باسل عبدالله للجزيرة: يجب تغيير النظام الطائفي ليصبح دولة مدنية + VIDEO

المسيرة عبرت عن توق كثيرين للخروج من الطائفية (الجزيرة نت)
المسيرة عبرت عن توق كثيرين للخروج من الطائفية (الجزيرة نت)


بيروت:

تنشط مجموعات من الشباب اللبناني على صفحات فيسبوك للمطالبة بإسقاط النظام الطائفي، حيث كانت أولى انعكاسات هذا النشاط مسيرة انطلقت الأحد في بيروت، وعبرت عن توق كثيرين للخروج من الطائفية التي يعتبرونها سببا لكثير من المآسي والصراعات، ومنعت تطور الحياة الاجتماعية والسياسية للبنان.

وكانت صفحة "لبنان ١٨ ثورة" -إشارة إلى ١٨ طائفة يتكون منها المجتمع اللبناني- قد سجلت دخولا كبيرا، بعد المسيرة التي لبى فيها الآلاف دعوة الشباب للتظاهر رغم سوء الأحوال الجوية.

ويقول موسى عاصي –واحد من مئات المنظمين- للجزيرة نت إن الدعوة مستمرة عبر موقع فيسبوك لإسقاط النظام الطائفي، ورغم نزول الشبان إلى الشارع من دون تعبئة للرأي العام، فإن عدد المشاركين ولد "لدينا قناعة بأنه لولا سوء حالة الطقس لكان العدد أكبر بكثير".

وتحدث عاصي عن اجتماعات دورية، ولجنة تنظيمية للتحرك، موضحا أنه يفترض أن يكون الأحد القادم موعدا للقاء في الأونيسكو لبحث الخطوات اللازمة.

المتظاهرون رفعوا لافتات تنتقد تغلغل الطائفية (الجزيرة نت)

الطائفية أصعب

ويصف عاصي المسألة في لبنان بأنها "أصعب بكثير من الدول العربية، لأن هناك دكتاتور واحد، لكن عندنا ١٨ دكتاتورا" مضيفا "خوفنا ليس من التعرض للقمع البوليسي بل من عدم قدرة الغالبية على التخلي عن زعمائها الطائفيين لكي تنضوي في المواطنة الحقيقية".

ويشارك الناشط الاجتماعي باسل عبد الله في التحرك منذ اليوم الأول الذي اجتمع فيه حوالي ١٢٠ شخصا وانبثقت عنها المسيرة التي جرت الأحد الفائت.

ويقول للجزيرة نت إن مطالبهم تتمثل في تغيير النظام الطائفي لكي يصبح دولة مدنية، ثم التدرج بالمطالب بحيث تصبح قوى الشعب الفاعلة ككرة الثلج التي تكبر ويصبح بإمكانها المساهمة من خلال المظاهرات والاعتصامات بأي مشروع تغييري بالنظام الطائفي.

وأضاف أن ذلك يمر عبر مشاريع ستقدم لمجلس النواب أو مشاريع أخرى كالتربية على المواطنة في المدارس، كما سيبدؤون بحملة بشأن الزواج المدني الاختياري، وكذلك لاعتماد قانون انتخابي نسبي، ومواضيع أخرى.

عبد الله طالب بدولة علمانية مع حق أي مواطن بممارسة حريته ومعتقده (الجزيرة نت)

دولة علمانية

وأكد على مطالبتهم بدولة علمانية مدنية بلبنان مع حق كل مواطن وطائفة بممارسة حريته ومعتقده، حيث يعامل الجميع بتكافؤ، وضرورة عدم ربط الصعوبات المعيشية العامة بالاصطفاف الطائفي الموجود.

وفي صيدا أقامت مجموعة شبابية خيمة سمتها "خيمة إسقاط النظام الطائفي" وأصدرت بيانا انتقدت فيه "تعرض الشباب اللبناني من قبل النظام الطائفي وأسياده لسياسات مجحفة قائمة على الفساد والسرقة، ومنتجة البطالة والهجرة.

ورغم الطابع الشبابي للتحرك فإن ذلك لم يمنع سياسيين من تأييده وتبني شعاراته، ومنهم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الذي أمل في حديثه الأسبوعي لجريدة الأنباء بـ"حدوث ثورة شعبية ويكون الشعار: الشعب يريد إسقاط النظام الطائفي".

كما دعا رئيس التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في كلمة لإحياء ذكرى مقتل والده معروف سعد في صيدا، إلى "التخلص من النظام الطائفي العفن، لأنه المصدر الأساسي للأزمات في لبنان".

=========================================================

وقد صدرت دعوة جديدة لإقامة تحرك ينطلق من ساحة الدورة جاء فيها:

نحن مواطنو ومواطنات لبنان، نحن حركة سلمية احتجاجية، نريد اسقاط النظام الطائفي وجميع رموزه.. ندعو الجميع الى التحرّك والحشد والانضمام الينا.

لمن يسألنا من نحن.. نحن الشعب، ونسأل: لماذا نحكم بنظام طائفي دام اكثر من عهود كل من مبارك وبن علي والقذافي معاً، وهو نظام اكثر دموية وفساداً منهم جميعاً، انتج الحروب والويلات والدمار والفساد.

نريد دولة مدنية علمانية تقوم على مبدأ المساواة بين جميع الافراد على اختلاف انتمائاتهم الدينية والعقائدية، واختلاف جنسهم وهوياتهم الاجتماعية ووجهتهم السياسية والفكرية.

نريد الاطر والنظم وقوانين الاحوال الشخصية المدنية التي تنظم حياة الناس على اسس مدنية لا طائفية لا فئوية لا عنصرية.

نريد نظام عدالة اجتماعية يحفظ حقوق العمال والعاملات والموظفين والموظفات والطلاب والطالبات والفقراء والمهمشين، نظام يقف الى جانب الناس، يناصرهم ويدافع عن حقوقهم وكراماتهم ويؤمّن لهم جميع الحقوق الاجتماعية.

نريد العدالة والمحاسبة والديمقراطية والتخلّص من الفساد والمحاصصة والزبائنية والتوريث السياسي، نريد التمثيل الصحيح، نريد الحريات السياسية والاعلامية وحرية المعتقد.

نرفض الاقتتال الداخلي والحروب الاهلية ونريد دولة مدنية علمانية ديمقراطية.

لذا، ندعو جميع المواطنين والمواطنات، وكل أفراد المجتمع الللبناني إلى التحرك.

الزمان: يوم الأحد الواقع في السادس من اذار - ٢٠١١ - الساعة الثالثة بعد الظهر

التجمع على مستديرة الدورة - انطلاقاً نحو شركة كهرباء لبنان

مواطنون ومواطنات

الناشط الاجتماعي المحامي باسل عبد الله
الناشط الاجتماعي المحامي باسل عبد الله


تعليقات: