طريق تل النحاس الخردلي: نقطة سوداء والدراسات سجينة الأدراج!

طبقات الإسفلت فوق بعضها البعض في اليرزة بالقرب من وزارة الدفاع
طبقات الإسفلت فوق بعضها البعض في اليرزة بالقرب من وزارة الدفاع


مـن أبـرز أسـباب المـوت المجانـي على الطرقـات: نقاط سوداء على امتداد الوطن.. والدراسات سجينة الأدراج:

أظهرت معطيات كل من رابطة المهندسين الإنشائيين في لبنان ومركز التحكم المروري في قوى الأمن الداخلي أن سبب حوادث السير في لبنان ليس السرعة فقط، على أهميتها، وإنما يوجد ما يفوق مئتي «نقطة سوداء» تتوزع على طرقات لبنان، وتتكرر عليها الحوادث، إما لنقص في التجهيزات المرورية، وإما، وهنا الأخطر، لوجود أخطاء هندسية في إنشائها.

وقد تبين في مؤتمر رابطة المهندسين الإنشائيين الذي عقد في الشهر الماضي في بيروت بعنوان: «الطرقات من التصميم إلى التنفيذ»، أنّ توزيع مهمة إعداد المخطط الشامل للطرقات بين كل مجلس الإنماء والإعمار وبين التنظيم المدني، يؤدي إلى تشتت الخرائط الهندسية. فلا توجد خريطة واحدة للطرقات في بيروت الكبرى مثلا، وإنما خرائط عدة تتم الموافقة عليها تباعاً في مجلس الوزراء، كلما ارتأت الحكومة ضرورة إنشــاء طــريق، أو جســر أو نفــق في منطـــقة معيـــنة، الأمر الذي يــؤدي إلى التــقاء أكــثر من طريق ببعضها البعض لدى إنجــازها، مما يــؤدي بشــكل شــبه محــتّم إلى تصــادم الســيارات من فوقها.

إنطلاقا من ذلك، يبدو من الطبيــعي أن يرتفــع عدد ضحايا الموت المجــّاني على الطرقــات في لبنان، إذ بلغ عدد الضحايا، بموجب إحصاءات قــوى الأمن الداخلــي في العام ألفين، 313 قتيــلا و3582 جريحا. وفي العام 2001 ارتفع الرقم إلى 323 قتيلا و3865 جريحا. وفي العــام 2002، بلــغ عدد القتلى 334، وعدد الجــرحى 3206. وفي العــام 2003 بلغ الرقم 346 قتيلا و2754 جريحــا. وفي العام 2009 قفز العدد إلى 513 قتيلا و6508 جريحا.

أنواع النقاط السوداء

يوزع رئيس رابطة المهندسين الإنشائيين في نقابة المهندسين راشد سركيس النقاط السوداء إلى ثلاثة أنواع: الأول سببه أخطاء في الدراسات والاستشارات الهندسية، بما يؤدي الى عيوب في المقاطع الطولية والعرضية للطرقات.

أما سبب حصول تلك الأخطاء فهو إما خضوع الاستشاري لضغوط الإدارة المعنية من أجل خفض التكاليف المتوجبة لإنشاء الطريق. وإما تراخي في الإشراف وتساهل مع المتعهد بحجج مختلفة لتحسين ظروفه الربحية.

النوع الثاني من النقاط السوداء ناجم عن سوء التنفيذ وعدم الجدية في احترام المواصفات ودفاتر الشروط وتخطي الأصول الفنية للتنفيذ السليم والمضمون النتائج، والتهاون في استخدام مواد غير متجانسة وغير موافية للشروط المعمول بها، الأمر الذي يؤدي إلى تلف الطريق بسرعة، ومن ثم حصول تحولات سلبية في وضعيته من كل النواحي.

وينتج النوع الثالث عن غياب التجهيزات المفترض اعتمادها للطرق، وهي في حال استكمال عناصرها تشكل استثماراً كبيراً في عالم الحفاظ على السلامة العامة على الطرقات، وتتمثل بوضع الإشارات الأرضية مع كل الأكسسوارات اللازمة لها من النوعية الممتازة، بالإضافة إلى الإشارات العلوية التي يجب ترتيبها ضمن الأصول المرعية فنياً، مع اعتماد مواقع مكشوفة تماماً وواضحة للجميع.

إلى ذلك، يتعين على الإشارات الضوئية أن تكون موحدة بقياساتها العالمية، مع برمجة واضحة ترتكز إلى الوقت وليس أي عناصر أخرى، ترافقها كاميرات تلتقط صور المخالفين. يضاف إلى ذلك تأمين فريق منظم ويملك تقنية عالية في عالم السير من اجل ضبط المخالفات بحزم ورعاية جيدة وذات جدوى.

الطرقات أكثر من مجرد تلزيم....

يوضح سركيس أن إقامة المنشآت الخاصة بالمواصلات، ليست مسألة تلزيم لشركات استشارية ومقاولين، وإنما هي عالم هندسي قائم بذاته، يرتبط أولا بضرورة توفير شروط السلامة، لأن تلك المنشآت تشكل الشرايين الحيوية لتنقل سكان البلاد، مع كل مستلزمات الحفاظ على حياتهم.

لذلك يجب أن يمر إنشاؤها بمراحل عدة: الأولى تتناول دراسة الجدوى المالية والاقتصادية والاجتماعية، والثانية إعداد المخططات الشاملة للطرقات. وتلك مهمة منوطة بالتنظيم المدني، بينما يقوم مجلس الإنماء والإعمار حالياً بتخطيط الطرقات الدولية، ويتولى التنظيم المدني تخطيط الطرقات الداخلية. وقد دعت رابطة المهندسين الإنشائيين خلال مؤتمرها الأخير رئيس مصلحة التخطيط في مجلس الانماء والاعمار الدكتور ابراهيم شحرور لشرح كيف يقوم المجلس بإعداد المخطط الشامل للطرقات، بينما تبلّغت من المدير العام للتنظيم المدني بالتكليف قيام المديرية بتوحيد خريطة الطرقات في بيروت.

وطلبت الرابطة تحديث المعلومات المدونة في المخطط الشامل للأراضي منذ العام 2002، بعد التطور العمراني الذي حصل خلال السنوات الثماني الماضية.

تشكل المرحلة الثالثة، المخصصة للدراسات الهندسية، مرحلة مركزية في إنشاء الجسور والطرقات والأنفاق، لأن الأخطاء الهندسية تؤدي إلى حوادث جسيمة.

ويقترح سركيس الاستعانة بمكاتب تدقيق فنية، وهي الطريقة المعتمدة في عدد من الدول الأوروبية من أجل التأكد من سلامة التصاميم الهندسية، في حين أن ما يجري حالياً يتمثّل بتعاقد مجلس الإنماء والإعمار مع مكاتب استشارية تتولى تصميم الطرق، ثم تقوم شركات مقاولات بتنفيذها. وفي حال وجود مكتب فني سوف يشكل ذلك حافزاً للاستشاري على وضع تصاميم دقيقة، والمقاول على تنفيذها من دون إجراء تغيير فيها.

تدخُّل النافذين حتى

في تغيير مسارات الطرق

يعلن رئيس رابطة المهندسين الانشائيين معرفته بعدد من المخالفات التي يرتكبها النافذون من سياسيين وغيرهم، في تغيير مسارات الطرق، وتعديل التصاميم كي تكون مناسبة لمواقع مؤسساتهم أو أراضيهم، ويورد مثلا على ذلك ما علمه من مصمم طريق المتن السريع عن وجود فارق بين التصميم وبين التنفيذ في الطريق بنسبة أربعين في المئة.

ويؤكد على ضرورة إصدار مرسوم خاص بتأمين شروط السلامة العامة على الطرقات، على غرار المرسوم الخاص بالمباني، وتبدأ من لحظة التصميم وصولاً إلى طريقة التنفيذ.

أما في المرحلة الرابعة، فيتوجب فيها على الحكومة وضع دفتر شروط موحد لتلزيم الطرقات، بالإضافة إلى جداول موحدة بكميات مواد البناء وأسعارها. ولدى مجلس الانماء والاعمار دفتر شروط موحد منذ العام 2002، لكن من دون التأكد من الالتزام تنفيذه.

ويورد سركيس مثلا على طريقة تحصيل المتعهدين لأرباحهم كما يلي: يقرر المتعهد أنه سيربح من تنفيذ طريق ما مليون ونصف مليون دولار من أصل قيمة الالتزام المفترضة بعشرة ملايين دولار، يحسم المليون ونصف المليون مسبقاً، ثم ينفذ الطريق بالمبلغ الباقي، وفي العديد من الأحيان يلزم مقاولاً آخر، فيحسم بدوره ربحه مسبقاً، وينفذ الطريق بالباقي، وتكون النتيجة انخفاض الكلفة والجودة معاً.

تتناول المرحلة الخامسة أهمية توفر إشارات المرور والعلامات الصحيحة. وقد استضافت رابطة المهندسين الإنشائيين في مؤتمرها الخبير المتخصص في إشارات المرور وعلاماتها في الكويت الدكتور عادل اليوسف الذي قام بدراسات معمقة لكل ما له علاقة بالإشارات المرورية، والمخاطر التي تحملها في حال وضعت في أماكن خاطئة، لأنها تضيع السائق وتسبب الحوادث.

المرحلة الأخيرة، وتتعلق بأهمية وجود قطاع نقل منظم، تحدثت المهندسة ياسمين مهدي عن وجود ما يقارب مليون وأربعمئة وأربعين ألف سيارة، بموجب معلومات مأخوذة من مصلحة تسجيل السيارات.

وكانت الخلاصة في هذا المجال، ضرورة إجراء نقابة المهندسين دراسة مقارنة بين موارد الرسوم على الوقود واستيراد السيارات التي تستوفيها الحكومة حالياً، وبين وجود شبكة نقل وطرقات منظمة، تنعكس إيجاباً على الاقتصاد والبيئة، وتخفف من النزوح السكاني نحو العاصمة. أي تفضيل النقل المنظم والمنتج على الربح المباشر والسريع.

دراسات النقاط السوداء

... في الأدراج

أجرى رئيس مركز التحكم بالمرور في قوى الأمن الداخلي الرائد إيلي حويلا لمصلحة هيئة شؤون طوارئ السير، دراستين خاصتين بالنقاط السوداء، الأولى في العام 2001 والثانية في العام 2003، ويقول إنه استند في كل من الدراستين إلى معلومات مستقاة من مفارز السير في المناطق. وأرسل الدراستين إلى وزارة الأشغال العامة رسمياً عبر وزارة الداخلية والبلديات.

وأوضح أن ممثل الوزارة في شؤون السير في حينها المهندس عمر عطا الله، المتخصص في السلامة المرورية، تسلم الدراستين، وكشف على النقاط السوداء، ورسم لها خريطة بموجب نظام «جي بي إس»، ثم اقترح إصلاحها مع وضع الاعتمادات اللازمة لها وبلغت ما يقارب مليوناً ومئتي ألف دولار. لكن لم يتم تأهيل سوى نقطة المصنع. أمّا عطا الله، فقد انتقل إلى قطر للعمل في مجال السلامة المرورية.

ويلفت حويلا إلى أن لجنة شؤون طوارئ السير أعلنت عن تحديد المصنع نقطة سوداء منذ العام 2000، وأبلغت وزارة الأشغال بذلك، لكن لم يجر تأهيله إلا بعد وقوع حادث السير المأساوي في العام 2003 والذي ذهب ضحيته ثلاثة وثلاثون قتيلاً. ويؤكد أن المصنع مازال منطقة خطرة لأن ما حصل هو تثبيت وضع مسارب للطوارئ فقط من دون وضع آلية تمنع فقدان المكابح ومراقبة أوزان الشاحنات.

...

نقــاط ســوداء علــى امتــداد الوطــن:

تتوزع النقاط السوداء على جميع الأراضي اللبنانية، وتشكل معرفة المواطنين بوجودها مسألة ضرورية بهدف العمل على تجنبها، أو التخفيف من سرعة القيادة إلى الحد الأدنى لدى المرور عليها.

النقاط التي توجد فيها أخطاء هندسية وتشمل: نقطة التلاقي بين الطريق الممتدة من مستديرة الصياد – الحازمية باتجاه أوتيل ديو مع الطريق الذي يرفد من طريق الشام بالقرب من مكاتب شركة الصحة وبالقرب من وزارة الأشغال العامة (شيفروليه). جسر المديرج الذي يرتفع بشكل غير منطقي ويشكل خطراً أساسياً ولا سيما في فصل الشتاء. كامل الطريق الممتدة من ترشيش الى التويتة (طريق ضهور الشوير – زحلة).

طريق المتن السريع - المقطع الطولي وكافة المقاطع العرضية – المحول في جورة البلوط – والتدرج في الأرض الطبيعية على جانب الطريق. قياس الطريق الساحلي الممتد من نهر الموت إلى زوق مصبح، والذي يصل عرضه في بعض المواقع إلى أكثر من خمسة خطوط، ولا يمكن ضبط الفوضى عليه، ويمكن فصله إلى طريق تخدم المحلات الواقعة على جانبيه، مع طريق مقفل للسيارات العابرة بلا توقف، وهي حلول يجب أن تدرس بجدية أكبر لتوفير وقت الناس ومالهم.

يضاف إلى ذلك الطرقات القديمة العهد كافة التي تتم صيانتها من دون إعادة النظر في مضمونها ومقاطعها والأخطاء التي تحتويها. ووجود طرقات أصبحت سماكة الزفت عليها تزيد عن العشرين والثلاثين والأربعين سنتيمتراً، وهي تخرج بمجملها عن الأصول، لا سيما وأن إنشاءها في الأصل غير مستوف للمواصفات. وجود خلل في موقع الطريق في بعض الأحيان يوجب إعادة النظر في بدائل أكثر ملاءمة له وسهولة وانسيابية.

أما الطرقات التي تشكل نقاط سوداء بسبب فقدان التجهيزات عليها أو عدم كفايتها فهي:

في محافظة بيروت:

أوتوستراد الماريوت. تحت جسر صائب سلام. تقاطع الأونيسكو - سلام. تقاطع الإيدن - روك. تقاطع الحمام العسكري. تقاطع الأنترناسيونال. تقاطعات الكولا - أسفل الجسر. تقاطع غانا - الأسد. تقاطع بشارة الخوري - العاملية. رياض الصلح - مفرق العازارية. نفق شاتيلا قرب جامع الخاشقجي. توجيه عمر بيهم. جادة عبدالله اليافي محيط المحكمة العسكرية. رأس النبع تحت جسر بشارة الخوري - العاملية. كورنيش المزرعة محيط صيدلية مازن. كورنيش المزرعة تقاطع كرامي - سلام. البربير عند نقطة التحام الجسر بالطريق لجهة المتحف. مداخل نفق سليم سلام من الجهتين. جادة باريس عند نزلة دبيبو ومنعطف أوتيل الريفييرا وقرب الأنكل ديك. شارل مالك – جسر فؤاد شهاب - ساحة التباريس. جادة شارل مالك - تقاطع الحكمة. طريق ساسين - الناصرة. سامي الصلح - طريق الشام قرب مصلحة المياه. الكرنتينا قرب وتحت جسر المشاة. الدخولية - كورنيش النهر. تقاطع العدلية والمتحف سابقاً. جادة شارل حلو - سوكلين، جادة شارل حلو - تعاونية الموظفين. جادة شارل حلو مدخل محطة التسفير. الرينغ برج الغزال حتى زقاق البلاط. جادة رياض الصلح - إسكوا. وسط بيروت ستاركو. نفق فينيسيا عند جامع زقاق البلاط. بدارو عند تقاطع البويك. جادة تشرين الثاني من جسر فؤاد شهاب حتى شاتيلا.

في محافظة جبل لبنان:

أوتوستراد نهر الكلب - ذوق مصبح. ذوق مصبح قرب محلات سي سويت وعند مفرق مسبح الرمال، وعند مفرق الهوليداي إن تحت الجسر وعند محيط دريم بارك. ذوق مكايل - صربا قرب أفران العناية، وقرب كبابجي، ومفرق ذوق مكايل قرب كنيسة المعونات، ونزلة صربا عند مفرق كنيسة مار جرجس. طريق الكسليك عند مفرق سوليمار- بورت إميليو. طريق المعاملتين البحري. غادير حارة صخر قرب المترو، وقرب محلات أبو أندريه وقرب فرن السلطان. طريق درعون - حريصا. مفرق أدما - جونية - طبرجا. مفرق نهر ابراهيم. أوتوستراد طبرجا - الصفرا - أفران الصفرا - منطقة شلالا. حالات قرب جسر الفيدار ومعمل سانيتا. جبيل عند جسر جبيل، المدرج الغربي. أوتوستراد جبيل - عمشيت مقابل غاليري محفوظ. اوتوستراد عمشيت عند مفرق حصرايل. اوتوستراد الحلوة عند منطقة مفرج مفرق المنصف. اوتوستراد سن الفيل قرب البراد اليوناني. أوتوستراد الدورة مقابل شركة مرسيدس. مستديرة الدورة الكرنتينا. أوتوستراد الدورة مفرق الضمان. طريق الدورة البحري عند التقاطعات. أوتوستراد نهر الموت - جل الديب. أوتوستراد الضبيه جسر البراد - ABC. اوتوستراد نهر الكلب - انطلياس. طريق انطلياس - بكفيا مفرق بيت الكوكو. طريق بيت الكوكو قرب سوبر ماركت جبرايل. قرنة شهوان عند محيط محطة ميشال خوري. ومحيط صيدلية سيلا وقرب كنيسة السيدة. مزرعة يشوع قرب سنتر غاليريا. كوع العامرية. ساقية المسك من باتيسري فاضل إلى محطة أبو ضومط. طريق بكفيا - بتغرين عند مفرق ابو ميزان - إدلب - بتغرين.

تقاطع الكوكودي - مدخل جادة الرئيس الأسد. الطريق بين حارة حريك وجسر المطار. بعلشمية مقابل مؤسسة زهر الدين. الكحالة عند كوع ظهر الوحش وعند مفرق الكنيسة. مفرق بسوس – سهلات الجمهور. مفرق الحازمية - جسر الباشا. طريق عام الأوزاعي. أوتوستراد خلدة - الدامور - الرميلة. كوع دوحة الحص باتجاه بيروت. مفرق جسر الدوحة ومفرق الإمام الخوئي.

في محافظة البقاع:

طريق عام دمشق - بيروت عند جديدة يابوس - المصنع قرب الجمارك اللبنانية. تعنايل قرب دير تعنايل - مستديرة زحلة - سعدنايل - باتجاه شتورا. طريق سعدنايل - تعلبايا. بر الياس قرب جامع عثمان بن عفان. طريق عام زحلة - الفرزل محيط مجمع الرحاب. أوتوستراد رياق - بعلبك عند مفرق الطيبة وقرب محطة الواحة وعند محلة الحلانية وقرب منشرة البقاع، وعند مفرق دورس وقرب أفران رحال. تقاطع كسارة – سعدنايل. دوار الحمرا بلازا – الكرك. طريق بعلبك حمص الدولية عند بلدة الجمالية ومحلة وادي الصفا - مقنة، وعند بلدة اللبوة ومحلة الروضة ومفرق النبي عثمان ومفرق محطة العاشق ومحلة الجمالية ومفرق مدرسة الفجر ومفرق رسم الحدث وطريق عام تمنين التحتا - عين الجرن.

في محافظة الشمال:

نفق شكا مقابل قلعة المسيلحة. أوتوستراد شكا - طرابلس عند مستوى بلدة أنفا ومفرق البلمند وبلدة القلمون. طريق عام طرابلس القديم مقابل مدخل شركة الترابة وخيم النور. طريق البحصاص القديم قرب ناجي بيتش. أوتوستراد طرابلس عند مفرق البلمند. طريق طرابلس البحري بين المحطة ومفرق المرفأ. طريق طرابلس البحري عند محلة الميناء وعلى امتداد كورنيش البحر. بوليفار طرابلس – الملولة عند مستديرة أبو علي. طريق عام البداوي عند مفرق مخيم البداوي الرئيسي. ومفرق المنكوبين. اوتوستراد المنية - العبدة على امتداده. طريق عام مجدليا - زغرتا عند مستديرة مجدليا. طريق عام زغرتا - إهدن عند مفارق الخالدية ومزيارة والنورث وكفرحاتا وكفرزبينا. طريق عام الضنية عند مفارق أردة وكفرحبو والعيرونية. طريق عام العبدة - المحمرة عند محلة المحمرة. مستديرة العبدة. طريق عام العبدة - العريضة عند مفرق حمص. طريق عام العبدة - محلة برج العرب - برقايل. طريق عام برقايل عند مفرق برقايل. طريق عام الشيخ عياش ومفارق دير دلوم وبفرزلا وتل عباس الغربي والقبيات.

في محافظة الجنوب:

صيدا المسبح الشعبي - مفرق كورنيش البحر ومحيط غرفة التجارة والصناعة عند مفرق بنك عودة. طريق عام صيدا - صور عند مفرقي السكسكية وعدلون - العلوب. ومحلة العاقبية عند مفرق ضيعة العرب ومحلة البرغلية ومفرق العدوسية - الزهراني، ومفرق مجمع الجنوب للإعمار، ومفرق الغازية الرئيسي وسهل عدلون مفرق لوبية ومحيط جسر القاسمية عند مفرق برج رحال ومفارق قدموس وشبريحا والعباسية، وتقاطع مستشفى نجم، ومستديرة ثكنة الجيش وأبو سامي القرة.

في محافظة النبطية:

طريق عام صيدا - النبطية عند الزهراني ومفرق مصيلح وقرب جامع الرادار. طريق عام النبطية - الزهراني عند تقاطع الاوتوستراد مع مفرق الحجة، وعند مفرق زفتا قرب المخفر ومفرق حبوش. أوتوستراد النبطية عند محلة الشريفة قرب محطة عصفور للمحروقات، ومحلة الفنار قرب مستشفى الأمراض العقلــية، ونزلة مصيلح عند مفرق النجارية قرب محطة المحروقات، ودير الزهرانــي قــرب محطة محمد ياسين ومفرق النميرية قرب افران زهرة الجنوب. طريق عام أنصار قرب مؤسسة أنصار للألمينيوم. طريق عام النبطية – مرجعيون عند مفرق الجرمق طريق عام النبطية عدشــيت عند مفرق كفردجال وعند تل النحاس الخردلي ومحلة عين قصب.

التقاء الطريق المتفرع من طريق الشام مع الطريق المتجه الى أوتيل ديو
التقاء الطريق المتفرع من طريق الشام مع الطريق المتجه الى أوتيل ديو


تعليقات: