كفرشوبا.. ستبقى مناضلة

أم رياض على مصطبة بيتها المتواضع في كفرشوبا - أرشيف
أم رياض على مصطبة بيتها المتواضع في كفرشوبا - أرشيف


الفخر كل الفخر لي لأني ولدت وترعرعت في احضان اهل لا يقبلون اي نوع من انواع الاستعمار والهوان!

كانت جدتي ام رياض، رحمها الله، رمزا للصمود والمقاومة، تحدت اسرائيل وجيش لحد العميل وابقت على بيت المجاهد عبده خليفة نظيفا لا تشوبه شائبة ويعمل ساكنوه الان على تكملة المشوار..

انه فخر لي ان اكون ابنة المناضل والمقاوم لكل احتلال الوالد رياض خليفة ابو بلال، رمز عزتنا وفخرنا..

رحم الله ابو رياض وام رياض واطال في عمرك يا احلى واغلى رياض خليفة.

* عدن رياض خليفة - كفرشوبا المناضلة

----------------

ولدت «أم رياض» في بلدة كفر حمام عام 1910. تعلّمت قليلاً كغيرها من أبناء القرى تحت سنديانة الضيعة إلى أن تزوجت من أحمد عبدو خليفة، وانتقلت معه إلى بلدته المجاورة كفرشوبا، حيث كوّنا عائلة من ثمانية أولاد.

روح المقاومة هذه تعلّمتها أم رياض من زوجها عبدو خليفة، الذي قاوم الفرنسيين لمدة طالت أكثر من عقدين، وإنه من الذين قادوا الثورة في حاصبيا والعرقوب ضد الاستعمار، حتى صدر حكم بالإعدام بحقه. وعندما وقع عبدو في الأسر عام 1927، اقتيد مكبّلاً للمحاكمة في جبل لبنان، «وهناك أصدر الحاكم العسكري الفرنسي حكمين بإعدامه».

بعد عدة وساطات، خُفض الحكم إلى السجن مدى الحياة، ومن ثمّ إلى 18 سنة، قضى منها 15 في سجون الجيش الفرنسي في صيدا وبعبدا وبيت الدين وراشيا الوادي، ليعود إلى الحرية في عام 1942 ويرحل عن هذه الدنيا في أيار عام 1965 بصمت وهدوء. خلال هذه المرحلة، تحمّلت أم رياض وحدها مسؤولية إعالة العائلة وتربيتها، وكان عليها تدبّر الأمر رغم احتلال إسرائيل لمزارع شبعا التي كانت تمثّل مصدر الرزق الوحيد لها.

موضوع ذات صلة "ديبة عبد الحميد.. مقاومة للانتداب ثم الاحتلال""

تعليقات: