جحيمي هو الآخر.. مسرحية توجيهية في الخيام

بعض الحضور خلال عرض مسرحية  \
بعض الحضور خلال عرض مسرحية \"جحيمي هو الآخر\"- صورة مايا العشي – مرجعيون


"جحيمي هو الآخر".. مسرحية توجيهية في الخيام تتناول العنف والإنحراف والتسلط

الخيام:

قامت "جمعية سيدات الخيام"، بالتعاون مع "جمعية سوا"، بعرض مسرحية "جحيمي هو الآخر"، بحضور رئيس البلدية الحاج عباس عواضة، معدة ومخرجة المسرحية سمر قطان، رئيسة "جمعية سيدات الخيام" صباح أبو عباس، وجمهور من سيدات وطالبات الخيام، وذلك في مقر الجمعية في وسط البلدة.

وتعرض المسرحية جملة من المشكلات الإجتماعية، بدءاً من العنف المنزلي، والتمييز في التربية بين الشاب والفتاة، المستشفيات التي باتت أقرب الى المؤسسات التجارية، إساءة معاملة الخادمات والشكل المعاصر للعبودية، المصالح الذاتية التي تحكم علاقات الناس ببعضها، تدمير البيئة وتشويه الطبيعة والمحيط بشكل عشوائي، آفة المخدرات، ظاهرة الإيمو، الإستغلال البشريوانعدام اللياقة في التعامل، التعصب المذهبي، والطائفي، والحزبي.

وتهدف المسرحية، حسب صاحبة الفكرة والمخرجة سمر قطان، إلى "تسليط الضوء على الأسباب التي تدفع بالإنسان إلى الإنحراف، وحث الإنسان على انتشال أخيه الإنسان من المشاكل، بدل من اتهامه وتدميره، والسعي إلى بناء مجتمع سليم معافى". وتضيف، "نحن جحيم الآخر، حين نسجنه داخل إطار أخطائه، ونحن نعيم الآخر، حين نحبه فنحرره من أخطائه، هذه هي رسالة المسرحية..".

وتشير قطان، إلى أن المسرحية مبنية على عبارة "جحيمي هو الآخر"، للكاتب الوجودي جان بول سارتر، وتدور الأحداث داخل الجحيم، حيث تبدأ المحاكمة بين ملك الجحيم، ومخرجة المسرحية، والمرأة الحكيمة حول مصير المتهمين. وتتسلسل الأحداث في عشر قصص في تناقل التهم وعرض المشكلات الإجتماعية، وكأن الإنسان يحاول كل الطرق للتهرب من من مسؤوليته، ومن فشله في بناء مجتمعه ومحبة أخيه الإنسان، لدرجة إلقاء التهمة على صانعه، كونه المسؤول عن خلق هذه الشخصيات على مسرح الحياة.

من ثم، كان حوار بين الحضور من السيدات والطالبات ومخرجة المسرحية، عبروا في خلاله، عن آرائهم وتصوراتهم، تجاه لمشاكل الإجتماعية والصعوبات التي تواجههن في إيجاد الحلول الناجعة لها.

من جانبه، ألقى رئيس بلدية الخيام الحاج عباس عواضة كلمةً، أشار فيها إلى أن "الشباب في عمر المراهقة مسؤول، وعلى الشباب أن يكون نواة التغيير في المجتمع، وذلك بإصلاح النفس أولاً، وإصلاح المجتمع ثانياً، ومواجهة المشاكل دون أن نسمح لأحد أن يؤثر علينا سلباً".

وتطرق رئيس البلدية في كلمته، حول مشاكل البيئة، والغاية من فرز النفايات، لافتاً إلى أن الجميع معنيين ومسؤولين تجاه هذا الموضوع، لما له أهمية بيئية واجتماعية وصحية.


وقسم آخر من الحضور - صورة مايا العشي – مرجعيون
وقسم آخر من الحضور - صورة مايا العشي – مرجعيون


معدة ومخرجة المسرحية تبدي وجهة نظرها - صورة مايا العشي – مرجعيون
معدة ومخرجة المسرحية تبدي وجهة نظرها - صورة مايا العشي – مرجعيون


تعليقات: