هدفها تقديم خدمة للطلاب ولا تبغي التجارة من خلال الوحدات السكنية.

ويقول البابا ان الوحدات السكنية تتألف من 7 بلوكات تستوعب 1965 سريراً في ألف غرفة منها 965 غرفة في كل منها سرير مفرد عدد 2، حمام مع برداية دوش خزائن حائط للثياب، طاولة مطالعة مع كرسي عدد 2، كومود عدد 1 مكتبة مع رفوف عدد 2 وجهاز هاتف عدد واحد.

وهناك 35 غرفة مخصصة ايضاَ للمنامة وهي خاصة بالمتزوجين وتحتوي على حمام مع برداية دوش، مطبخ صغير، خزانة حائط للثياب، سرير مزدوج عدد 1، طاولة مطالعة مع كرسي عدد 1، كومود عدد 2، مكتبة مع رفوف عدد 1، جهازهاتف عدد 1.

وفي طوابق المنامة 43 مطبخاً متنوعة المساحات تراوح سعة كل منها ما بين 5 و32 طالباً وتحتوي على 170 طاولة و720 كرسيا وهي مجهزة بمجالي وخزائن وبرادات مياه للشرب وسخانات كهربائية.

وتضم قاعات غرف الغسيل 30 غسالة أوتوماتيكية ونشافة تتسع كل منها لـ7 كلغ، ويشترك فيها الطلاب عبر بطاقات خاصة.

ويوضح البابا ان من أهم شروط قبول الطلاب البعد الجغرافي عن المدينة الجامعية وطبيعة الدراسة ما بين الكليات التطبيقية أو النظرية مثالاً على ذلك اذا تقدم طالبان من منطقة نائية واحد من كلية الطب وآخر من الآداب تعطى الأفضلية لطالب الطب.

كما تعطى الأولوية للطلاب ذوي الاعاقات الجسدية وكل هذه الشروط تخضع لنسبة الاقبال فاذا كان عدد الطلاب الراغبين بالسكن بعدد الغرف المتوافرة يقبلون جميعاً كما انه يمكن اعطاء غرفة بسريرين الى طالب واحد شرط شغور الغرفة من طالب آخر وعندها يتكفل بدفع بدل الغرفة كاملاً أي 200 ألف ليرة بدلاً من مئة الف. وبامكان ادارة الجامعة استقبال طلاب من خارج المجمع الجامعي على أن يكونوا طلابا جامعيين في أي فرع آخر شرط توافر الأماكن لهم.

ويتوقع البابا ان يكون عدد الطالبات موازياً لعدد الطلاب الذكور، وهناك بلوكات خاصة بالفتيات ولها حراسة خاصة من قبل شركة الأمن الموجودة في المجمع الجامعي، علماً ان لكل مبنى مدخله الخاص واستقلاليته. وهناك أنظمة خاصة بدوام الدخول والخروج، سيتم وضعها من قبل لجنة خاصة يكلفها رئيس الجامعة تراعي نظام الدراسة، كما ان هناك أنظمة سوف توضع من قبل لجنة ادارية خاصة برئاسة أمين السر العام لضبط جميع الأمور الادارية في وحدات السكن.

وتستوفى الجامعة بدل تأمين من كل طالب توازي قيمته بدل الايجار عن شهر واحد للحفاظ على محتويات الغرف.

ويقول البابا إنه يحق لادارة الجامعة تخصيص عدد من الغرف لتأمين المنامة للزائرين من الطلاب والأساتذة في اطار التبادل العلمي بين الجامعات الأجنبية أو للمشاركين في المؤتمرات والنشاطات التي تقيمها الجامعة أو احدى المؤسسات الرسمية الثقافية والرياضية وغيرها.

غرفة لطالبين
غرفة لطالبين


تعليقات: