توقيع اتفاق قرض كويتي لمشروع إنشاء منظومتي صرف صحي في الخيام وفي شقرا

توقيع اتفاق قرض كويتي لمشروع إنشاء منظومتي صرف صحي في الخيام وفي شقرا
توقيع اتفاق قرض كويتي لمشروع إنشاء منظومتي صرف صحي في الخيام وفي شقرا


ميقاتي رعى توقيع اتفاق قرض لتمويل مشروع

إنشاء منظومتي صرف صحي في مرجعيون - الخيام - شقرا


رعى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي توقيع اتفاق قرض مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل "مشروع إنشاء منظومتي صرف صحي في مرجعيون - الخيام - شقرا، ظهر اليوم في السرايا.

ووقع الاتفاق وزيرا المال محمد الصفدي والطاقة والمياه جبران باسيل والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية عبد الوهاب البدر، في حضور رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر، سفير الكويت عبد العال القناعي، القائم بالاعمال جاسم الناجم، ممثل الصندوق الكويتي في لبنان نواف الدبوس.

وصف المشروع

ويتكون المشروع من إنشاء منظومة صرف صحي في منطقة مرجعيون - الخيام بطول 140 كيلومترا من الشبكات و5 محطات ضخ، إضافة الى محطة معالجة ثلاثية سعتها 5200 متر مكعب يوميا. وتفيد من هذه المنظومة 7 قرى هي: جديدة مرجعيون، الخيام، بلاط، برج الملوك، إبل السقي، القليعة ودبين، ويمكن الافادة من المياه المعالجة في الزراعة.

ويشمل المشروع ايضا منظومة للصرف الصحي في منطقة شقرا تتكون من 110 كيلومترات من الشبكات. وتفيد منه 6 قرى هي: شقرا، حولا، كونين، الطيري، وبيت ياحون وجزء من برعشيت، وتتصل بمحطة معالجة ثنائية سعتها 4500 متر مكعب يوميا.

تبلغ قيمة القرض 5،13 مليون دينار كويتي (نحو 46 مليون دولار اميركي) تمول ما نسبته 80 في المئة من مكونات المشروع وتبلغ قيمة الفائدة 5،2 في المئة مع فترة سماح محددة بخمس سنوات وفترة سداد طوال عشرين سنة.

باسيل

بعد التوقيع، قال الوزير باسيل: "اتفاق الصرف الصحي الذي وقع اليوم هو نموذجي لطريقة العمل بين الصندوق الكويتي والصناديق المانحة والوزارات المعنية ومجلس الانماء والاعمار شكلا ومضمونا، إضافة الى الدراسات والتحضيرات على أمل ان يساهم التنفيذ في إرساء آلية جديدة من التعاون والتكامل في الادارات والوزارات حتى لا تشوب الدراسات وعملية التنفيذ اي شائبة".

أضاف: "تم ايضا التطرق الى المشاريع التي يمولها الصندوق الكويتي خصوصا الكهرباء، وتم تأكيد ما كنا اتفقنا عليه سابقا لجهة تعهد الصندوق توفير التسهيلات الممكنة الى الجانب اللبناني وإشراك الصندوق في تمويل المشاريع المستعجلة مثل 700 ميغاواط من دون تأخير المشروع ضمن احترام الأصول والقوانين اللبنانية المتبعة، او بالنسبة الى التحضير للمشاريع الاخرى بعيدة المدى خصوصا مشاريع النقل المتعلقة ب 1500 ميغاواط.

أما الأمر الثالث الذي اتفقنا عليه مع دولة الرئيس ميقاتي ومع وزير المال فهو عقد اجتماع الاثنين المقبل للاسراع في إنهاء عملية البواخر المنتجة للكهرباء وإنهاء التفاوض مع الشركات وصولا الى توقيع الاتفاقات وتحديد الشروط التعاقدية كاملة".

البدر

وقال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية عبد الوهاب البدر: "تشرفت اليوم بالمشاركة في توقيع اتفاق مشروع مياه مرجعيون، برعاية دولة الرئيس وحضور الأخ نبيل الجسر رئيس مجلس الانماء والإعمار والجهة التابعة لتنفيذ هذا المشروع الذي يعد استكمالا لمشاريع نفذها وينفذها الصندوق".

واضاف: "بعد توقيع الاتفاق تم التوافق مع دولة الرئيس على أهمية المشاريع المستقبلية، لا سيما ما يتعلق منها بمشاريع الكهرباء، والصندوق مستعد ويشكل داعما رئيسيا في هذا القطاع في السنوات المقبلة، وهناك بعثة من الصندوق ستحضر في ايار المقبل لتقويم مشروع محطتي الذوق والجيه، وهناك اهتمام تبديه جهات عدة لهذا الموضوع، لا سيما الصندوق العربي والصندوق الكويتي. نتمنى إيجاد الاطار المناسب لتغطية الحاجات المتعلقة بهذا المشروع، وفي الوقت نفسه، فان هذه البعثة ستنظر الى مشروع ال 700 وال 1200 ميغاواط، وهذه المواضيع ستشكل محور بحث في المحطات المقبلة، كما انها ستنظر الى موضوع نقل الكهرباء وتوزيعها، لان من المهم جدا إيلاء هذا القطاع الأهمية والنظر فيه كقطاع متكامل، إنطلاقا من مشاكل الانتاج والنقل والتحويل، وتم التطرق ايضا الى البرنامج الاعتيادي المتفق عليه مع مجلس الانماء والاعمار في ما يتعلق بمشاريع اخرى، أي مياه زحلة والكهرباء".

م.ع.

تعليقات: