لنعطي طريق الوطى حقها ولنحافظ على جبّ العلت + VIDEO

جانب من طريق الوطى
جانب من طريق الوطى


دفعني فضولي وشكوكي بعد ما رأيته من صور على موقع ( khiyam.com ) حول موضوع

( طريق الوطى بيضة القبان ) فتوقعت أن السيد أسعد رشيدي قد يكون بهر الموضوع بصياغة صحفية وهو أسلوب متبع لإضافة نوع من التشويق على المقالة ولإن الإنسان بطبعه شكاك قلت أن الموقع قد يكون قد فبرك وهذه الصور قد يكون أخذها من فيلم تم تمثيله في مجاهل أفريقيا وبنى عليه موضوعه...

ولكن للحقيقة فوجئت بأن ما هو معروض على الموقع من صور أقل مما رأيته على الطبيعة بل وما هو أخطر من ذلك خاصة وأن عدد السيارات التي ترتاد الطريق لا بأس بها فأخذني الحماس لتصوير بعضها...

هذه المنطقة فعلا" هي بالخيام وتستاهل العناية بها لأنها آخر مساحة يجب علينا المحافظة عليها بيئيا" حيث غزت غابات الباطون الضبعة .

أن الصور التي عرضها الموقع نرى فيها الكثير من الخطر ولكن هناك خطر أكبر يأتي من سكن العمال بالخيم والمساكن العشوائية المنتشرة على اليمين واليسار من السهل وعدد هذه المساكن بالعشرات وتسكنها أفراد بالمئات وهؤلاء عمال وفلاحين يخدمون الأرض ويزرعونها ( فلهم الشكر ) ولكن هؤلاء الناس تستعمل حمامات مؤقتة والصرف الصحي يذهب بالأرض ويصل إلى المياه الجوفية والسطحية حسب طبيعة الأرض ونحن نأكل من هذه الخضروات والثمار التي يتم إنتاجها زراعيا" وكذلك المنتجات الربانية وهي العلت والحميضة والعنى والدردار والرشد والأره والجرجير والخبيزة والحبق والزعتر وخلافه من خيرات الطبيعة إذا بقي الحال على حاله سوف نستورد هذه الأكلات الشعبية من الصين أم هناك حل وقائي نحافظ به على هذه الرئة التي يستنشق منها الخياميون الأوكسجين النقي؟ .

أن الحفريات بالطريق تتطلب معالجة لأنها خطر والأخطر ما نأكله من هذه الأرض والتي ترتوي بماء تنزل من السماء تختلط مع الصرف الصحي لهؤلاء العمال مما هتك عذرية الطبيعة الخلابة .

وهنا يجب الإشارة إلى أن البلدية قامت مشكورة بتقديم مخطط توجيهي جديد للخيام نتمنى أن تكون قد أخذت هذه المنطقة حصتها من الإهتمام على أن تكون ضمن هذه المناطق المرتفعة والمطلة على سهل الوطى خاصة أنها المنطقة الوحيدة المتبقية والصالحة للبناء ولكن السهل هو أيضا" ( غذاء الخياميون والجوار ) والمطلوب التوافق بين السكن والسهل وخاصة بنواحي الصرف الصحي لهذه المرتفعات وسكن العمال العشوائي.

أن ما أقصده بالسهل هو سهل الوطى والمرتفعات هي المطلة على هذا السهل .

إن هدفي مما أكتب هو أن ألفت النظر لمن يهمه الأمر بأنه لدينا ثروة طبيعية مطلوب التعاون للمحافظة عليها من هجوم الحداثة والتلوث لتبقى على الأقل ونأكل عصورة ....... عصورة علت .

وللحديث بقية .

شريط فيديو لجانب من طريق الوطى

المزيد من صور "طريق وطى الخيام".. ضحيّة التناسي والإهمال

ألبوم صور "حيّ عرب الوطى في الخيام"

مقالة المهندس أسعد رشيدي: "طريق الوطى هي بيضة القبّان لإنجازات بلدية الخيام"

موضوع محمد المصطفى حول معاناة أهالي عرب الوطى...

تعليقات: