عن تيار المجتمع المدني وشروط الإنتساب إليه

تيار المجتمع المدني يسعى إلى بناء مجتمع الإنسان عبر سياسة القضايا لا سياسة الأشخاص
تيار المجتمع المدني يسعى إلى بناء مجتمع الإنسان عبر سياسة القضايا لا سياسة الأشخاص


قرأت باهتمام موضوع "خطة من أجل قانون مدني للأحوال الشخصية..." وهذا الموضوع يهمني ويشرفني المشاركة في هكذا مشاريع كي نساهم أيضاً في بناء هذا البلد عبر تحرك مدني سلمي فاعل وهادف فعلاً.

أريد أن اسأل عن هذا التيار وكيف السبيل للإنضمام اليه للاستفادة من افكاره وطرحوحاته المستقبلية على المجتمع ككل وللمشاركة بهكذا ندوات واجتماعات خاصة اذا كانت تعقد في بيروت.

وشكرا لكم جميعاً

موضوع: "خطة من أجل قانون مدني للأحوال الشخصية.."

...

-------------

إدارة الموقع توجهت بسؤال الآنسة هدى الجلبوط إلى الناشط الحقوقي والإجتماعي الأستاذ باسل عبدالله - منسق لجنة الإعلام في تيار المجتمع المدني فقدّم إلينا مشكوراً المعلومات والشروحات التالية:

..

نبذة عن تيار المجتمع المدني وعن نشاطاته في العام 2010 :

تيار المجتمع المدني هو حركة سياسية مجتمعية تسعى، بالتعاون والتشارك مع هيئات وأفراد المجتمع، إلى بناء مجتمع الإنسان، كل إنسان، وكل الإنسان عبر سياسة القضايا لا سياسة الأشخاص، وبالطرق اللاعنفية.

ويساهم تيار المجتمع المدني في بناء المواطن الحر الديمقراطي العَلماني من خلال مبادئ أساسية هي العَلمانية والديمقراطية والتشارك والسيادة والعدالة والتنمية الشاملة المتكاملة والشفافية والعروبة. ويسعى للوصول إلى وطن ديمقراطي علماني قوامه مواطن حر يشارك في بناء مجتمع عادل ومنفتح على محيطه والعالم انطلاقاً من أن للإنسان قيمة مطلقة واستناداً إلى مبادئ التيار وآلية عمله.

ويعرِّف تيار المجتمع المدني العَلمانية بما هي نظرة شـاملة للمجتمع والإنسـان والفكر هدفها تأكيد إستقلالية العالم المدني بكل مقوماته وأبعاده وقيمه وسلوكه تجاه جميع المذاهب الدينية والفلسـفية. وهي ذات مضمون حيادي بمعناه الإيجابي تجـاه الأديان كافة. لذلك فإن من أهم مميزاتها إستقلالية الدين عن الطائفيَّة واستقلالية الطائفة عن الدولة، وإعادة الاعتبار للمواطن كقيمة إنسانية وإعادة الاعتبار للقيم المؤنسنة في الإنسان فوق الغرائز والعصبيات، ترسيخاً لقيم الحق والخير والجمال، ومدخلاً إلى المواطنية الحقيقية.

إختار تيار المجتمع المدني في نهاية العام 2009 العمل على مشروعين أساسيين، الأول، حملة الأحوال الشخصية المدنية، والثاني، مشروع التربية على المواطنية في المدارس.

بالنسبة لمشروع الأحوال الشخصية، فقد قامت اللجنة القانونية في التيار بوضع الأسباب الموجبة ومشروع قانون للزواج المدني الإختياري، بينما بادرت لجنة النشاطات إلى توزيع إستمارات في الجامعات تناولت رأي الطلاب في موضوع الزواج المدني، كما صوّرت فيلما قصيراً عن الموضوع، ونظمت نشاط "خيمة الزواج المدني" يوم الأحد 3 تشرين الأول 2010 بين الساعة الخامسة من بعد الظهر والثامنة مساءً على كورنيش عين المريسة وسوف تنظم يوم الجمعة 17 كانون الأول 2010 بين الساعة الثامنة مساءً والحادية عشرة ليلاً في شارع الحمراء- قرب مقهى Simply Red، وتهدف هذه النشاطات إلى الإضاءة على ماهية الزواج المدني و توضيح مفاهيمه والتعريف عنه بين أوساط المجتمع اللبناني على مختلف فئاته. وقد وزع أعضاء التيار النشاطين أوراقاً تعريفية حول الزواج المدني وحول الأسباب الموجبة له وشرحوا للمارين على الأرصفة أهمية هذا المشروع.

.

كما شاركت اللجان مجتمعة في تنظيم ورشتي عمل حول الموضوع، الأولى في 3 و 4 تموز 2010، تناولت مشروع القانون الذي قامت اللجنة القانونية بتحضيره والأسباب الموجبة له. والثانية في 4 و 5 كانون الأول 2010، تناولت كيفية إطلاق حملة الزواج المدني في العام المقبل.

بينما نظمت لجنة التربية في التيار ورشة عمل في إطار مشروع التربية على المواطنية في المدارس، تحت عنوان "الممارسة الديمقراطية في المدرسة" برعاية وزير التربية موعدها في 11 كانون الأول 2010. وقامت هذه اللجنة بتعبئة استمارات بين تلامذة المدارس حول هذا الموضوع.

بالإضافة إلى هذين المشروعين الأساسيين، نظمت لجنة حقوق الإنسان في التيار ورشة عمل يوم 10 تموز 2010 برعاية وزير العمل حول " مشروع نظام التقاعد والحماية الإجتماعية"، وذلك بدعم من مؤسسة فريدريش إيبرت وبحضور المطران غرغوار حداد والنائب عاطف مجدلاني ونقيب العمال غسان غصن والمدير الإداري لصندوق الضمان الإجتماعي الأستاذ نبيل سمعان، وما يزيد عن ستين مشاركاً من نقابيين وناشطين في المجتمع المدني. تناولت موضوع إقرار قانون جديد للعمل وضمان الشيخوخة.

كما نظمت لجنة اللاعنف ورشة عمل تحت عنوان اللاعنف طاقة تغييرية ووذلك يومي السبت والأحد 2 و 3 تشرين الأول 2010 تناولت تاريخ العمل اللاعنفي في العالم والوسائل اللاعنفية في التغيير.

من جهتها، نظمت اللجنة الثقافية في التيار مخيماً على شاطئ صور في 7 و 8 آب 2010. كما نظمت سلسلة من العروضات لمجموعة من الأفلام الثقافية والوثائقية وهي " Slumdog Millionaire " و " The Kite Runner" و " طيارة من ورق" و " مخطوفون " و " Cinema Paradiso " كان آخرها في مقهى Simply Red في الحمرا. كما أطلقت هذه اللجنة في شهر تشرين الأول من العام 2010، صفحة "Shasha" الإلكترونية على الفايسبوك. وهي صفحة تهدف إلى تعريف المشاركين فيها على أفلام جديدة ثقافية وندوات مختلفة، وتسعى لخلق مساحة من التبادل الثقافي، عبر عرض ومعالجة أعمال فنية متعددة من سينما ومسرح واعمال شعرية.

وشارك تيار المجتمع المدني في هذه السنة أيضاً في إطلاق مسيرة العلمانيين التي أقيمت في شهر نيسان 2010، كما أسس مع مجموعة من الجمعيات التي شاركت في التحضير لمسيرة العلمانيين هذه، "اللقاء العلماني"، الذي إجتمع دورياً في مركز تيار المجتمع المدني في بدارو وأطلق نشرة "لبنان علماني" التي وُزّعت في مختلف المناطق والجامعات.

.

كما شارك تيار المجتمع المدني في هذه السنة في اللجنة التنسيقية للحملة المدنية للإصلاح الإنتخابي والتي سوف تراقب وتتابع موضوع الإنتخابات في لبنان حتى ثلاث سنوات قادمة. وشارك أيضاً في مجموعة من النشاطات الأخرى المتفرقة.

...

...

للمراجعة:

المحامي باسل عبدلله - منسق تيار المجتمع المدني- منسق لجنة الإعلام في التيار

خليوي: 587346-03

بريد الكتروني : bassel_abdallah@hotmail.com

وب سايت: www.secularist.org

- صفحة CivilSocietyMovemnet على "Twitter": http://twitter.com/#!/CivilSocietyMov

- صفحة Civil Society Movement على "Facebook":

http://www.facebook.com/group.php?gid=2325785587#!/pages/Civil-Society-Movement/136901192499

مجموعة Civil Society Movement على "Facebook":

http://www.facebook.com/group.php?gid=2325785587

صفحة "Shasha" على "الفايسبوك":

http://www.facebook.com/group.php?gid=2325785587#!/pages/Shasha/107059652697901

محطتنا على "Youtube ":

http://www.youtube.com/watch?v=xPD9K3Nz7kk

--------------------------------------------------------------

..

إدارة موقع خيام دوت كوم ستبقى على مسافة واحدة من جميع القوى والفاعليات الإجتماعية والسياسية والجمعيات، وصفحات الموقع مفتوحة لجميع الفئات لعرض أفكارها وبرامجها

...

ولٌلإتصال: info@khiyam.com

تعليقات: