سفيرة النمسا زارت مراكز مؤسسة عامل في الخيام وابل السقي


زارت سفيرة النمسا في لبنان السيدة ايفا ماريا زيغلر، على رأس وفد من السفارة في بيروت، مركز مؤسسة "عامل" الصحي والإجتماعي في الخيام، ومركز التنمية الريفية التابع لـ"عامل" في إبل السقي، حيث كان في استقبالها رئيس "عامل" الدكتور كامل مهنا، ومدير مركز الخيام الصحي التنموي الدكتور محمد سليمان والجسم الطبي، ومنسقي البرامج ومسؤولي مركز "عامل" في الخيام وإبل السقي.

واختتمت الزيارة بمأدبة غداء على ضفاف الحاصباني.

بعد جولة في أقسام المركز إستمعت السفيرة النمساوية إلى شرح من د. مهنا عن تاريخ المؤسسة وفروعها الستة المنتشرة في قضاءي مرجعيون وحاصبيا، من أصل 23 مركزاً على الأراضي اللبنانية.

وتطرق مهنا إلى مسألة الإستحقاق البلدي المرتقب الشهر المقبل وقال:

"إننا في منظمات المجتمع المدني ومن ضمنها "عامل"، نأمل أن يتحول العمل في المجالس البلدية نحو البرامج التنموية، وليس فقط إستعمالها كأداة سياسية بيد فريق ضد فريق آخر، وإننا ندعو للتعاون الوثيق مع البلديات والوزارات المعنية، والمنظمات الدولية، من أجل إيجاد حلول جدية للمسألة الإجتماعية، وتحديث المشتركات الإنسانية وتطويرها، بعد ما بلغه مجتمعنا من تردٍ طائفي ومذهبي، "...

كما أشار الدكتور مهنا إلى إن الحكومة قد ذكرت في بيانها الوزاري أن أولويات الناس في مقدمة اهتماماتها، إلا أن أداء الحكومة في الشهور الماضية لم يكن في مستوى التوقعات، خاصة في المسائل المتعلقة بأولويات المواطنين ومن أهمها التعليم والطبابة، تأمين فرص العمل، مكافحة الغلاء، توفير الكهرباء والمياه، هذا بالإضافة إلى إقرار موازنة العام 2010 فالدولة تعيش من دون موازنة منذ العام 2005."

من جهتها أعربت سعادة السفيرة عن غبطتها لوجودها في المنطقة الحدودية، التي تزورها للمرة الثانية، منذ تسلمها مهامها الدبلوماسية في العام 2008، مثنيةً على ما شاهدته من تجهيزات وتقنيات طبية حديثة في مركز "عامل"، مشيدة بالدور الذي يقوم به د. مهنا على الصعيد الإنساني تجاه أهالي الجنوب، وأصفة إياه بـ"الملاك الحارس"، ومنوهة بما تقوم به المؤسسة في المجالات الإنسانية والخدماتية الطوعية والصحية شبه المجانية، لتخفيف الأعباء عن كاهل السكان المحليين.

من ثم، إنتقلت زيغلر والوفد المرافق، إلى مركزالتنمية الريفية في إبل السقي التابع لمؤسسة "عامل"، واطلعت على معمل الصابون المعطر ومعمل التقطير، وطريقة صنع ماء الزهر والقصعين المقطر وغيرها.



تعليقات: