برامـج تلفزيونيـة تخـرق القانـون والآداب العامـة

هشام حداد مقدم «لول»
هشام حداد مقدم «لول»


«المجلس الوطني للإعلام» يرفع تقريراً إلى الوزير

عقد المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع جلسة، في مقره، برئاسة رئيسه عبد الهادي محفوظ، ناقش فيه مضمون التقرير عن الحلقات التلفزيونية الترفيهية والاجتماعية والسياسية التي تلقى مراجعات بشأن مضمونها من هيئات أهلية وثقافية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من المرجعيات.

وأعلن رئيس المجلس محفوظ، في مؤتمر صحافي بعد الاجتماع، «أن هذه الحلقات اعتبرت عينات للدراسة ولتوجيه رسالة تحذيرية الى جميع المؤسسات المرئية والمسموعة حول مضمون المخالفات».

وأكد أن المجلس سيطلب تسجيلات لبرامج أخرى مشابهة في محطات غير التي شملها التقرير خلال الأسبوع المقبل، وسيحيل تقاريره في هذا الخصوص الى وزير الإعلام ومجلس الوزراء قبل توزيعها او نشرها عملا بالأصول المرعية الإجراء.

وكشفت مصادر مواكبة لإعداد التقرير لـ«السفير» أن الشكاوى المرفوعة الى «المجلس الوطني للإعلام» والتي تضمنها التقرير، طالت العديد من المحطات التلفزيونية، ومن مختلف التوجهات السياسية.

وأبرز ما تناوله التقرير، الذي لم يكشف عنه «المجلس الوطني للإعلام» ما يلي:

ـ برنامج «بموضوعية» الذي يقدمه الزميل وليد عبود، عبر شاشة «ام.تي.في»، في الحلقة التي استضاف فيها الناشط السياسي صالح المشنوق الذي تعرض للرئيس السوري بشار الأسد بكلام جارح، ما يخالف قانون المرئي والمسموع.

ـ برنامج «لول» عبر شاشة «او.تي.في» وما يتضمن من عبارات خارجة عن الآداب العامة، وفيها تجاوز للأخلاقيات والقيم اللبنانية.

ـ برنامج «سيرة وانفتحت» عبر شاشة «المستقبل» الذي يقدمه الزميل زافين قيومجيان، والذي ضم في إحدى حلقاته تقريراً عن «الممارسات الجنسية الغريبة»، وفيها أطلت سيدة لتتناول بالتفصيل سلوكيات زوجها الجنسية الغريبة الأطوار.

ـ برنامج «أحمر بالخط العريض» لمقدمه مالك مكتبي.

وتؤكد المصادر أن التقرير يضم فضلاً عن الحالات المذكورة، حلقات أخرى من محطات تلفزيونية مختلفة.

كما ناقش المجلس موضوع طلبات تجديد التراخيص. وأوضح محفوظ «ان النظر بالطلبات التي ستتقدم بها مؤسسات الإعلام سيأخذ بالاعتبار المخالفات المتمادية اعتبارا من الآن»، داعيا مؤسسات الإعلام الى «التعاون في تطبيق القوانين ومنبها المؤسسات الإذاعية التي خالفت القانون وتخلت كليا او جزئيا عن الترددات الموضوعة بتصرفها الى تسوية أوضاعها لتحتفظ بأهليتها بتجديد الترخيص».

وقرر المجلس استنادا الى التعريفات الواردة في قانون الإعلام المرئي والمسموع 382/94 فتح سجل لديه للعلم والخبر الخاص بالمواقع الالكترونية، على أن يعلن لاحقا لائحة المستندات المطلوب إرفاقها بطلبات العلم والخبر الموجهة الى المجلس عملا بالقانون، الى حين صدور قانون خاص بالإعلام الإلكتروني.

وعرض محفوظ الشروط والمستندات الواجب ارفاقها في طلبات تجديد التراخيص للمؤسسات المرئية والمسموعة من الفئتين الاولى والثانية، استنادا الى قانون الإعلام المرئي والمسموع 382/94 ودفاتر الشروط الصادرة بالمرسوم 7997/96.

زافين في إحدى حلقات «سيرة وانفتحت»
زافين في إحدى حلقات «سيرة وانفتحت»


تعليقات: